الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت في علاقة برجل غير زوجي و تبت ولله الحمد ونادمة أشدّ الندم وهذا الوضع منذ خمس سنوات ، وأثناء هذه الفترة كان زوجي يعلم بهذا الموضوع من خلال تسجيلات صوتيّة لي مع ذاك الرجل . خمس سنوات وهو يعلم .. قطعت علاقتي بذاك الرجل منذ خمس سنوات ..منذ شهر فتح الموضوع وسامحني وتعاهدنا على الصدق والصراحة ..ومنذ ثلاثة أيّام رأيت زوجي شارد الذهن وسرحان وحلّفته -على المصحف- ما الذي يشغلك ؟ وليتني لم أفعل ، لقد فتحت باب جهنّم على نفسي ...
كان يقول: تحسبين الناس مثلك وكلاما عظيما لا تتحمّله الجبال وشتائم ويقول لي: أنا صابر فقط إلى أن يكبر العيال .. كنت أحسب أنّ زوجي لا يعلم بهذا الموضوع وقلت : إنّي تبت إلى الله وأستر على نفسي ، لكنّ زوجي كان يعلم بالموضوع وهنا كانت الصدمة كبيرة خلال هذه المدّة لأنّه يعلم بالموضوع...
عمر المشكلة : شهر ونصف .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المشاكل التي كانت بيننا من قبل لأنّني كنت مطلّقة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم التفاهم وبعد الزوج وانعدام الحوار .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الهدوء والصمت والصبر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أختي العزيزة
أوّلا - الحمد لله ربّ العالمين الذي فتح على قلبك وهداك إلى طريق الحقّ والصواب وتبت عن خيانتك ..
سوف أكون معك صادقة ولن أجاملك أو أربّت عليك.. فعلّتك ليست بالأمر السهل لكي يسامحك زوجك بسهولة وخاصّة الرجال .. هذا الأمر يؤثّر فيهم ، خاصّة أنّ لدى زوجك تسجيلات وليس مجرّد شكوك .
لكن الأمر الجيّد ولله الحمد والذي عليك شكر الله عليه أنّ زوجك رجل حكيم ولم يتّبع طرقا غير سليمة مثل التشهير أو الكلام عنك لدى أهله أو العامّة ، فهذه نعمة من الله عليك.
من الطبيعي أنّ الأمر ليس سهلا ولكن حاولي الصبر والدعاء أن يبدّل الله حالك إلى أفضل حال وأن تحاولي إعادة بناء الثقة من قبل زوجك لك وأنا أعلم أنّ الأمر ليس سهلا أو هيّنا، ولكن المرأة الصالحة التي تخاف الله عليها الصبر, واثبتي له من خلال حسن التعامل وتعمّد فعل كلّ ما يثبت توبتك ومعرفتك بذنبك واصدقي النيّة لله عزّ وجلّ وربّ العباد غفور رحيم ، فلا تعتقدي أنّ هناك أمرا مستحيلا ،ولكن بالمثابرة والمداومة على حسن التعامل مع الزوج سوف تجنين ثمارها بإذن الواحد في المستقبل القريب .. شاكرة لك تواصلك عزيزتي .