الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أقسم بالله أنّي أقول الحقّ إنّي متزوّجة ابن عمّي منذ عشر سنين ولي ابنتان اثنتان وولد ، إنّي متأذّية حياتي الزوجيّة في خطر كبير .. قبل أن يخطبني ابن عمّي كانت لي علاقة بشخص كان جارنا وكان أكثر أوقاته ببيتنا، صحيح أنّي كنت أحبّه ، لكن أقسم بكتاب الله أنّه ما لمس منّي شيئا غير يديّ فقط .. - عفته وعافني - منذ خطبت وانتهى كلّ شيء بيننا .. لكن حدث أمر دمّر كلّ حياتي هو أنّنا أنا وأخي نمنا معا وبسبب هذا دمّرت كلّ حياتي .. أحسست أنّي صرت كلّ يوم أخابر شخصا وأقول له أحبّك ، و رغم كلّ شيء أحبّ زوجي حبّا جنونيّا وهو يحبّني أكثر ، ولقد سامحني في كلّ شيء ، لكنّه كلّ يوم يقول أنت في قلبك شيء لا أعرفه فأقول له إنّي صارحتك في كلّ شيء ... لقد أتعبني إذ عنده شكّ أنّ الشخص الذي ربطتني به علاقة لا أزال أحبّه هو الذي انتزع شرفي .. صحيح أنّه ليس لي أيّ حقّ ... أريد أن تساعدوني، إنّي لا أريد أن أخسر زوجي لأنّه هو حبّ حياتي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي في لها أون لاين تبحثين عن الحلّ فأقول إنّه بتوبة صادقة تتمّين بها شروط التوبة ، وهي الندم على ما فات، وهو ما يظهر من رسالتك والعزم على عدم العودة .. وهو أن تطوي صفحات الماضي كلّها وتقرّري قرارا جازما ألاّ تعودي إلى ما سلف فتتوقّفي عن كلّ محادثاتك وتحذري من كلّ ما يعيدك إلى دائرة المعصية. ووفقا لما ذكرت فالأمر متعلّق بأخيك فيحتاج إلى حذر وتقوى . والانتباه للّباس والكلام وكلّ تعليمات الإسلام التي تحدّثت عن اللباس والنظر والتفريق في المضاجع وغيرها جاءت لتحمي مجتمعنا ممّا يحصل إن لم نلتزم بها ، وإرجاع الحقوق إلى أصحابها من شروط التوبة ، لكنّ معصيتك لا حقوق مادّية فيها تعود.
والأهمّ أن تدركي قبحها وتستغفري الله ، وخصوصا أنّك متزوّجة والإسلام شدّد في العقوبة للمتزوّجة لكونها فهمت قدسيّة الزواج. لكن ما دمنا في بلد لا تطبّق فيه أحكام الشرع، فالحلّ يكون بالتوبة والستر. غفر الله لك.
أمّا زوجك فقد صبر وتجاوز كثيرا، ويستحقّ منك أن تتّقي الله فيه وتكفّي عن التفكير في غيره. أشغلي نفسك به وبأولادك واسعي لرضاه لعلّك تكفّرين عمّا فعلت .. أكرميه وأحسني صحبته. ولو كان حقّا حبّ حياتك فلتريه ذلك في حياتك ولتجعلي هدفك بعد رضا الله رضاه.
أشغلي نفسك بالقرآن والذكر وتربية أبنائك، وتعلّمي كيف تكونين أمّا واعية تحسن تربية أولادها وتحفظ بيتها وزوجها. هذا سبيلك للتكفير عمّا سلف. ولتحمي أطفالك من أن يقعوا فيما وقعت فيه، فالأمر يحتاج إلى صبر وعلم وتقوى .. ولا يمنع من معصية الله إلاّ الشعور بمراقبته والخوف من عقوبته.
غفر الله لك وتجاوز عنك. وأصلح حالك وحال المسلمين.
أهلا بك في لها أون لاين .