الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت منذ سنتين ونصف تقريبا من شابّ متديّن، مواصفاته جميلة بثناء من والدي وإعجاب به .
بعد الملكة مباشرة انقلبت الموازين فأصبحت أرى والدي حزينا لسبب لا أعرفه، وبعدها بعدّة أيّام ناصبني - أخي الذي يصغرني بعام واحد - العداء
أصبح مكفهرّا لا ينظر إليّ إلاّ بحنق ويتفوّه بكلمات جارحة، أبكاني بكلامه ليالي طويلة واستمرّ على هذا المنوال حتّى بعد زواجي، يلمّح لي أنّ زوجي لا يناسبنا ومن هذا الكلام الذي لم أفهم مغزاه إلاّ قبل زواجي بثلاثة أيّام ..
حاولت بشتّى الطرق تصفية الأجواء ومعاملته بالحسنى.
كنت أذهب للبحث عن زوجة له بشتّى الطرق من أجل أن يرضى عنّي وأتخيّر فيها المواصفات الجميلة، وأخيرا وجدناها وعقد عليها، أقمت له حفلة عائليّة تكلّفت بها من أجل أن يرضى، أهديته الهدايا بمناسبة وبدون مناسبة من أجل أن أكسب ودّه، عملت كلّ ما يستجلب ودّه لكن بلا جدوى، يتحسّن وضعه قليلا ويحاول أن يردّ لي الهدايا ثمّ لا يلبث أن يرجع. بكيت ليالي طويلة من كلامه المؤذي وذمّه لزوجي وأهله، فكّرت في الطلاق وأخبرت زوجي بتعبي النفسي دون أن أصرّح بالمشكلة ، لكنّ زوجي حلّ مشكلتي في تلك اللحظة وتراجعت بعد تفكير عميق.
خاطبت والدي ووالدتي ،لكن بلا جدوى.
الآن وبعد مرور سنتين وطفلي بين يديّ حصل بيني وبين أمّي نقاش بشأن نسب إحدى العائلات ، فتدخّل أخي وبدأ يمدح نسب زوجته ويعرّض بعائلة زوجي ..إنّي لم أقل هذا الكلام إلاّ بعد أن تزوّجت من عائلة وضيعة ورفع صوته بصراخ آلمني.
بكيت بعدها وبقيت شهرا لا أخاطبه لشدّة ألمي كيف يجرحني من أجل أن يثني على زوجته!
مشكلتي الحقيقيّة: هي أنّ والدتي منذ يومين طلبت منّي تجهيز حفلة لزوجة أخي وإهداءها هديّة لتخرّجها من الجامعة،
اعتذرت من والدتي بأدب وحجّتي أنّني منذ سنة ونصف حصلت على شهادة الماجستير ، وكنت ووالدتي قد عزمنا على إقامة حفلة عائليّة في أحد الفنادق وما زال أخي بوالدتي حتّى أثناها عن إقامتها تماما .
لمّا أخبرتني والدتي حينها شعرت بكسر في داخلي لكنّي صمتّ وآثرت السكوت لكثرة ما نالني منه .
أشعر اليوم بغضب والدتي من أجل رفضي لاسيما أنّها حاولت إلقاء الأعذار عن أخي لمّا أخبرتها عن السبب.
والحقيقة أنّي لم أعد قادرة على تجاوز الآلام ، خاصّة أنّي وجدت أثرها على صحّتي بتهيّجات القولون والحزن جرّاء كتماني لأذيّته وإرغام نفسي على الإحسان مع إساءته إليّ... لكنّي ظللت أتألّم من غضب والدتي وأفكّر أن أشارك في صنع الحفلة وشراء هديّة لزوجة اخي.
فما رأيكم؟
عمر المشكلة :
سنتان.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
حيّاك الله أختنا ملاك سعدنا بتقديم استشارتك في مركز لها أون لاين للاستشارات ونسأل الله أن يوفّقنا لإرشادك لما تطيب به نفسك .
بداية أعطيك نصيحة توجّهينها إلى أخيك ووالدتك بطريق غير مباشر ، إمّا عن طريق من له كلمة مسموعة عندهم ومعروف برجاحة العقل أو باستخدام وسائل التواصل عن طريق إرسال المقاطع أو القصص التي تتحدّث عن أهمّ أمر في مسائل الزواج وهو اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه، لأنّ هذا هو الأساس، لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُم ) والهدف من ذلك أن تعود علاقتك بأخيك على أفضل ممّا كانت إن شاء الله .
والآن نأخذ أساس مشكلتك كما تفضّلت (مشكلتي الحقيقيّة: هي أنّ والدتي منذ يومين طلبت منّي تجهيز حفلة لزوجة أخي وإهداءها هديّة لتخرّجها من الجامعة ).
أقول لك غاليتي انسي الماضي ولا تحمّلي زوجة أخيك أخطاء غيرها فهي لا تعلم ما بينكم ، وحاولي كسب ودّها وصداقتها والأهمّ من ذلك كلّه رضا أمّك ، فاسعي لرضاها وإن كان قد بدر منها ما يضايقك فنحن ما خلقنا إلاّ لعبادة الله ومن رضاه سبحانه رضا الوالدين ، فاحتسبي الأجر في تلبية رغبات أمّك والقيام بما تطلبه بأحسن وجه فأنت تعاملين الله وترجين ما عنده وهو سبحانه سيعوّضك ويجزيك بأعظم ممّا ترجين لاسيما أّنّك قدّمت العمل لرضاه( فمن رضي الله عنه أرضى عنه عباده ) .
وكما تعلمين برّ الوالدين من أعظم الفرائض في الإسلام بعد الإيمان بالله، وقد أمر الله بالإحسان إليهما، ولم يبح مقاطعتهما أو الإساءة إليهما مهما كان حالهما، فقد أمر بالمصاحبة بالمعروف للوالدين المشركين اللذين يأمران ولدهما بالشرك ،، قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ .(لقمان: 144).
ختاما نحمد الله ونشكره أنّ حالك مع زوجك مستقرّ وهو على خلق حسن ، فهو عون لك إن شاء الله على مساعدتك لنسيان إساءة أخيك إليك واطوي الماضي يا غالية يسّر الله أمرك ورزقك سعادة الدارين .
ملاحظة : تملكين قدرة تعبيريّة راقية لغة وصياغة ما يجعلك مؤهّلة للكتابة الأدبيّة فانطلقي مستعينة بالله جلّ وعلا وطوّعي حروفك في خدمة طاقتك الفكريّة المكنونة ...
وفّقت ابنتي ملاك ..