الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا اليوم بتقدير الله تعالى اكتشفت أنّ ابنتي التي ستكمل بعد ستّة أيّام ستّ سنوات تتعرّض لاعتداء جنسيّ من ابن عمّها البالغ ستّ عشرة سنة ، لم أر بوضوح لكنّي فهمت ثمّ سألت ابنتي ، فأخبرتني أنّها تعرّضت خمس أو ستّ مرّات ...
نحن نعيش جميعا في بيت واحد ، فضلا كيف أتعامل مع هذا المشكل .. هل يجب عليّ أخذ ابنتي إلى طبيب ؟ كيف يمكن معالجتها جيّدا وهذا الوحش معنا في نفس المنزل .
أرجوكم أنقذوني ماذا أفعل وكيف أتصرّف ؟
عمر المشكلة
جديدة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
السكن في منزل واحد ، علما أنّي شديدة المراقبة لابنتي، أبحث عنها بسرعة كلّما غابت عنّي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم إخباري من طرف ابنتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أقم بشيء بعد .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أتأسّف كثيرا لما حدث لابنتك وهذا عزيزتي نتيجة لعدم التربية غير الآمنة ، وعدم الوعي الجنسي للأطفال يؤدّي إلى ذلك .
نخاف دائما من الأشرار ونعتبر دائما من حولنا والقريبين منّا هم الأخيار ؟! ولكن نفاجأ دائما بالعكس .
نحن لا نختار ما يحدث لنا ، فابنتك لا ذنب لها سوى أنّها تعرّضت للإساءة الجنسيّة والنفسيّة والأسريّة .
وتعاملك -مع الإساءة إلى ابنتك- قد يشعرها هي بالأمان فتقبّلي ما حدث لها بدون لوم أو توبيخ أو جلد للذات ، وأخبريها أنّه ليس كافيا أن تعرف أنّه قد أسيء إلينا ، ولكن علينا ألاّ نسمح لأحد مرّة أخرى بذلك وأن نغيّر حياتنا بطرق الحماية الآمنة والصراحة ..
والقلق الذي تتعرّضين له الآن هو في كثير من الأحيان ضريبة المعرفة ، واجعلي ما حدث لك درسا ..
أتمنّى أن تذهبي بابنتك إلى أحد المعالجين النفسيّين حيث أنّها تحتاج إلى علاج وجلسات معرفيّة سلوكيّة نتيجة تعرّضها لما حدث .
ابنتك عزيزتي تحتاج أن تمنح الثقة والأمان والحبّ حتّى تتقبّل نفسها ، وأؤكّد مرّة أخرى أنّنا لا نحتاج إلى مشاعر اللوم ولا جلد الذات بل إلى الحبّ والأمان .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك على موقعنا المتميّز .