الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا شابّ عمري خمس وعشرون سنة متزوّج منذ خمس سنوات وزوجتي تصغرني بعامين ، لكن المشكل أنّ زوجتي في بلجيكا و أنا في المغرب نلتقي شهرا في السنة أي في عطلة الصيف ،هي مازالت تدرس و كان هذا اتّفاقنا منذ البداية ، كانت تحبّني بجنون و أنا أوّل حبّ في حياتها وفقا لتعبيرها .
عندما تعود إلى أوروبا أحسّ بالعزلة التامّة و هي كذلك تتغيّر في أسلوبها ، لكن في المرّة الأخيرة التي هاجرت فيها وقعت بعض المشاكل بيننا، و بكلّ برودة قالت إنّها تكرهني وتحتقرني .... كلام كثير ترك خدوشه و لم تلتئم .
ضربتها و شتمتها أكثر من مرّة و تبت إلى الله و طلبت منها أن تسامحني ألف مرّة ، لكنّها أصرّت على ترك الموضوع على ما هو حتّى تأتي في الصيف و نتكلّم ، أنا بصراحة أشتاق إليها كثيرا و أفتقدها ...
لم تعد تتّصل ، وعندما أتّصل تردّ بصوت خشن و كلام حادّ و الحمد لله لا أكثر و لا أقلّ ..
هل أتركها على حالها ؟
هل يمكن أن تكون مع أحد آخر هناك ما جعلها تتعامل معي بهذه القسوة غير المسبوقة ؟
هل يمكن للحبّ أن يصبح كراهيّة ؟
عمر المشكلة :
أربعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
شتم على الهاتف لأنّها تفقدني صوابي ، تجسّس عليها في الواتسب ....لغيرتي العمياء عليها ، عدم تحسّن أحوالي المادّية لأنّني انتهيت من الدراسة في الصيف و ما زلت أبحث عن عمل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ذات يوم قالت لي إنّها ستذهب إلى حفلة مع مجموعة من أصدقاء و صديقات الدراسة فوافقت و قلت لها إلى أيّ وقت ستظلّين خارج البيت ؟ قالت سأعود السابعة مساء قلت لها عندما تعودين اتّصلي بي حتّى أطمئنّ عليك قالت حسنا ..
حانت التاسعة و لم تتّصل ، عند الحادية عشرة ليلا فقدت جنوني ربّما مكروه وقع لها فصبرت حتّى الواحدة صباحا، اتّصلت فأجابت وكأنّها نائمة ، قلت لها لماذا لم تتّصلي عند وصولك قالت نسيت : جنّ جنوني و أغلقت الخطّ .. في الغد اتّصلت بها لكي أعرف تفسيرا لما حدث لأنّ عذر النسيان لم يقنعني فأجابتني بتسلّط أنت شكّاك و لا تثق و أنا لم أستطع التحمّل أكثر، فغضبت و شتمتها و أغلقت الخطّ و حتّى هذا اليوم لم تتّصل ، وعندما أتّصل تكلّمني كالعدوّ اللدود و لا تهتمّ بي أبدا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أتّصل بها كلّ يوم و أطلب أن تسامحني على الكلام الساقط لأنّني اكتشفت أنّه لا ينفع بتاتا و ندمت ندما شديدا و تبت إلى الله و توكّلت عليه و حاولت إرضاءها ، لكنّها مصرّة على موقفها حتّى الصيف و ترى هل تطلب الطلاق أم تكمل .. أنا لا أستطيع العيش مع الواقع ، أريد أن أعرف لماذا طالت فترة عتابها لي و تقول إنّها ملك لنفسها و لا زوج لها حاليّا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله الذي بيّن لنا سبل الهدى، وهدانا إلى النجدين، والصلاة والسلام على من تركنا على المحجّة البيضاء ليلها كنهارها ما زاغ عنها إلاّ هالك، وعلى آله وصحابته أجمعين.
أخي العلاقة بين الأنثى والذكر من أدقّ العلاقات وأصعبها ، فهي تحتاج إلى دراية وفهم، وخبرة وحكمة؛ كما تحتاج بادئ الأمر إلى تقوى وخوف من الله تعالى الذي حرّم الظلم على نفسه، وجعله بين الناس محرّما، والعلاقة نوعان: شرعيّة وغير شرعيّة بمعنى: إمّا أن تكون العلاقة قائمة على منهج الله تعالى أو لا تكون، ومنهج الله تعالى واضح في بيان أسلوب المعاملة وكيفيّتها وشروطها؛ ثمّ واجباتها وحقوقها وما تتطلّبه من كلا ركني الأسرة من تراحم وتعاطف وملاينة، وأن يعطي كلّ طرف للآخر حقّه.
