الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة عشر عاما , تعرّضت للتحرّش وأنا طفلة أكثر من مرّة من أخي الذي يكبرني بخمس سنوات .. والله لم أكن أعلم شيئا وخفت أن أخبر أمّي، والآن كبرنا وتغيّر هو كثير وأصبح حنونا وطيّبا لكنّي ما زلت متأثّرة جدّا بما حصل . أصبحت أخاف وأخجل كثيرا من الخروج ومن الناس وخصوصا أقاربي ولا أعرف كيف، وإلى الآن لا أستطيع مسامحته وأحقد عليه ، كلّما أراه أتذكّر ما حصل وأتمنّى لو يمكنني الصراخ بأعلى صوتي لإخراج ما بداخلي .. أشعر أنّه دمّر حياتي . أرجوكم ساعدوني للتخلّص من هذه المشاعر .
عمر المشكلة :
إحدى عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
سكوتي وخوفي من إخبار والدتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا أعرف .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
وأهلا بك في لها أون لاين .
الحقيقة يا عزيزتي أنّ أوّل ما أودّ إخبارك به أنّك ضحيّة من ضحايا التحرّش الكثيرات . وهو أمر انتشر للأسف في مجتمعاتنا ، وللأسف لا نعالجه بشكل صحيح ولا نتعامل مع المشكلة بحكمة ونخاف من مناقشة هذا مع أنّه منتشر وأضراره النفسيّه والاجتماعيّة خطيرة ووخيمة .
التواصل الأسري الجيّد والثقة بين الوالدين وأبنائهما ضروريّان ومهمّان لحمايتهم وإعطائهم مكانا آمنا يلجأون إليه عندما يتعرّضون لخطر .
طبيعيّ جدّا ما تشعرين به من حقد وألم ومعاناة. وهي الآثار الناجمة عمّا تعرّضت له .. ومعرفتك السبب أوّل العلاج،
مع أنّ الأمر سيكون أيسر لو عولج حال حصوله ، لكن عسى أن يكون في ذلك خير .
بداية ، أؤكّد على ضرورة تعافيك من الآثار ، وخصوصا أنّك كبرت والأمر لم يحلّ سيتفاقم ويضرّ بمستقبلك وحياتك الزوجيّة .
ثانيا - التعافي يحتاج إلى علاج سلوكي وجلسات مع خبيرة تحدّثك عن حقيقة ما تعانين منه وما يجب أن تعلميه، وكيف ستعالجين آثاره ، إذ لابدّ من جلسات نفسيّة تفصحين فيها عن طبيعة ما حصل لتصلي بالتعاون مع الطبيبة النفسيّة إلى علاج.
لا أدري طبيعة علاقتك بأمّك حاليّا ، لكن يجب أن تستعيني بشخص مقرّب كأمّ أو خالة أو مدرّسة تطرحين عليها الأمر لتبحثا معا عن طبيبة نفسيّة تلجئين إليها . والحديث في هذا الأمر بحدّ ذاته سيساعدك على تخطّي المشكلة .. أعلم أنّ هناك أطبّاء نفسيّين في العيادات الحكوميّة يمكن لكلّ المواطنين مراجعتهم. وإذا كنت طالبة فيمكنك مراجعة العيادة النفسيّة في مستشفى الجامعة . المهمّ ألاّ تبقي في هذا العذاب وتخرجي هذه الرواسب التي لا بدّ أن تخرج ليتوقّف هذا العذاب وتخرجي إلى المجتمع بقوّة وتطوي صفحة الماضي .. ولتعلمي أنّ الأمر لا ينتقص منك ولا يعيب فيك ، لكنّه حلّ وشفاء لجريمة كنت ضحيّتها .. الأمر يحتاج إلى قوّة وجرأة .. أسأل الله لك الخروج منه سالمة معافاة .
الحلّ الأوّل هو اللجوء إلى الله والتقرّب إليه والدعاء أن يعينك ويقوّيك لتتجاوزي هذا الأمر .
قلوبنا مفتوحة لك دوما في كلّ سؤال ومشورة وتدعو لك بالسعادة والأمن.
ونرحّب بك في لها أون لاين.