الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
عمري اثنتان وعشرون سنة وتمّت خطبتي وعقد القران في نفس اليوم وعرسي بعد أقلّ من شهر تقريبا .. المشكلة الأولى خطيبي يطلب صورا لي بدون حجاب ، المشكلة الثانية من ضمن شروط العقد أنّه يثبت على الصلاة إذا لم يصلّ يبطل العقد ، والمشكلة الثالثة لديه شخصيّة قويّة ودائما ما يفرض رأيه حتّى لو كان خاطئا ، وإذا طلبت شيئا ولم يعجبه لا يهتمّ لرأيي .
وأصبح في آخر فترة يتحدّث عن العلاقة بين زوج وزوجة بحجّة أنّه يريد أن يعرف رأيي حول الموضوع .
أفيدوني
عمر المشكلة :
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المشكلة الأولى أنّه يوم الخطوبة سرّحت شعري .
المشكلة الثانية لا أعرف .
المشكلة الثالثة أنّه مدلّل عند أهله لا أحد يقول له لا ، وأنا منذ البداية استسلمت له .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
قلت له : إذا ما أصررت على موقفك أخبر أهلي ، قال: ليس لديّ مشكلة أنت زوجتي وأستطيع الدخول بك .
وبالنسبة للشخصيّة القويّة رفضت طلباته و لا أسمع كلامه ، صار لا يتكلّم معي إلاّ قليلا وكلامه مجرّد سؤال عنّي وعن صحّتي حتّى أنّه لم يأت إلى بيتنا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي في رحاب لها أون لاين. كتب الله لك الخير وأرضاك به .
تبدين يا عزيزتي حريصة على دينك، وهو خير ما يفعل المرء ليحفظه الله من شرور هذا الزمان.
بخصوص مشكلتك الأولى: ما دام عقد قرانكما فلا مانع شرعيّا من أن يراك بدون حجاب. فبالعقد أصبحت زوجته في حكم الشرع ، لكن العلاقة الزوجيّة لا تحلّ عرفا إلاّ بعد إعلان الزواج.
ومن المفترض أن تكون هذه الفترة قبل الزواج سببا في التقارب والتآلف بينكما لتبنى حياتكما على أسس سليمة.
لا مانع شرعيّا من أن يراك بلا حجاب. أمّا الصور فهي أمر غير مأمون لكون الأجهزة الذكيّة سهلة الاختراق، والاستخراج من ذاكرتها سهل وله طرق كثيرة. فالأفضل ألاّ تحتفظي بصور من غير حجاب وألاّ ترسلي مثلها كذلك. حفظك الله والمسلمين من الفتن .
أمّا المشكلة الثانية :
نعم ما فعلت لعلّه يكون سببا ودافعا له ليحافظ على الصلاة، فهي من أسباب التوفيق والرزق ، لم تذكري لنا هل التزم بالصلاة أم ليس بعد. لكن على أيّة حال من المهمّ أن تذكّريه بهذا باستمرار وتكوني عونا له للمواظبة عليها، فبها صلاح حياتكما. والفترة هذه مهمّة جدّا ما دام الزواج لم يتمّ ولعلّ من المفيد ما يقال عن اكتساب العادات أنّك إن واظبت على أمر عشرين يوما فسيصبح عادة لديك، فلتنصحيه بهذا. لعلّ الصلاة تصبح عادة دائمة له قبل أن تتزوّجا.
أمّا مشكلتك الثالثة: فلا شكّ أنّ الشخصيّات تختلف. والزواج والحياة مع الشريك الآخر يتطلّب من كلّ طرف مجاهدة وصبرا ليتفهّم طبيعة شريكه ويصلا معا إلى حياة يسكن كلّ منهما للآخر. والأمر المهمّ ألاّ يظنّ أيّ شخص أنّ المساحات التي كانت متاحة له قبل الزواج ستبقى بعدها له. وأنّ قراراته في الحياة ستظلّ بنفس الطريقة. فالزواج مسؤوليّة وارتباط ، والأولويّات بعده تتغيّر والمسؤوليّة تزداد وهي سنّة الحياة. وللزوج حقوق على زوجته في الطاعة وهذا لا يعني التسلّط والاستبداد. فالرسول صلّى الله عليه وسلّم كان خير الأزواج وكان يستشير زوجاته في قراراته، ويأخذ برأيهنّ إن وجد فيه الصواب. هذه الأمور تحتاج إلى تثقيف ووعي. فحبّذا لو قرأت -إن استطعت- كتبا في الحياة الزوجيّة، أو دورات في الاستعداد للزواج. وأنصحك بسماع الدورة التأهيليّة في الحياة الزوجيّة للدكتور محمّد خير الشعّال ستعينك وتوضح لك كثيرا ممّا يجب عليه فهمه .
وبخصوص حديثه عن العلاقة الزوجيّة فأرى أنّ التمهيد والتدارس لهذا الأمر لا بأس به الآن، وخصوصا أنّ الزواج اقترب وهو شرعا في حكم الزوج ما دمتما عقدتما القران ، كما سبق أن قلت. ولعلّ الهدف الأعظم من كلّ حديث وحوار ولقاء هو حصول التآلف والتمهيد للحياة المشتركة معا.
فتلطّفي عزيزتي لتحصلي على ما تريدين . والمرأة الذكيّة تتقن فهم زوجها وتتعامل معه بلباقة تجعله يأنس بها ويجد فيها صديقة وزوجة ودودة .
وفّقك الله لما يحبّ ويرضى وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.
نبارك لك وندعو لك بحياة سعيدة مستقرّة وزواج سعيد. ونرحّب بك في لها أون لاين .