الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
لا أزكّي نفسي ، أنا طيّبة وأحسن الظنّ بالناس وأضحّي وأعطي وحسّاسة وشاعريّة ، وأهمّ شيء عندي الشيء المعنويّ والعاطفة وعلاقتي مع أمّي وإخوتي وأهلي وصديقاتي وزوجي. أوّل شيء عندي الوفاء والمحبّة والتكاتف ، لكن للأسف فقدت ذلك منذ سنوات في كلّ علاقاتي .. ولدت في عائلة ، أمّي زوجة ثانية وعشنا مع إخوتي من أبي في بيت واحد .. صراع ومشاكل بيني وبينهم وأبي مهتمّ بعياله وأمّي مشاكلها مع إخوتي من أبي ، هكذا كانت طفولتي .. كانت أمّي تدلّلني ، لكن بمجرّد أن كبر إخوتي نسيتني وسخطت عليّ وأصبحت تفضّل إخوتي الخمسة وتعطيهم مصروفا وتدلّلهم... صارت أختي صارت تسيطر على البيت كلّه ، والله لا أقدر أن أرتّب شيئا ولا أفعل شيئا إلاّ تتدخّل .. تعبت وصرت أبكي وأقول كلاما وكأنّي انطوائيّة بسبب هذه المعاملة ، و حاولت أن أفهّمها كي تعدل بيننا فرفضت .
علاقتي مع صديقاتي أهمّ شيء عندي علاقة وفاء ، لكن للأسف ثلاثة أرباعهنّ مصالح دراسة وكلّهنّ نسينني .. تقدّم لي شخص للزواج بعد أن توفّي أبي بسنة و سألت أمّي عنه لأنّه من عائلتنا وتزوّجت -وحسبي الله عليه- استغلّ طيبتي هو وأهله وسيطروا عليّ و اتّضح أنّه شخص خبيث ومريض والحمد لله طلّقت منه . وبعدها وظّفت معلّمة والحمد لله والله سدّدت قروضا لأهلي وأعطيتهم وأصبح بيننا كلام ومشورة همّهم مصلحتهم وأمّي تقول وفّري لنا سيّارات عن طريق القروض .. تعبت والله من استغلالهم ما همّهم إلاّ مصلحتهم... تقدّم لي ابن جيراننا وقلت لأمّي اسألوا فرفضت قائلة كفاية إنّه من قبيلة وتزوجّت لكنّه ملعون وسدّدت له القروض وأنجبت منه ولدا -والله إنّه خبيث- إنسان فاسد لكن ماذا أفعل ؟ هل أطلّق ثانية وقد وفّرت له سيّارة وقروضا ..أمّي كلّما ناقشتها تتجاوزني ، ومنذ أربعة أشهر أعطيتها بمناسبة زواج أخي سلفة قيمتها خمسة وأربعون ألف ريال ووعدتني أن ترجع إليّ كلّ شهر ألفي ريال .
والله إنّهم كذبوا وحقّقوا مصلحتهم وقطعوا الأحاديث معي وأنا في معاناة من زوجي الاستغلالي المصلحي مثل أهلي ..
أمّي تفضّل أخواتي ، أبكي وأقول أريد حقّي فتضربني وزوجي خبيث يضرب ويحلف بالطلاق ويأخذني إلى أهلي وأرجع إليه من تلقاء نفسي .. تخيّلوا ما فتح لي شقّة وأنا براتبي فتحت شقّه وأثّثتها ..إنّه خبيث ومعاملته لي قذرة والله إنّي طيّبة معه ومع أهلي لكنّي تعبت ، والله ألمي من الظلم، أقول لهم لا أريد شيئا أحبّ فقط معاملة حلوة ..تعبت من الظلم ومن حبّهم لأنفسهم ، وأنا طفلة كنت أحلم بجوّ عائليّ وبجوّ التكاتف ، أمّا الآن فحقّي مهضوم لأنّي مسالمة وطيّبة ولا أحد يعيرني اهتماما حتّى أهل زوجي .. أعاني من قلّه اهتمام أمّي وإخوتي وزوجي ، كلّهم همّشوني .. تعبت هل العيب في شخصي أم أنّي أعيش مع وحوش ؟
أرجوكم ما الحلّ ؟
عمر المشكلة :
خمس عشرة سنة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة البندري ومرحبا بك .
غاليتي ..أستشعر عمق ألمك وحاجتك إلى من يتفهّمك ويمنحك الإشباع العاطفي أعانك الله ..
وأقدّر أنّ ما وجدت في طفولتك كان قاسيا عليك ..لكن كوني على يقين أنّ الكثيرين عانوا من الكثير من الآلام والمشكلات في طفولتهم .فمنهم من فقد أحد والديه أو أسرته، لكن مع مرور الوقت أدرك أنّ الحياة لابدّ أن تستمرّ فتخلّص من الماضي بما فيه من مشكلات ومعاناة .. وبدأ ينظر إلى حاضره بشكل مختلف ليكون أقوى من السابق . فالآن هو ناضج يستطيع التعامل مع الحياة ومشكلاتها بشكل أفضل .
وهذا ما أنصحك به ..نحن لا نستطيع أن نغيّر الماضي لأنّه ذهب وتركنا ..لكن نستطيع أن نستخرج منه الدروس لحاضرنا ليكون بشكل أفضل .
وكذلك لن تستطيعي تغيير كلّ من حولك ..لكن بإمكانك تغيير نفسك لتنظري إلى الحياة بشكل أفضل ومن الزاوية الإيجابيّة ..وكذلك كلّ من فيها ، فكلّنا يحمل بعض السلبيّات في نفسه ولو ركّزنا في تفكيرنا عليها وعلى ما يحمل الآخرون من سلبيّات فقط لشعرنا أنّنا نعيش عالما من الوحوش كما ذكرت .
لكن الواقع هو أن نتقبّل أنفسنا والآخرين ونغيّر من أسلوبنا مع من حولنا وسنلمس التغيّر منهم وبشكل سريع . وكذلك إن غيّرنا نظرتنا إلى الحياة ونظرنا إليها من منظور إيجابيّ ستتغيّر مشاعرنا تجاهها وسنقبل عليها وعلى من فيها ولن تكون مساحة الألم في أنفسنا كبيرة لشعورنا بالرضا .
أدرك أنّك قدّمت وقدّمت الكثير لأهلك ولزوجك و .. لكن تأكّدي أنّه لن يضيع فإن احتسبته عند الله سيزيدك من فضله ويعوّضك خيرا في الدارين .. فقرّي عينا ولا تحزني .
وتعاملي مع الآخرين بطيبتك ..لكن دون إهمال حقّك أو ترك مساحة للآخرين في التطاول عليك ، فهذا لا يندرج تحت الطيبة إطلاقا ..بل قدّري دائما حقوقك وحقوق الآخرين .
وكوني مع الله دائما في احتسابك لأعمالك وصلاتك ودعائك ..ليكن لك معينا وناصرا .
دعواتي لك بالتوفيق .