الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

‏السلام عليكم ورحمة الله
خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي أسكن بنفس بيته .. علما أنّه يحبّها ، لكن هي في النهاية فضّلت طموحها ومكانتها المرموقة على الانفصال عنه... يعيش معها ستّ عشرة سنة ، أحسّ أنّه يذكرها وهو يقول هذا بيتي ما عندي غيره .. وحدثت خصومة بيننا بسبب هذا الموضوع .. وإضافة إلى هذا معه أربعة أبناء أكبرهم عمره خمس عشرة سنة وأصغرهم ستّ سنوات ، وأحيانا يكونون عندي في البيت نظرا لأنّ فترة الطلاق ثلاثة أشهر وهي معه في المنزل ، وبإذن الله ستكون خطبتي بعد رمضان .. إنسان يكبرني بثماني سنوات مصلّ وقارئ قرآن ذو مكانة عالية في العمل ، ومن شروطه أيضا أن أستقيل من عملي بحكم علاقته السابقة ...
انصحوني ..ماذا أفعل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك ومرحبا على صفحات موقع (لها أون لاين ) المتميّز الفريد , نسأل الله أن يرزقك الخير ويرضيك .
في البداية عزيزتي لابدّ من جلسة مكاشفة بينك وبين نفسك لتحديد مدى التوافق والتقارب بينكما في هذه الفترة قبل الزواج وقياس وجود ثوابت الاستقرار في التكافؤ بينكما اجتماعيّاً وثقافيّا وباقي المستويات ، وأهمّها وأوّلها التكافؤ الديني وبه تستقيم باقي التكافؤات ، ثمّ تحديد ما يمكنك تقبّله أو التنازل عنه أو التعايش معه ..
ولابدّ من مقارنة خصال هذا الخطيب بصورة زوج المستقبل الذي طالما تمنّيته .
حدّدي مميّزات خطيبك وما هي عيوبه ونقاط قصوره ولا مانع من أخذ المشورة والتشاور مع أهلك وصديقة أو قريبة مخلصة ...ثمّ المصارحة بينك وبينه لوضع خريطة للحياة معا.
ما المسموح وما الممنوع وكيف ولماذا ؟ وما هي الصعوبات والعقبات التي أمامكما وكيفيّة التغلّب عليها بوضع حلول وبدائل للوصول إلى أقرب نقطة توافق بينكما ..
أولاده ودرجة التقبّل بينكما والسكن وغيره .. لتكن كلّ الأمور في وضوح وصراحة تجنّبا للمشاكل فيما بعد .
وبالنسبة لعملك وشرط التخلّي عنه عليك بالحوار المثمر لعرض أسباب كليكما وعليك تحرّي الدقّة والتأنّي قبل اتّخاذ القرار والله المستعان .
ومحصلة كلّ هذه الخطوات السابقة وتحديد نسبة كلّ اختلاف بينكما يمكنك الركون إلى قرار التكملة أو التوقّف من الآن ، خاصّة أنّك لم توضحي طبيعة التعارف والعلاقة بينكما ولست مضطرّة لتقبّل وضع شائك غير مستقرّ .. ومع دوام الاستخارة والاستشارة ولزوم الدعاء وصلاة الحاجة " ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ..." .
أصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس ..
تقرّبي إلى الله والتزمي بالعبادات والطاعات وكوني مع الله كما يريد يكن الله معك فوق ما تريدين .