الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله
زوجتى غيّورة جدّا ، أنا تحت المراقبة طول الوقت و إذا كنت خارج البيت دائما ما ترصدني عيناها ، و في البيت تتجسّس على الجوّال دون علمي - و حتّى لا تتفجّر المسلسلات و الأغاني - ، هي ليست متديّنة ، لكن من جانب الغيرة لا تتحمّل أن أشاهد النساء !
كيف العمل معها ؟ فكّرت كثيرا في الطلاق .
لدينا طفل عمره سنة .
عمر المشكلة:
زوجتي غيّورة جدّا و شكّاكة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
في فترة الخطوبة حصل موقف ، وأعترف أنّه خطأ من طرفي فقد شاهدتني عاملة تعمل في محلّ ، فحصلت مشكلة بيننا و تصالحنا و منذ ذلك الوقت لم أفعل شيئا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
في أيّ مشكلة صغيرة بيننا تقول أنت خائن و تستشهد بمواقف قديمة ، لقد أصبحت شكّاكة و غيّورة جدّا .....
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تكلّمت معها و شرحت لها كثيرا .
الماضي و موقف و احد ليسا مقياسا كي تحكم عليّ ، لكن للأسف مازالت المواضيع معقّدة ..لقد تحرّجت و غضبت وأنا حزين على أولادي .
رجاء المساعدة !

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أخي الكريم نشكرك على ثقتك في المركز ونرجو من الله لك التوفيق .
من المتوقّع حصول الغيرة لدى الزوجة على زوجها وعلاجها بالوضوح والصراحة وعدم الوقوع في الأخطاء من الزوجين ، وحيث أّنّه حصل منك خطأ فهذا زاد نسبة الخوف لديها وسبّب مراقبتها لك ومن أجل أن تتغلّب على المشكلة لا بدّ أوّلا أن تعيد الثقة بينكما بوضوح وصراحة و حوار هادئ .
ثانيا - السلوك الجيّد والبعد عن المجالات المشبوهة .
ثالثا - استفادتها من وقتها بأعمال جيّدة واجتماعات مثمرة ودور فعّال تقدّمه لخدمة المجتمع .
رابعا - تنمية الجانب الإيماني لديكما وتقوية خوفكما من الله والتوكّل عليه وحسن الظنّ به سبحانه وتعالى ، يجعلها تتحمّل المواقف وتتصرّف في حدود الشرع والأدب وتتوكّل على الله وتجزم أنّه الحافظ لك ، كما أنّ ذلك يجعلك أكثر تحمّلا واحتسابا وبذلا في سبيل استقرار أسرتك وسعادتها وفّقكم الله.