الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


28 - ربيع الآخر - 1438 هـ:: 27 - يناير - 2017

أهلي لا يثقون أنّني مريض رغم أنّني أتألّم ولا أستمتع بحياتي!


السائلة:احمد

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم ورحمة الله
منذ حوالي خمس سنوات كنت قد قطعت علاقتي بأصدقائي والتزمت ، أبعدت نفسي عن أبسط الأمور سعادة وكان أغلب الأشياء بالنسبة لي حراما .. لكن كان يوجد جانب مريح وكنت دائما أتأمّل بعيني وسمعي وكأنّي أوّل مرّة أراه وأسمع وأحمد الله على هذه النعم ، وكنت نادما على أشياء كثيرة إذ أنّني كنت متجاهلا أمور المنزل ومشقّة والدي ووالدتي بسبب تركيزي بالقرب من فتاة .
ظهرت لي أعراض طبّية و لديّ أعراض أخرى كنت قد تجاهلتها .. لديّ فكّ عندما أفتحه فتحة كبيرة فإنّ جانبا يفتح قبل الآخر ، وكان لديّ ألم في كتفي الأيمن وكنت أسمع صوتي وأنا أتحدّث من أذني اليمنى .. كنت متجاهلا هذه الأعراض عدّة سنوات وبعدها ظهر الآتي :
ظهر ألم مستمرّ خلف الأذنين وتحسّس من الأصوات، أسمع وكأنّي في قاع البحر كأنّي مجهد ، ذهبت إلى طبيب الأنف والأذن وكان التشخيص التهابا والعلاج لم يأت بنتيجة ، هذه هي المرّة الأولى في حياتي آخذ علاجا ولم يأت بنتيجة فأحسست بتخوّف وقتها وكاد الأمر أن يصبح مستمرّا، لا أعلم لماذا .. تجاهلت الأمر شهرا تقريبا حتّى تحقّق تحسّن بسيط.
وكان في الوقت نفسه أو قبله بعدّة أشهر يظهر لي عدم وضوح فى الرؤية وكأنّ الدنيا ليست صافية وواضحة مائة بالمائة ،كان يذهب ويختفي حتّى أتى ولم يختف فشعرت أنّه لن يعود كالسابق .. لا أعلم لماذا .
تجاهلت الأمر عدّة أشهر وكنت أشكّ في الجيوب الأنفيّة أو العيون .. ذهبت إلى طبيب عيون وكان النظر ضعيفا بدرجة بسيطة ، لكن بالنسبة إلى النظّارة لم تأت بنتيجة لأنّ المشكلة كانت في صفاء الرؤية وليست في حدّة البصر فتجاهلت الأمر .
وبعد عدّة أشهر ظهر شدّ بجانب عيني اليسرى واستمرّ ضعف الإحساس بجانب العين وشدّ بسيط عدّة ساعات حتّى اكتمل الخدّ الأيسر بضعف إحساس ، أي أنّي لا أشعر به عند لمسه مثل الجانب الآخر مع شدّ بسيط . أصابتني حالة هلع فذهبت إلى قسم الطوارئ لعلاج المخّ والأعصاب وكان التشخيص بردا في العصب أو ما شابه .. ووصف لي الطبيب حقن فيتامين ب 12 ولما تأت بنتيجة ، واستمرّ الشدّ وضعف الإحساس شهورا وأنا متجاهل الأمر أو لا أشعر به بشدّة حتّى أصبح جسدي كلّه من الجهة اليسرى ضعيف الإحساس ضعفا بسيطا ، وأصبح وجهي مشدودا إلى عضلات جسمى وظهرت عروق زرقاء تحت العين وفي الكف الأيمن ، وعند فتح يدي أشعر أنّها مشدودة ، وعندما أبتسم أشعر بشدّ في خدّي الأيسر.
تجاهلت الأمر ثمّ ذهبت إلى طبيب الأنف والأذن فقام بأشعّة مقطعيّة على الجيوب الأنفيّة ، فظهر انحراف بسيط لم يسبّب أعراضا .. أخذت علاجا ولم يأت بنتيجة ثمّ أحالني إلى طبيب المخّ والأعصاب فتوتّرت .. وصفت له الأعراض منذ البداية ومع الكشف والأشعّة المقطعيّة على المخّ كانت سليمة والحمد لله وكذلك التشخيص النفسي ، فوصف لي دواء أتعبني بشدّة فأوقفته .. إذ كنت أستيقظ من النوم فلا أستطيع أن أقف على قدميّ مع شبه إغماء .
