الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا البنت الوسطى في العائلة ، أهلي بعيدون عنّي دائما أخواي توأمان ودائما مع بعض أخواتي ما شاء الله .. كلّ مجموعة في العائلة وحدها وأنا وحدي لا أحد يكلّمني و لا أحد يصاحبني ، حتّى لمّا أحاول أن أقرب منهم يبعدون كأنّي جرثومة ، يحبّون أنفسهم فقط ، حاولت سنين أن أتقرّب إليهم فما قدرت ، وإذا علمت أمّي تغضب عليهم وتزيد المشاكل... ما الحلّ ؟ من أكلّم ؟ أنا أحبّ الناس ، أحبّ أن أتكلّم ولا أحبّ أن أظلّ ساكتة طوال اليوم ، أحسّ بوحدة فظيعة وأحسّ أنّي مكروهة ولا أحد يحبّني و في ضيق شديد ، قد بلغ بي التفكير في الانتحار مبلغه عندما كنت صغيرة ، لكنّي الآن كبرت و لا يزالون يعاملونني هكذا ... لقد صرت أكره بيتي .
عمر المشكلة :
منذ خمس عشرة سنة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي السائلة :
هوّني عليك , رغم الألم الذي تتركه فينا الوحدة إلاّ أنّه لا يستحقّ كلّ هذا التعب الذي يفضي إلى التفكير في الانتحار . وهل نفسك أهون عليك حتّى ترخّصيها ؟
لاشكّ أنّ الوحدة متعبة كثيرا ، وقد تفضي إلى التفكير السيّئ والتعب النفسي . فالاختلاط جبلّة جبل عليها الإنسان , ولا يوجد إنسان سويّ يفضّل العزلة التامّة على الاختلاط بالآخرين .
أنتِ الوسطى بين إخوتكِ كما ذكرتِ , والأخ الأوسط غالبا يحظى باهتمام أقلّ من الأوّل والأخير ، لكن هذا لا يعني عدم المحبّة , تكون فقط لأسباب شخصيّة كتوافق الاهتمامات والميول , وتستطيعين التميّز ولفت الانتباه من خلال البحث لتطوير نفسك والقيام بما يحبّ أهلك ويجعلهم يشاركونك . تجنّبي التفكير السلبي , فما توسوس به نفسك لا محلّ له من الصحّة , واشغلي وقتك بما يفيدك وما يحقّق لك النجاح والتميّز الذي يجعل أهلك أكثر فخرا بك . ستجدينهم أكثر مشاركة لك من قبل . ولا أخفي عنك أنّ الدراسات أثبتت أنّ كثيرا من المبدعين والقادة كان ترتيبهم ( الابن الأوسط ) بين إخوتهم، وهذا ما جعل تركيزهم على ذواتهم أكثر , فاصنعي لنفسك النجاح الذي يسعد أهلك ويحتفون بك , فانشغالهم عنك لا يعدو أن يكون لفارق عمريّ واختلاف اهتمامات لا أكثر , والمحبّة موجودة تيقّني .
وفّقك الله تعالى .