الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
منذ يناير 2016 تغيّرت حياتي إلى الأسوإ بعد رؤية مقطع فيديو أخافني . منذ ذلك اليوم وأنا لا أحسّ بطعم الحياة... خوف و قلق و وسواس و بكاء و عدم إحساس بالحياة ، لا أحسّ بنفسي و كأنّ عقلي مشلول ، لم أعد بنفسي و لا بأحاسيسي ، أخاف من فقدان العقل و لا أفهم ما جرى لي. ذهبت إلى أطبّاء النفس ، الدواء و الكلام لم يفيداني ..ما الحلّ؟ هل ما أعاني خطير ؟ هل أنا طبيعيّة أم أصابني خطب؟ أرجوكم أعطوني جوابا شافيا ، لم أعد أحبّ الحياة ولا أستطيع العمل و لا إكمال حياتي الزوجيّة .. كلّ شيء أراه بدون جدوى حتّى أعمال البيت أجد صعوبة في القيام بها ،ذهبت إلى الرقاة و لا جديد .. الشعور الذي يعذّبني أنّي لا أحسّ بنفسي .
عمر المشكلة :
عام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
رؤية مقطع فيديو إخراج جنّ من امرأة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
خوفي و فزعي و تغيّر نفسيّتي و أنّي لم أجد التشخيص المناسب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
ذهبت إلى أطبّاء النفس و الرقاة و قمت بالعلاج المعرفي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة houda ومرحبا بك .
أختي الحبيبة ..اطمئنّي واهدئي أنت بخير بإذن الله ..
فما حصل هو أنّك بمشاهدتك للمقطع الذي أخافك أصبت بخوف وقلق شديدين ، فقد كان بمثابة صدمة تعرّضت لها أرعبتك وغيّرت حياتك ..والآن بدأت تشعرين ببعض الأعراض الاكتئابيّة كمرحلة من مراحل هذه الصدمة وستزول بإذن الله وتصبح أمورك بشكل أفضل ..لكن أنصحك ببعض التقنيات التي ستساعدك بإذن الله على تجاوز مشكلتك ومنها :
- ابدئي بشكل يومي بكتابة ما شاهدت ووصفه ووصف مشاعرك بشكل مفصّل وكرّري ذلك أسابيع ..والهدف من ذلك التعرّض المستمرّ لما سبّب لك الخوف حتّى تجدي أنّه أصبح أمرا عاديّا لا يُسبّب أيّ مشاعر سلبيّة ..بالإضافة إلى التخلّص من هذه المشاعر بإخراجها من نفسك بالكتابة بشكل يومّي مدّة لا تقلّ عن نصف ساعة وألاّ تكون قبل النوم مباشرة.
- احرصي على ممارسة الاسترخاء أو الاستماع لجلساته الجاهزة للتخفيف من التوتّر.
- ابتعدي بشكل كامل عن كلّ ما يسبّب لك الخوف والقلق من مشاهد أو أمور مسموعة أو مقروءة.
- قسّمي أعمالك ومهامّ حياتك إلى أعمال صغيرة تنجزينها بسهولة ، وامنحي نفسك بعد كلّ جزئيّة منها شيئا ما تستمتعين به كمكالمة صديقتك أو الخروج إلى الحديقة ..
- اجعلي نظرتك إلى كلّ ما هو حولك نظرة إيجابيّة حتّى تمنحك المتعة والرغبة في الحياة.
- في حوارك مع نفسك تحدّثي معها على أنّ ما شاهدت هو مجرّد مقطع يشاهده الكثيرون فهو لا يسبّب كلّ ذلك الخوف لأنّه من المحتمل أن يكون واقعيّا أو غير ذلك فلم الخوف منه فهو لن يؤذيك في شيء أبدا ؟
- حاولي ممارسة بعض التمارين الرياضيّة أو المشي بشكل منتظم لتحسين حالتك النفسيّة ..مع الاهتمام بغذائك الصحّي .
- الجئي إلى الله بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن ففيها سكينة النفس والطمأنينة .
غاليتي ..أتمنّى أن تحاولي قدر الإمكان تطبيق التقنيات السابقة لتستقرّ حياتك بإذن الله ..وإن تمكّنت من مراجعة الطبيب ليصرف لك دواءً يساعدك مع التقنيات لتخطّي مشكلتك فذلك سيكون أفضل وسيأتي بنتائج أسرع بإذن الله .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .