الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية يجب عليّ أن أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان لكلّ مستشار وقائم وعامل على هذا الموقع ..
لا أخفي عنكم أنّي أزوره كثيرا وكأنّه صفحتي على الفيس بوك فأنا تقريبا كلّ يوم أدخله لأرى ما الجديد فيه .. وصراحة أتمنّى أن تساعدوني في مشكلتي ومعاناتي .. لا أدري من أين أبدأ .. فمشاكلي متشابكة... أعرف مشاكلي ولا أدري ما حلّها المناسب كيف ومتى ؟.. معاناتي الكبرى في الوسواس القهري الديني .. أكثر من خمس سنوات وأنا أعاني من هذا المرض منذ أن كنت في الصفّ السادس وإلى الآن .. وأحيانا يشتدّ . يختفي أحيانا فترة، ولكن سرعان ما يعود خصوصا عند الحزن والغضب ..
أريد أن أعرف هل زيارة الطبيب النفسي مهمّة في العلاج أم أستطيع أن أكون طبيبة نفسي؟ ... فأنا أعلم بحالي أكثر من غيري .ِ. فلا أحد يستطيع فهم ما في القلوب ، فمهما تكلّمت إلاّ أنّه سيبقى الكثير من الكلمات في القلب والعقل ولن أستطيع التعبير عنها ...
إذن مشكلتي الأولى الوسواس وما يتعلّق به من الاكتئاب والخوف والرهاب وضعف الثقة ، فأنا لا أستطيع إنجاز أيّ شيء في حياتي كما أريد ..
المشكلة الثانية : كيف أستطيع الاهتمام بمظهري الخارجي علما أنّي ألبس اللباس الشرعي فأنا أتمنّى أن أكون أنيقة .. ما هي الألوان المناسبة للحجاب والجلباب لذوات البشرة القمحيّة...
المشكلة الثالثة: أتمنّى أن أكون بارّة بوالديّ ، ولكن عند الغضب لا أستطيع تمالك نفسي و سرعان ما أندم ..
المشكلة الرابعة : أريد أن يكون عملي خالصا لوجه الله .. كيف أقول النيّة في داخلي ..
المشكلة الخامسة : ما هي الأسئلة التي تطرح عند قدوم الخاطب في أوّل لقاء وما اللباس المناسب ؟ ... وكيف أبدأ الحديث ؟...
شكرا وآسفة على الإطالة .
عمر المشكلة :
أكثر من خمس سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أشكرك عزيزتي على طرح مشكلتك على أهل الاختصاص وطلب المشورة منهم ، فهذا يدلّ على رجاحة عقلك...
ومن خلال سطورك تبيّن لي من وصفك للوسواس القهري أنّه لابدّ من مراجعة طبيب نفسيّ للنظر في حالتك وإعطائك العلاج المناسب ، والطبيب عندما يرى الحالة يستشفّ من خلالها أشياء كثيرة تساعدك في التخلّص ممّا تعانينه ..
كما أنّ الاستشارات الإلكترونيّة ليست هي الحلّ الوحيد في بعض المشاكل ، إذ لابدّ من مراجعة الطبيب النفسي أو الأخصّائي النفسي لمعاينة الحالة وجها لوجه ..
أمّا الشقّ الآخر من سؤالك فـأقول لكِ إنّ أناقة المرأة المسلمة تكون في أناقة فكرها قبل جسدها و تكون أكثر رقيّا وتناسقا مع حجابها .. وهنا قد يطول الحديث لكن أتمنّى أن تختاري الألوان المريحة للنظر والمتناسقة مع هيئتك العامّة وتناسب عمرك ودينك ..
التعامل مع الوالدين هو جهاد الأبناء ، اصبري وتمالكي أعصابك واطلبي من الله أن يعينك على برّهما في محياهما ومماتهما ، واجعلي دائما الانسحاب من الموقف حال غضبك هو نبراس نجاتك ، وتودّدي دائما إليهما بالطاعة والكلمات الطيّبة وقضاء حوائجهما والعمل على راحتهما وإسعادهما ..
النيّة محلّها القلب وبمجرّد استشعارها داخل قلبك دون التلفّظ بها أصبحت بمثابة النيّة وهي استشعار داخليّ لا يراه ولا يعلمه إلاّ الله ولا تقترن بلفظ معيّن أو محدّد ..
ولتكن نيّتك طيّبة ومتسامحة دائما مع الجميع ومراقبة الله في السرّ والعلن ، واستمعي لخطب المشايخ في اليوتيوب عن النيّة وفضلها لتتّضح لكِ أكثر .
وفي خصوص موضوع الخاطب قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام :" من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه" .
والدين والخلق هما أهمّ ما يُسأل عنه الخاطب ومن بعدها ينظر إلى أموره حسب نظرة أهل المخطوبة ، وهذا يتفاوت بتفاوت الأعراف والتقاليد بين الشعوب والقبائل ومنها تندرج أساليب الاستقبال والنظرة الشرعيّة (( واستفسري من أقربائك الحكماء عن هذه المسألة لأنّهم أخبر بمصلحتك )).
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .