الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني شيئا ، كلّ شيء عاديّ لا أختار شيئا ولا أستطيع أن أتّخذ قرارا ، ولا أحبّ أنواعا معيّنة مثلا من الأكل ولا أكره أيضا ، ليس لديّ أصدقاء مقرّبون ولا أتعوّد بسهولة على الناس ، وجميع من حولي من الأصدقاء دائما في حدود علاقتي بهم .. لا أعرف ماذا أريد أو ماذا أحبّ أو ماذا أكره .. كلّ شيء عاديّ لا أوليه أهمّية ، لبسي عاديّ المهم أنّه نظيف ومتناسق ليس لي في موضة بنات الأيّام سواء في لبس أو "ماكياج" أو زيارات لأنّي أفضّل الجلوس في البيت كثيرا وأحيانا أمكث في البيت شهورا دون خروج منه إلاّ للضرورة القصوى .. لا أستطيع التكلّم عن نفسي ودائما ما أبتعد عن كلّ شيء فيه جدال منعا للجدال والنقاش ، وفي أغلب النقاشات والحوارات أنسحب لأنّي لا أستطيع أن أحاور الشخص المقابل لي فأفضّل الانسحاب ، وكلّما حاولت اتّخاذ قرار في حياتي أو في أيّ موقف أتردّد وفي النهاية تكون النتيجة أنّي لا أنفّذ القرار أو الرأي الذي كنت أريده حتّى في موضوع الزواج .. بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد وتردّدي دائما يكون نتيجة الخوف من النتائج المترتّبة على اتّخاذ ذلك القرار أو الخوف أنّي لا أستطيع تحمّل مسؤوليّة النتائج .
أريد أن أعرف ماذا أريد؟
عمر المشكلة :
أكثر من خمس سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة منى
أختي الفاضلة في البداية كونك بعثت إلينا بهذه الرسالة فهي بداية جيّدة جدّا لاتّخاذك القرار في تغيير حياتك .. قرّرت أخيرا أن تكوني الإنسانة التي تريدينها أنت ، قرّرت أن تكون حياتك مختلفة عمّا سبق ، لقد بحثت في المواقع وتخيّرت أفضل السبل لطلب المساعدة في تغيير وضع حياتك وهذا هو قرارك أن تكوني أنت كما ترغبين .. الأخت الكريمة الإنسان يعيش مرّة واحدة على ظهر هذه الأرض وهناك جوانب متعدّدة في تشكيل حياتنا لابدّ أن نحقّق التوازن فيما بينها لكي نحيا حياة نرضى عنها وتحقّق لنا راحة البال والهناء في هذه الحياة، ومن هذه الجوانب المهمّة الجانب البدني الصحّي والجانب النفسي والعقلي والجانب الاجتماعي والجانب الروحاني ، والتوازن بين جوانبك الأربعة يحقّق الشعور بالرفاهة والسعادة والتوازن لحياة الإنسان .. إذن عليك أختي الكريمة أن تتّبعي بعض الإرشادات النفسيّة السلوكيّة التالية بغية التغيير وإحداث التوازن في حياتك ومنها ما يلي :
-أوّلا عليك بالتوازن البدني في حياتك من خلال ممارسة نشاط بدنيّ تفضّلينه يكسبك الصحّة الجسديّة والنفسيّة والثقة بنفسك مع الاهتمام بتناول الغذاء الصحّي للوصول إلى الوزن المثالي والنشاط والحركة ..
- عليك التعرّف على إيجابيّات شخصيّتك والسلبيّات التي لديك ووضع مجموعة من النقاط للتخلّص من السلبيّات ونموّ الإيجابيّات في شخصيّتك ..
- ضعي مجموعة من الأهداف الواقعيّة التي تحتاجين إليها، وليكن خلال الشهور الستّة القادمة وضعي مجموعة من الطرق أو الوسائل التي تستطيعين بها تحقيق -أو الوصول إلى- تلك الأهداف ، وكافئي نفسك عند وصولك إلى كلّ هدف مع أهمّية تحديد مدّة زمنيّة لتحقيق تلك الأهداف ، سوف تشعرين بقدرتك على تحقيق ما ترغبين فيه في حياتك ويصبح لك هدف تسعين إليه في حياتك .
- ابحثي عن هوايات أو أنشطة محبّبة إليك أو كنت تتمنّين ممارستها في يوم من الأيّام وابدئي في ممارستها دون مقدّمات.
-تعلّمي أشياء جديدة فنّ التفصيل أو مشغولات يدويّة وتعلّم لغة أجنبيّة ثانية أو الاشتراك في دورة لتنمية المهارات الشخصيّة ، المهمّ البحث عن نشاط خارجي تتعلّمين من خلاله وتستطيعين مشاركة الآخرين في نشاط .
-عبّري عن مشاعرك بحرّية دون تقيّد ولكن بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا .
-أحضري ورقة وقلما وضعي مجموعة من القرارات التي ترغبين في اتّخاذها وضعي النتائج التي من المحتمل أن تحدث عند القيام بها ، ثمّ رتّبي قراراتك واتّخذي الأهمّ ثمّ المهمّ ، لا تخشي من الخطإ فالإنسان يتعلّم من عدم تكرار أخطائه وليس من عدم المرور بخبرة على الإطلاق .
-درّبي نفسك أن تكوني صانعة للأحداث والمواقف وليس مشاهدة الحياة من وراء حاجز زجاجي ، لا تخشي الخطأ أو التعثّر ، جرّبي أن تخطئي ولا تلومي نفسك بل شجّعيها على حبّ المخاطرة والمغامرة .
-كوّني علاقات اجتماعيّة إيجابيّة سواء من الأصدقاء القدامى أو الأهل والجيران ، وإن لم تجدي اشتركي في أنشطة جماعيّة لتعلّم شيء ومن خلالها تستطيعين تكوين صداقات جديدة .
-الجانب الروحي وصلتك بالخالق سبحانه وتعالى والانتظام في الصلاة والدعاء والتأمّل من أهمّ الأشياء التي تبثّ الثقة والاطمئنان إلى نفسك ، كوني قريبة من الله سبحانه وتعالى واطلبي منه الوقوف إلى جانبك ومساندتك .
الأخت الكريمة تمنّياتي لك بالتوفيق والنجاح والسعادة . وفي انتظار تواصلك معنا والردّ على أسئلتك .