الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا الموقع الرائع أوّلا وجزاكم الله كلّ خير .
أودّ قبل أن أطرح مشكلتي أن أتحدّث قليلا عن طفولتي. كنت معنّفة جدّا من قبل والدتي ولم أشعر بحبّها قطّ ، بل كنت أعتقد أنّي عندما أكبر سوف تخبرني أنّها لم تكن أمّي .
لن أنسى كلّ تلك الأشياء التي فعلتها بي وإن حاولت وظننت أنّي تجاوزت تصرّفات منها أراها كلّها أمام عينيّ سامحها الله ..
أنا فتاة أبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة لم نتّفق أنا وأمّي يوما ، بل كانت دائما ما تفضّل جميع إخوتي عليّ بحكم أنّي أصغرهم سنّا ، وعند الأكبر منّي لا أستطيع أن أتحدّث لأنّهم أولاد وأنا بنت وأنا الأصغر ..لقد كانت حقوقي مهضومة جدّا .
أصبحت انطوائيّة وعانيت من الخجل أو الرهاب الاجتماعي كما وصفته الطبيبات ..عانيت من الاكتئاب كثيرا ..
أصبحت معاندة عندما يفرضون عليّ شيئا لا أريده كالذهاب إلى مكان وهذا هو الأهمّ أتعرّض للضرب كثيرا، والسبب تحريض أمّي حتّى من أخي الذي يصغرني ،بل والكثير الكثير إذ ليست أمّي فقط ولكن هي السبب الأكبر سامحها الله .
ليست هنا مشكلتي رغم أنّها أتعبتني كثيرا ...
خطبت من أقاربي عندما كنت بين السابعة عشرة والعشرين ، وكان أبي وأمّي يرفضان بدون الرجوع إليّ، يخبرانني فقط عن بعضهم والبعض الآخر أسمع أختي الصغرى تتحدّث عنهم .فمن رفضوه لأنّه قصير وأبوه قصير رغم أنّ طوله مناسب جدّا .
ومن رفضوه بحجّه أنّ أمّه ليست من عائلتنا وهو قريبنا، ومن رفضوه لأسباب تافهة لاتهمّني بتاتا .
مشكلتي أنّي أرغب في الزواج للخلاص من مشاكلهم وإهاناتهم وكرهي لهم ونفسيّتي المدمّرة .
أرغب في الزواج ليكون لي شريك أحبّه ويحبّني .
أرغب في الزواج لأنجب أطفالا مثل الفتيات اللائي في سنّي وأصغر .
بل إنّي أتمنّى أن أعفّ نفسي وأستقلّ وأعيش في هدوء وراحة بعيدا عن الإهانات والتحقير .
أتمنّى أن أبدأ من جديد لأحقّق أحلامي وأبتسم نهارا لا أبكي ليلا ضربا وقهرا وألما .
فكّرت أن أكلّم خطّابة ، ولكنّي خفت كثيرا وأخشى أن تكون الطريقة غير لائقة بفتاة و يضحك عليها زوجها مستقبلا ..
أخشى أن يكون اختياري سيّئا وأخاف أن أقضي ما تبقّى من عمري أتحسّر على مستقبلي .
لم تتزوّج إحدى بنات معارفي أو أقاربي بهذه الطريقة وأخشى أن أصبح أضحوكة بينهنّ ..بل الأكثر أخشى من كره أبي لي لأنّ هذا عيب كبير عندنا .
ولكن أليس الزواج أفضل من الهروب من المنزل كثيرا ؟
نعم لقد فكّرت في الهروب مرارا وتكرارا ، ليس تفكيرا فقط ولكن الحمد لله أن هداني ربّي وسترني وحماني من طفولة مشوّشة ..
هل عندما أخبر خطّابة كي تجد لي عريسا مناسبا شيء مخلّ وحرام ؟
العمر تقدّم بي ولا أرغب في إكمال ما تبقّى لي عند أهلي . دلّوني ماذا أفعل ؟
وجزاكم الله كلّ خير
عمر المشكلة :
سنوات طوال ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة حيّاك الله .
أوّلا : أنصحك بكثرة الدعاء والاستغفار والحرص على الصلاة في وقتها .
ثانيا : أنصحك بالرفقة الصالحة يا غالية وهنّ اللائي يصبّرنك على وضعك وأكيد كثير منهنّ عندهنّ نفس وضعك ، أسأل الله أن يسخّر لكنّ جميعا قرّة عين لكنّ .
ثالثا : بالنسبة لزواجك لابدّ أن تعرفي أنّ الزواج نصيب وأنّنا خلقنا لهدف أعظم منه وهو عبادة الله ،ولذلك لابدّ أن يكون هدفنا كيف نعبد الله وإن أكرمنا الله ورزقنا زوجا صالحا يسعدنا فالحمد لله ، وإنّ ما قسم لنا يجب أن نرضى بالقضاء والقدر .
رابعا : يا غالية من قال لك إنّ كلّ من تزوّجت صارت سعيدة .. انظري فقط إلى المشاكل التي تعيشها المتزوّجات في هذا الموقع، قد يكون الزواج أحيانا سبب شقاء للمرأة لذلك نصيحتي لك :
1- لا مانع من اللجوء بعد الله إلى خطّابة شرط أن تكون أمينة تخاف الله وألاّ تكون من الخطّابات اللاتي يصلن بين الرجال والمخطوبات ، لأنّ الطريقة الصحيحة هي أن تتواصل هي مع أمّ البنت مباشرة أو مع البنت ثمّ يتمّ الإرسال إلى الوالد أو الوالدة .
2- أتمنّى أن تنشغلي بتكوين مستقبلك وأن تكوني سيّدة مجتمع معروفة بعمل أو منصب أو مبادرة مشرّفة وتثبتي نفسك ولا تجعلي الحزن والهمّ والغمّ ديدنك .
هذا رأيي والله أعلم .