الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قبل أن أبدأ بكتابة رسالتي أشكركم على هذا الموقع الخاصّ موقع الاستشارات .. فهذا يساعد الآخرين في حلّ مشكلاتهم وإخراج ما في داخلهم فقلّة من نثق فيهم وقلّة من ينصت إلينا .
لديّ مشكلتان تتعلّقان بموضوع واحد فأرجو الإفادة .
أوّلا: أنا فتاة عمري ستّ عشرة سنة طالبة في الصفّ الأوّل ثانوي لديّ صعوبة في التعرّف إلى الأصدقاء ، أحبّ الناس ،أحبّ أن أجتمع معهم نضحك ونتحدّث ونحضن بعضنا حالما نفترق ، لكن في الحقيقة أنا خجولة وسيّئة في التعبير عن حبّي للآخرين ، ونظراتي هي نوعا ما جادّة تشعر الآخرين بالتكبّر أو الكره ، كثيرا ما أتعرّض لسوء الفهم والخيانة ،أشعر أنّ دائرة صداقاتي تقلّ شيئا فشيئا ، أمّا زميلاتي السابقات يتجاهلنني ، فحينما أبتسم لإحداهنّ يتجاهلنني أو يرددن بابتسامة مزيّفة ، يتحدّثن عنّي بسوء ، والبعض يحكمن من خلال شكلي وطريقة تحدّثي، كما أنّه من الصعب التقرّب ،وفي طابور الصباح زميلاتي في الصفّ يتهرّبن منّي لكن الحمد الله لسن جميعا ، لا أعلم ما خطبهنّ هل العيب فيّ أم فيهنّ ؟
بعضهنّ يمشين معي لمصلحة ، فمثلا صديقة طفولتي تمشي لتتعرّف إلى زميلتي في الصفّ تقول لي " لنذهب ولنتمشّ مع تلك المجموعة " كنت أقول لها " اذهبي أنت " لأنّي أعلم أنّي سأتعرّض للخيانة ، لذا تركتها وفعلا كان ما شعرت به صحيحا ، لقد أصبحت تمشي مع تلك المجموعة ولا تتحدّث معي إلاّ وقت الشدّة .
آه كم آلمني هذا الإحساس بالخيانة ، تعرّضت لهذا طوال عمري ورغم كلّ هذا مازلت أثق فيهنّ .
ثانيا : أمتلك قدرة على قراءة أفكار من حولي وهي موجودة منذ صغري ، لذا أنا أعرف ما يفكّر فيه الناس عنّي، أصبحت أهتمّ بآراء الناس وقبل أن أتحدّث أفكّر فيما سأقول وهل هو جيّد أم لا ؟ و حينما أبدأ في الحديث أشعر بتوتّر وصوتي منخفض فلا يخرج ، وأشعر ببرودة في أطراف يديّ ورجليّ وربّما يحمرّ وجهي فأضطرّ إلى الصمت .
لقد تعبت من هذا ، أتمنّى أن تفيدوني فأنا لا أرغب أن أضيّع لحظات حياتي في التفكير في آراء الناس وأن أعزل نفسي عن العالم ، أرغب أن أتغيّر وأتعرّف على الناس ، وعملي بإذن الله يتعلّق إذا ما كنت اجتماعيّة أولا .
أعتذر عن الإطالة وشكرا لكم .
عمر المشكلة :
أعتقد أنّها منذ صغري إلاّ أنّي لاحظتها منذ ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما لأنّي أمتلك القدرة على قراءة الأفكار فأعرف ما يفكّر الناس فيه ، فلا أثق بهم ولا أتحدّث إليهم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
التقرّب إلى الله والاستغفار وأتعلّم كيف أتحدّث مع الآخرين إلاّ أنّه لا فائدة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلاً ميساء ،أتمنّى أن تكوني بخير ..
لابدّ أن تعلمي أنّ جميع البشر خاصّةً الناجحين والمتميّزين لا يولدون وهم بما نراه عليهم من الثقة بالنفس والاعتزاز بل طوّروها مع الوقت والمواقف، وبمجرّد ما يبحث الإنسان عن حلّ لمشكلته فهو بهذه الطريقة وضع قدمه في طريق التغيير الإيجابي ، لذا أثني على اهتمامك بشخصيّتك وتطويرها وهذا مؤشّر جيّد .
بعد اللجوء إلى الله وطلب عونه وتوفيقه عليكِ أن تبحثي في مواضيع الثقة بالنفس وتطوير الذكاء الاجتماعي وما إلى ذلك ، فهذا بالتأكيد مصدر متجدّد ومستمرّ من الأفكار والتمارين التي تطوّر شخصيّتك .
وتذكّري دوما هذه المقولة المهمّة (كلّما ركزتِ بداخل ذاتك ولم تنشغلي بانطباعات الآخرين عنك كلّما كنتِ أكثر تلقائيّة وإنتاجيّة) .
انشغلي بذاتك وتطويرها لا برأي الآخرين، فالشخصيّة التي تحبّ نفسها و متصالحة معها تجبر الآخرين على حبّها وتقديرها، ركّزي على اهتماماتك ومارسي الرياضة لأنّها تمنح جسمك و تعابيره القوّة ،وكما تعلمين للجسد لغة تؤثّر في الآخرين وتعاملهم،عزّزي تواصلك البصري بالآخرين وعوّدي نفسك على أن تنظري في عين محدّثك، حتّى لو بدأت تدريجيّا إلى أن تتقني هذا النوع من التواصل.
تذكّري أنّنا جميعا نخطئ ولابدّ أنّكِ أيضا أخطأتِ يوما ما، لذلك لابدّ أن نغفر للآخرين ونمنحهم دائما طريقا للعودة والاعتذار ونتعامل معهم بلطف حتّى لا ننفّرهم .
جرّبي التحدّث مع أشخاص جدد ، مثلا في محيط المدرسة اسأليهم، تعرّفي إليهم، افتحي معهم حديثا مهمّا بدا ثقيلا عليكِ، فالنتيجة تستحقّ هذه الصعوبات في البداية، وحتما ستجدين صديقات رائعات يشاركنك اهتماماتك وتأنسين بصحبتهنّ دوما لأنّكِ كما سبق وقلتِ تحبّين الناس واجتماعيّة .
لا تعمّمي مواقفك واجعلي نظرتك إلى الأمور دائما موضوعيّة وليست عاطفيّة.
تحدّي نفسك دائما ، مثلا ابدئي بالانضمام إلى جماعة صفّية تتطلّب الاحتكاك أكثر بالطالبات والمعلّمات ، ومع الاستمرار في التحدّي ستجدين أنّكِ أصبحتِ الشخص الذي تريدين أن تكوني .. بالتوفيق .