ظللت أنتقل بين أطبّاء العيون والأنف والأذن وأنا في توتّر وبحث عن الأعراض وخوف وقلق ، أتردّد على الطوارئ لأنّه بدأ يظهر شدّ في العضلات وتوتّر عضليّ ..
تجاهلت الأمر واشتغلت ثمّ ذهبت إلى طبيب نفسيّ طلب في البداية رسما للمخّ ومع سماعه الأعراض شخّص الأمر نفسيّا ووصف لي سيركسات 25 لمدّة شهر وبرشاما آخر لمدّة 10 أيّام زانكس ثمّ رفّعت الجرعة إلى 40 لمدّة سنة واستمررت على السروكسات لمدّة سنة .. وكانت فترة خدمتي العسكريّة واختفى القلق وكنت اجتماعيّا وتجاهلت الأعراض ، لكن الرؤية لم تتغيّر حتّى الآن ، وتحسّس الأصوات كان يذهب ويختفي وفي غالب الأحيان غير موجود ، وكنت أشعر بتبلّد وبرود أحيانا ، وأحيانا أخرى أشعر بتبلّد في المعاملة مع الآخرين. وأثناء العلاج ظهر ألم في الصدر من الجهة اليمنى ينتابني عند الوقوف المستمرّ أو المشي ويزداد حدّة عند الجلوس ثمّ يهدأ ، ولا يزال حتّى الآن ..
وتوقّفت عن السروكسات تدريجيّا حتّى أوقفته ، وكان الأمر كما هو .. أشعر بتوتّر بسيط لمدّة شهر ، وأحيانا أشعر بخوف في مواقف ولا أشعر برجلي -بعد إيقاف الدواء- حتّى انتهت الخدمة العسكريّة . وعدت إلى الطبيب مرّة أخرى لأنّ الأمور مازالت كما هي فوصف علاجا آخر وقال لابدّ من علاج سلوكي فأصبت بإحباط ولم آخذه ولم أهتمّ .. ولكن بعد شهر تقريبا زاد الخوف والقلق والتوتّر والألم في جميع جسمي لمدّة شهر، وبحثت في النت كثيرا وتوصّلت إلى علاج دوجماتيل وهو علاج بسيط لا يسبّب التعوّد وفعّال في أعراض النفس جسديّة، أخذته بدون وصفة وكان يريحني نفسيّا ويذهب القلق والخوف وكنت آخذ معه أوميجا 3 إذ كان يحسّن الأعراض الجسديّة كثيرا ، واستمررت على الدوجماتيل ستّة أشهر ثلاث حبوب في اليوم ، ثمّ بعد ذلك كنت آخذه وقت اللزوم حبّة في اليوم أو كلّ يومين وأحيانا كلّ أسبوع لمدّة سنتين وحتّى الآن آخذ حبّة كلّ يوم تقريبا . كنت مرتاحا أكثر من السيروكسات ثمّ ذهبت للعمل بالخارج وكانت الأمور جيّدة لكنّي منذ أن ظهرت الأعراض منذ خمس سنوات لا أشعر دائما بالراحة وهدوء الأعصاب ... عدت بعد سنة من الخارج وذهبت إلى طبيب المخّ والأعصاب ووصفت له مجدّدا واستغرب أنّ الأمور استغرقت خمس سنوات وطلب رنينا مغناطيسيّا على المخّ لشكّه في التصلّب المتعدّد وكان الرنين سليما والحمد لله أمّا التشخيص فنفسي ووصف لي سبرالكس 20 أخذت حبّة وشعرت بهلع وهبوط لم يتقبّله جسمي لأنّي ضعيف جدّا وزني 50 كغ وطولي 170 صم فلم آخذه مجدّدا .
الضغط لديّ في نزول وأشعر بهبوط جرّاء أقلّ حركة ودوخة عند الكلام أو الضحك أو المجهود البسيط . والبرالكس سبّب لي نوعا من الهلع من العلاج مع أنّي تناولته لمدّة يومين لكنّه كان يسبّب هلعا شديدا .
الأعراض مستمرّة حتّى الآن وعدم وضوح الرؤية وتحسّس من الأصوات من أذني اليسرى فقط ، سماع صوتي عند التحدّث والنفس من أذني اليمنى ، تصلّب في الرقبة من الجهة اليسرى أمّا اليمنى فأقلّ ، شدّ العضلات و ضعف إحساس بسيط في جسمي الأيسر كلّه ، ومنذ فترة لم ألاحظ ألما عند تحريك عيني وخصوصا اليسرى والرؤية مختلفة في اليسرى أي أنّني أرى الضوء يميل إلى "الغمقان" الداكن في عيني اليسري عن اليمنى .