والحياة الزوجيّة لا تقوى روابطها وطرفاها أحدهما في الشرق والآخر في الغرب؛ كما لا يحدث الانسجام والوئام حيث الحبل مبتوت أحد عشر شهرا ثمّ يتّصل شهرا واحدا ! هذه ليست حياة زوجيّة تؤسّس لسعادة ولا سيما في بداية الزواج.
يبدو أنّكما راغبان في بعضكما حيث تقول: أحببتها قبل سنتين من الزواج عندما التقيتما ! وهي الآن طالبة تدرس وأنت لست معها ! ثمّ حصل ما حصل فتلفّظت بكلام قاس معك وتطوّر الأمر إلى أن آذيتها بلسانك ويدك، وأنت في واد وهي في واد، ويبدو أنّ الوضع المادّي أحد أسباب الشقاق وسوء الظنّ، والخروج على تعاليم الشرع في البداية ولا يزال إذ كيف تخرج المرأة وتسافر بدون محرمها ومع أصدقاء وصديقات والدنيا فتّانة تغري الإنسان بالمعاصي ...فالمهمّ أنت الآن في وضع يحتاج إلى عزم وحزم وعودة إلى الله تعالى وتغيير في السلوك، وترك الظنّ وإقامة الحياة على ما يرضي الله ورسوله من كليكما .
الحلّ في نظري يكمن في ترك المخالفات الشرعيّة وذلك بأن يلتئم شملكما فتكون مع أهلك أو تكون معك؛ فلا يجوز أن يبقى الحال على ما هو عليه، كما ينبغي أن تعرف لها حقّها وتعرف حقّك عليها.
وما أرى فإنّ جملة من التصرّفات هي سبب المشكلات فإن زالت الأسباب، زالت الخلافات. ولا أودّ العودة إلى الماضي إلى فترة التعارف وما لنا عليها من ملحوظة ولكن فترة ما بعد الزواج فهنا بيت القصيد كما يقال. حينما يأتي الصيف بل لا تنتظر مجيئها سافر إليها أو لتأتِ هي إلى حيث أنت؛ ثمّ اجلسا جلسة صفاء وعتاب، وليعتذر كلّ منكما للآخر عمّا بدر منه تجاه الآخر، وهنا يحسن بكما أن تتفنّنا في إعادة الأجواء الحلوة والمريحة والممتعة إلى البيت ثمّ تتعاهدا على بناء حياة جديدة ليس فيها مخالفات شرعيّة كما هو الواقع مثل: البعد والسفر بالطريقة التي شرحتها وترك الغلظة وجوارح الكلام، والحياة فسيحة أمامكما إذ من الممكن ترميم البيت الزوجي وتجديد الحياة فيه شرط صدق النيّة وترك الظنون وإعادة الثقة، وعلى الزوجة ألاّ تفعل شيئا إلاّ برضا زوجها طالما لا يأمرها بمعصية الله تعالى، وعلى الزوج أن يكرم أهله ويمنحها ثقته وهذا يتطلّب البعد عن الشبهات حتّى لا يغرق فيها. والنساء سريعات التقلّب فكلمة طيّبة من الرجل ربّما تغيّر فيها الكثير. وهي عندما قالت لك : لا زوج لي قصدها أنت بعيد عنّي وأنا في حاجة إليك لا أكثر، والحلّ لهذه المشكلة سهل وواضح.
أخي في ختام استشارتي أؤكّد عليك بأن تقضي على مشكلة الغربة ولو أدّى إلى ترك الدراسة ، إنّ الحياة الزوجيّة كالطير لا يطير بجناح واحد، ثمّ أكمل حياتك بالسرعة في إنجاب الأولاد حيث إنّ الولد رابط قويّ بين الزوجين. وعليكما أن تتّقيا الله تعالى في كلّ شيء وتعرضا أعمالكما على كتاب الله وسنّة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم، فما وافق هديهما سيرا عليه وما لم يوافق فاتركاه . ومن يتوكّل على الله فهو حسبه، ومن يتّق الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.