الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت وولدان أبلغ من العمر ثلاثا وثلاثين سنة وزوجي ثماني وثلاثين سنة ، زوجي رجل طيّب ومحترم ولله الحمد ، لكنّ عمله مختلط مع النساء وقد كشفته أكثر من مرّة يراسل أكثر من امرأة عبر "الواتس" ، ومحادثاتهما تجاوزت حدود العمل كالضحك والسوالف والتعرّف إلى بعض أكثر وهكذا .. إحدى هؤلاء النساء مطلّقة وقد تجاوز حدوده معها ، اكتشفت حاليّا أنّه كان يقابلها ( منذ سنتين تقريبا ) في الأسواق التجاريّة "المولات" ويجلب لها الهدايا وهي أيضا كذلك ، واكتشفت أيضا أنّ بينهما مكالمات يوميّة وكلاما في الحبّ ، وكان يأخذها إلى منزلها عند عودتهما من الدوام ويتّفق معها أن يمرّ بها بسيّارته الخاصّة ويذهبا إلى أحد "المولات" .. رغم عدم تقصيري في شيء من ناحية زوجي واحترامه وقيامي بكلّ واجباته ورغم حبّه هو لي.
صحيح أنّ الموضوع قديم وأنّه يدّعي أنّه قد تاب وندم، لكن الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم بمجرّد تخيّلي وهما معا في سيّارتنا الخاصّة وماذا دار بينهما من حديث ولماذا فعل هكذا و و و ..
الشكّ والتفكير دمّراني وفكّرت مرّات كثيرة أن أطلب الطلاق رغم حبّي له .. إنّي أشعر أنّه ظلمني رغم قيامي بمسؤوليّة بيته وأبنائه ومساعدتي له في تفريغ وقته لدراسته ولكنّه كان يقضي وقته في كلام الحبّ مع بنات إبليس ..
أرجو مساعدتي سريعا فأنا في حيرة من أمري وأخاف أن أسبّب لنفسي أمراضا أنا في غنى عنها بسبب هذا التفكير والشكّ الذي يلازمني ..
وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي معنا في مركز استشارات لها أون لاين ونرجو من الله أن يوفّقنا لإرشادك لما تطمئنّ به نفسك .
نحمد الله أنّك على قدر من الوعي والنضج حيث ذكرت محاسن زوجك ولم ينسك غضبك وشكّك فيه ما فيه من خصال حسنة فنسأل الله أن يثبّتك ويعينك على ما ابتلاك .
غاليتي لا شكّ أنّ العمل المختلط له عواقبه ومن أهمّها ما وقع فيه زوجك ، لكن بما أنّه تاب وندم فالحمد لله خذي الأمر على ظاهره ولا تفتحي مجالا للشيطان ووساوسه ، وثقي أنّ الشيطان سيستغلّ هذا الشكّ ليكبر في خيالك ويرجع بك الأمر إلى الشكّ في كلّ تصرّفاته .
بما أنّه لم يعترف لك فلا يحكم على مظنون ، فاستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وحاولي احتواء زوجك ولا يمنع من دلالته على أعمال البرّ والإحسان والإكثار من الصدقات والصحبة الصالحة والأعمال التطوّعيّة حتّى ينشغل بها عن غيرها .
أمر آخر أختي الفاضلة احرصي على التغيير واستعيني بالله على المحافظة عليه ، وأكثري من الدعاء بأن يكفيكم شرّ الفتن وأن يصلح حالكم واصبري وصابري واعلمي أنّك مأجورة على ذلك حفاظا على أبنائكما واستقرار حياتهم واجتهدي في سلامة الحوار بينكما وأظهري فيه حبّك له وحرصك عليه واذكري له مواقفه الحسنة وخلقه الشهم وأهمّية المحافظة على علاقتكما لاستقرار حياة أولادكما ..
ولا يمنع أن تسأليه عن الأشياء التي يحبّها أو التي يشعر أنّك مقصّرة فيها .. ابحثي عن جوانب النقص عندك وحاولي تطوير نفسك وزيدي ثقافتك فلكلّ إنسان عيوبه وجوانب النقص.
وأخيرا ألحّي بالدعاء في أوقات الإجابة أن يحفظ لك زوجك ويصلح لك ذرّيتك ويرشدك إلى الصواب ويكفيكم شرّ الفتن ولا تيأسي ولا تضعفي لكيد الشيطان وفّقك الله ويسّر أمرك .