صداع مستمرّ خفيف ، ألم في منتصف الرأس وعند الضغط عليه وهذا العرض منذ أكثر من ستّ سنوات أي قبل ظهور الأعراض ، علما أنّي عملت رنينا مغناطيسيّا على الرقبة بسبب التصلّب فكانت سليمة .
تجاهلت كلّ هذا وكنت أمارس حياتي طبيعيّا ، الشكّ كان قليلا والخوف قليلا ، لكنّي منذ ستّة أشهر كنت أجلس مع أصدقائي وأدخّن ( أدخّن منذ أكثر من خمس سنوات وكنت قد أقلعت عن التدخين) ظهر ألم في منتصف صدري مع إحساس ببلغم أو إحساس بالتجشّؤ ، وبعدها بخمس دقائق زاد الخوف أكثر ، وكنت لا أستطيع أن أملأ رئتيّ بالهواء وأشعر بالاختناق. ذهبت إلى قسم الطوارئ وأخذت موسّعا للشعب ولم يأت بنتيجة ، بدأ جسمي بالهبوط وكنت لا أستطيع الوقوف على قدميّ .. بعد وقت قصير أحسست بتحسّن وهدأت فأعطوني أربع حبّات أسبرين مع محلول وبدأت أتحسّن والحمد لله .
وبعدها أجريت رسما للقلب وموجات صوتيّة على القلب وكانت الصور سليمة والحمد لله ، ولكن كانت تنتابني هذه الحالة غير أنّها ليست بنفس الشدّة .."لهجان" مع المجهود البسيط وأثناء الكلام ، عندما أكون في مكان مغلق مثل السيّارة أشعر بالهلع وأنّ نفس الحالة سوف تأتيني ، وأحيانا لا أشعر بذلك فذهبت إلى عدّة أطبّاء "باطنة" وقلب وكان التشخيص ارتجاع المريء وأخذت أكثر من علاج مدّة شهر ولم يجد نفعا.
وذهبت إلى طبيب الأمراض الصدريّة وعملت أشعّة على الصدر وكانت سليمة و لله الحمد ، ووظائف التنفّس كان بها ضيق بسيط في الشعب الهوائيّه الصغيرة (25-75) كانت 60% وتحسّنت بنسبة 98% بعد بخار موسّع للشعب . وكان التشخيص ضيّقا بسيطا بسبب التدخين ، ولكنّه لا يسبّب ضيقا في التنفّس ، فشخّص الطبيب ضيق النفس وظهر أنّه نفسي وأخذت بخّاخة مدّة أسبوع مرّة يوميّا مع مونتكال 10 .. شعرت بتحسّن بسيط ثمّ بتغيّر .. بعد ذلك طلب منّي أيضا أن أقلع عن التدخين ربّما ضيق الشعب يسبّب فشلا في التنفّس سنوات طويلة .
أهلي لا يثقون أنّني مريض رغم أنّني أتألّم ولا أستمتع بحياتي وتعبت من كثرة التحاليل والأشعّة والأطبّاء ، لا أعرف أنّ تشخيصي لم يتمّ صوابا وأنّ المرض نفسي ولا أستطيع مغادرة المنزل بسبب ضيق النفس والقلق وكأنّي على وشك الإغماء ..
الدوجماتيل لم يجد نفعا كما في السابق وأنا أخاف الآن من مضادّات الاكتئاب والأدوية عموما ، ولا أستطيع ترك التدخين بسبب التوتّر والضيق
للأسف أنا أمل عائلتي لأنّي الولد الأكبر لكن رؤيتهم لي في هذه الحالة أفقدهم الثقة بي وأصبحت عائقا . والدي ووالدتي متقدّمان في السنّ وكلّ المقاييس تقول إنّني لابدّ أن أكون مصدر راحة لهما لكنّي على وشك أن أفقد الأمل .
إذا كان يوجد مكمّل غذائيّ لحالتي أفضل من الأدوية يكون أفضل أو دواء لا يسبّب هبوطا وضيقا في التنفّس ويكون آمنا ولا يسبّب أعراضا انسحابيّة .. هل يمكن أن أعود كالسابق ؟
وهل يمكن أن أكون شخصا يعتمد عليه وأشعر بالراحة النفسيّه وأعراضي هذه تختفي ؟
هل نقص الكالسيوم يسبّب هذه الأعراض ؟

