الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
طفلي يعاني من طيف التوحّد ، بدأت بعلاجه سلوكيّا في المنزل وأرى أنّ استجابته سريعة جدّا ، ولكن يعاني من ضعف في شخصيّته ، لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات ولا يحرص على أخذ حقّه من أحد بشكل عامّ وخاصّة أمام ابنة عمّه الصغيرة وعمرها سنة وسبعة أشهر تقريبا وابنة خاله في نفس العمر يخافهما ، وبمجرّد محاولتهما البكاء أو غضبهما من أيّ شيء حتّى لو كان لا يخصّه يبكي بقوّة ويسقط الأشياء، ويضربني بتشنّج أو يضرب أقرب شخص إليه بعصبيّة زائدة، ويرفع صوته بالكلام ويكسّر الأشياء ويضرّ نفسه أحيانا بأن يركض بشدّة ويضرب نفسه بالجدار أو بأيّ شيء صلب محاولا منعهما من البكاء أو لفت انتباههما إليه والله المستعان علما أنّه لا يصنع ذلك إلاّ عند الفتيات الصغيرات ، أمّا الأبناء كابن خاله فإنّه يدافع عن نفسه ويضربه ويتركه يبكي دون ردّة فعل! بم تنصحونني ؟
عمر المشكلة :
سنتان ونصف تقريبا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السيّدة الفاضلة /أمّ عبد الله
وصلتني رسالتك والتي تذكرين فيها أنّ طفلك يعاني من اضطراب طيف التوحّد ، إنّ طفل التوحّد إجمالا يكون لديه قدر من الذكاء ، ولكن مستوى إدراكه للمثيرات الخارجيّة ليس مثل الأشخاص العاديّين ، والطرق المساعدة لهؤلاء الأطفال سواء
علاجات طبيبه أو علاجات معرفيّة سلوكيّة ولا غنى عن مراكز تعديل السلوك في العلاج ، وطيف التوحّد اضطراب وليس مرضا لأنّ المرض له علاج والتوحّد ليس له علاج مائة بالمائة .
ويجب على كلّ أسرة لديها طفل توحّدي أن تتابع ما تقوم به المؤسّسات المعيّنة بالتوحّد والبحث عن طرق العلاج .
وتعتبر الأمّ أكبر مساعدة للطفل على الشفاء بنسبة 50%
هي المعلّم والعين الراعية ، ولكن دمج الأطفال ورعايتهم في المؤسّسات المختصّة مهمّ بنسبة 70%لتقدّم الطفل .
فالمدارس والحضانات المختصّة تساعد الطفل وتساعدك أنت أيضا بشكل أكبر على كيفيّة التعامل مع البرامج ..
كلّ نمط توحّدي عزيزتي الأمّ هو مختلف عن الآخر، لذا المساعدة من المختصّين أمر غاية في الأهمّية في بداية الأمر لذا أرجو الذهاب إلى أحد المعالجين السلوكيّين للخضوع لبرنامج سلوكيّ يهتمّ بحالة الطفل ومعرفة نمطه .
نتمنّى لك كلّ الخير وفّقك الله لما فيه الصالح لطفلك وأهلا بك على موقعنا المتميّز .