الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة أنجبت بنتا وطلّقت ، ثمّ تزوّجت رجلا متزوّجا لم ينجب فحملت من أوّل شهر وكان جدّا فرحان .فلمّا علمت زوجته بحملي طلبت الطلاق ومن هنا بدأت المشكلة .
زوجي يحبّها ، كان يبكي دائما وكان كئيبا ولا يتكلّم معي ولا يحبّ طعامي وشرابي ولا حتّى رائحتي ورائحة بيتي ودائما ما ينتقد لبسي وشكلي ..أهله كانوا يحبّونني حبّا شديدا ، وفجأة صار لا يحبّ ابنتي لأنّها تعيش عند أمّي وأصبح يكره أهلي ويمنعني منهم ، وأهلي يبعدون عنّي قرابة عشر دقائق سيرا .
زوجي لديه نفسيّة فهو دائما ما يبكي ويصيح ولمّا أسأله يقول لا تعلمي أحدا . ولمّا أرضى زوجته ورجعت إلى بيتها طردني فمكثت عند أهلي وكنت حاملا في الشهر السادس ..
جاء عندنا وترك جوّاله ثمّ خرج فمسكت جوّاله وفتحته فكانت أخته تقول له طلّقها لمّا تلد و جئنا بطفلتها فنحن نربّيها لها واتركها مع ابنتها الأولى .. قتلتني كلمتها وعندما جاء واجهته وأنكر أنّ هذا الصوت صوت أخته . جلست عند أهلي إلى أن ولدت وبعد الولادة بشهرين جاء فأخذني ..
لا تزال معاملته كما هي ، يقول أحبّ زوجتي وأنت ليس لك حقّ أبدا لا آخذك إلى أيّ مكان أمّا أهلك فمرّة في الأسبوع ،
طلباتي من أكل وشرب يلبّيها لي ماعدا الملبس والخرجات والمطاعم ..علما أنّه مطوّع وإمام مسجد ومعلّم تربية إسلاميّة.
عمر المشكلة :
بعد زواجي بأربعة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أهله .
يستشير أهله في كلّ الأمور .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أهله .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
عمر ابنتي الآن ستّة شهور والوضع على ما هو عليه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختي الكريمة على رجوعك إلينا وبإذن الواحد أستطيع أن أقدّم لك المساعدة المرجوّة .
غاليتي الرجوع إلى الله عزّ وجلّ دائما وأبدا في كلّ كبيرة وصغيرة والدعاء بتفريج الكرب وأن يكتب لك الخيرة أينما كانت .
أمّا عن موقفك مع زوجك ..فهناك نقاط كثيرة عليك حلّها مع زوجك ، أوّلا إذا كنت متأكّدة أنّ وضعه الصحّي غير جيّد فعليك إقناعه بالذهاب إلى الطبيب لأنّه من غير المنطقيّ العيش مع رجل لديه مشاكل نفسيّة ، فهو في هذه الحالة غير قادر على حلّ أموره الخاصّة فكيف حياته الزوجيّة والأسريّة علما أنّ لديه زوجتين ، فالطبيعي أن يكون شخصا قادرا عقليّا على التصرّف وإلاّ سوف تصعب الحياة عليه ولن يجدي أيّ حلّ لها.
من خلال كلامك وضّحت أنّه متديّن ، إذن عليك تذكيره بحقّك الزوجي وأنّ العدل واجب إذا كان يخاف الله فيك وفي أطفاله .. وإذا كان لا يريد الاستمرار فلماذا يبقيك لديه.
احرصي أختي الغالية على عدم ذلّ نفسك ، فالزوج إذا رأى المرأة بلا ظهر وهم الأهل وأنّه أذلّها ولم تتأثّر، في هذه الحالة يتمادى في تصرّفاته ولا يحترمها...أدّي حقوقه وواجباتك مع مراعاة وجود الاحترام والتقدير المتبادل بين الطرفين.
وفّقك الله وسهّل أمورك غاليتي .