آسف جدّا على الإطالة .

عمر المشكلة : خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما تدليل والديّ لي أو حالة إحباط بسبب فقداني للفتاة التي كنت آمل أن تكون من نصيبي ، أو أنّ تشخيص الأطبّاء خاطئ ويوجد سبب طبّي قابل للتفسير .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
تشخيص الأطبّاء أو إهمالي للأعراض وقتا طويلا وتفكيري العميق ..

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الفحوصات الطبّية من رنين مغناطيسيّ على المخّ وأشعّة مقطعيّة على المخّ ورسم المخّ ورنين مغناطيسيّ على الرقبة، ورسم القلب وأشعّة على الصدر وموجات صوتيّة على القلب ووظائف تنفّس ، وصورة دم وتحليل براز وجرثومة المعدة وبول ووظائف الكبد والكلى وتحليل كالسيوم ..


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخ الكريم أحمد
من الواضح المعاناة النفسيّة التي تمرّ بها من أعراض القلق والتوتّر والاكتئاب ، وواضح أنّ لك محاولات عديدة وطبّية بشكل دوري ومستمرّ ، والحمد لله كلّها أثبتت تمتّعك بالصحّة والعافية ولكنّ طبيعة الاضطراب النفسي الذي لديك وهو اضطراب السيكوسوماتيك أو النفس جسمي ، هذا يتطلّب عدم الإهمال في العلاج النفسي على يد الطبيب النفسي ، ولابدّ من متابعة الجلسات النفسيّة السلوكيّة لأنّها هي التى تأتي بالنتائج الإيجابيّة بإذن الله .. أخى الفاضل أحمد أنت طرقت جميع أبواب الأطبّاء البشريّين ونفّذت جميع ما طلب منك بخصوص حالتك العضويّة ، ولكن تجاهلت تماما الأمر النفسي وهذا ما سبّب لك الحيرة والقلق والتوتّر وطول فترة الأعراض، أنت في حاجة إلى سرعة التوجّه إلى الطبيب النفسي لأنّ حالتك علاجها عند الطبيب النفسي واتّباع تعليماته وزيارته مرّة في الأسبوع لمتابعة الجلسات النفسيّة والانتظام فيها فترة من الوقت حتّى تزول الأعراض بإذن الله تعالى وعليك اتّباع بعض الإرشادات النفسيّة مثل :
الاهتمام بشكل جدّي بهواية أو نشاط تمارسه ويكون محبّبا إليك ، البحث عن تعلّم شيء جديد ومفيد بالنسبة لك وعدم الجلوس بمفردك فترات طويلة ، التركيز على أشياء خارج جسمك ، التركيز على حديث الناس والاختلاط والتحدّث مع الآخرين وإقامة علاقات إيجابيّة مع المحيطين ، ممارسة أيّ نشاط رياضي بانتظام ، ممارسة الاسترخاء والتنفّس العميق بشكل منتظم ، الالتزام بالصلاة والدعاء والاستغفار حتّى تشعر بالرضا عن ذاتك ، تعلّم أن تكون متفائلا في نظرتك للأمور وابتعد عن التفكير السلبي التشاؤمي وتوقّع الأحداث السيّئة وترقّب ما هو آت بقلق وخوف ، كن مستبشرا خيرا ومتفائلا ..
تمنّياتي لك بالتوفيق ، وفي انتظار تفاعلك معنا للإجابة عن أيّ أسئلة تطرحها علينا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2974 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

أعمل فى قناة فضائية عربية  ؟
أولويات الدعوة

أعمل فى قناة فضائية عربية ؟

إيمان فهدالسعدون 08 - صفر - 1423 هـ| 21 - ابريل - 2002

أولويات الدعوة

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير9013

الدعوة والتجديد

لا أقوى على الصلاة ولا قراءة القرآن! ( 2 )

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4203

وسائل دعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان4719

الاستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7233

استشارات محببة

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1628
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1629
المزيد

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
الاستشارات الاجتماعية

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

د.سميحة محمود غريب1629
المزيد

من أحبه يرفض التقدم لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

من أحبه يرفض التقدم لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا رانية من الجزائر عمري تسع عشرة...

رفيقة فيصل دخان1629
المزيد

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !
الاستشارات الاجتماعية

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي...

أماني محمد أحمد داود1629
المزيد

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !
الاستشارات النفسية

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !

السلام عليكم ورحمة الله لا أعرف من أين أبدأ ولكن أشعر بالسوء...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1629
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا تقريبا من 9 شهور عند اهلي صارت مشاكل مع زوجي انه يشرب الحشيش...

قسم.مركز الاستشارات1629
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1630
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1630
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1630
المزيد