الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الحمل


02 - ذو القعدة - 1423 هـ:: 05 - يناير - 2003

أنا حامل وأعاني من حكة شديدة!


السائلة:عزة محمد

الإستشارة:لها أون لاين

أنا حامل في الشهر السابع وأعاني من حساسية وحكة شديدة لدرجة أن جسمي أصبح حبوبا دامية.. وهي منتشرة جدا في الأطراف (اليدين والساقين) وقد بدأت منذ أكثر من شهرين، وقد سبق أن حملت مرتين ولم أتعرض لمثل هذه الحساسية. وجزاكم الله خيراً.


الإجابة


ازدادت هذه الأيام الأسئلة التي تتعلق بحكة الجلد، وقد تكون بسبب زيادة البرد، والهواء البارد هو هواء جاف بطبيعته، فإذا ارتفعت حرارته يحتاج إلى رطوبة، وهذا ما يحدث في أغلب الأحيــان..

أنَّ الهــواء البارد عندمــا يلامس بشرة الإنسان الدافئــة (37 درجة مئوية) ترتفع درجة حرارته فيبحث عن الرطوبة فيأخذها من الجلد، فيصبح الجلد جافاً متهيجاً حساساً.

والناحية الثانية أنَّ أيام البرد هذه تجعل الإنسان يستخدم الماء الحار في حمامه، والماء الحار إلى جانب الصابون يجرِّد الجلد والشعر من الزيوت الطبيعية، فيصبح الجلد جافاً متهيجاً حساساً، ويصبح الشعر متهيجاً مثل شعر القنفذ؛ لذا يستخدم الماء الدافئ وقليلاً من الصابون، وقد يدهن الجلد بزيت الزيتون بعد الحمام أو بزيت أطفال أيهما يناسب أكثر.

أمَّا الحكة الجلدية المرافقة للحمل، فقد تحدث كما ذكرت، ولكن في أغلب الأحيان لا ينجم عنها شيء، وأسبابها غير معروفة تماماً، وهناك حالة نادرة حميدة تصيب الحوامل في النصف الثاني من الحمل، تشمل الأطراف (اليدين والساقين) وبشكل متناظر، والحبوب لا يزيد طول الواحدة منها عن 1 ـ2 ملم. فإن كانت هي كذلك فيمكنك تلطيفها باستخدام "الكلامين" (موجود في الصيدلية).

وهناك أسباب أخرى لحكة الجلد عند الحامل، ومنها النادرة جداً، ولكن يستحسن ذكرها للاطلاع، وهي حالة يرافقها ارتفاع في هرمونchorionic gonadotropih في البول، فإن كانت كذلك فيجب استشارة الطبيبة في ذلك، فقد تؤثر على الجنين، وإذا لم يكن هذا الهرمون مرتفعاً فلا تقلقي.

وقد تكون الحكة بسبب زيادة الصفراء في الدم، وهذه يمكن التعرف عليها بسهولة ضمن الفحوص الدورية اللازمة.

وهناك حكة بسبب الهرمونات الأنثوية في الجسم مثل الاستروجين والبروجستيرون.

النصائح لحكة الجلد:
يلزمك زيادة زيت الزيتون في السلطات الطازجة، ودهن الجلد بزيت خروع أو زيت الزيتون وتناول الفيتامينات والمعادن، وقد تستخدمي اللبن الرائب (الزبادي) في دهن الجلد وعمل مساج خفيف.

تناولي ملعقة خميرة الخباز يومياً وجنين القمح، والأوراق الخضراء وعصير الليمون الطازج.

حافظي على نظافة الجهاز الهضمي بتناول الفواكه والخضار والماء، وتجنبي الإمساك. لا تتناولي أية أدوية لم تصفها الطبيبة لك.

استبعدي الضغط النفسي والقلق والمنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتدخين (أو الجلوس في غرفة فيها دخان) قللي من السكر الأبيض المكرر.

حلِّي لسانك بقليل من العسل، أو ما شابه لك.

لا تبالغي في فهم ما ذكر أعلاه، ولا تبالغي فيما نصحت بتناوله، وراجعي الطبيبة المشرفة على الحمل وحدثيها عن هذه الحكة، فقد تكون ببساطة بسبب حك الجلد، مما يؤدي إلى فتح ثغرات فيه فتدخل الجراثيم المجاورة وتهيج الجلد وتدخلي في دائرة مغلقة.

قصِّي أظافرك ونظفيها بالماء والصابون أو الخل، ولا تحكّي مدة 24 ـ 48 ساعة، فقد تختفي الحكة أو تخف تدريجياً. نتمنى لك السلامة، والله يرعاك.



زيارات الإستشارة:24727 | استشارات المستشار: 4564


الإستشارات الدعوية

قلبي يتقطع على أهل بيتي..!
الدعوة في محيط الأسرة

قلبي يتقطع على أهل بيتي..!

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13 - رجب - 1424 هـ| 10 - سبتمبر - 2003



وسائل دعوية

كيف أنظم وقتي لأحافظ على الصلاة؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5956