الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
اكتشفت مؤخّرا أنّ صمت زوجي عندما أعاتبه أو أنصحه لا يعني هذا قبوله لما أقول ، كنت أعتقد أنّ صمته قبول ..أنا الآن لا أعرف كيف أتعامل معه ، عندما أودّ أن أعاتبه كيف أعرف مدى تقبّله للعتاب ، كيف أعرف أنّه لا يحتقرني في داخله أو يتغيّر في تعامله معي ، أودّ أن أعاتبه على أمر ، لكن أخشى أن أفهم خطأ منه ... أنا تقريبا أقضي 98%من حياتي بين جدران المنزل ، في نهاية الأسبوع يذهب إلى أهله وبدل من أن ينتهز الفرص لكي يأخذني في نزهة لأجدّد نشاطي يأخذ أخته وطفلها وأكتشف ذلك عندما أعود من زيارة والدي علما أنّي لا أزورهم إلاّ مرّة في الأسبوع .. ضايقني هذا الأمر كثيرا، لا أعرف كيف أقول له أنا أولى بالخروج ، لكنّي أخشى أنّ عتابي ينقلب عليّ ، أصبحت لا أعرف كيف أعاتبه ، لكن في المقابل صمتي يدخلني في مزاج سيّئ ونوبة من البكاء لأنّي مشحونة من الداخل ولا أستطيع البوح له لأنّه لا يسمعني وكأنّي أتحدّث مع نفسي أو أخشى ألاّ يخبرني بيومه .. قد تقول لي لماذا لا تطلبين منه أن يأخذك في نزهة ؟ فعلت ذلك لكن لم تكن إلاّ مجرّد وعود ، رغم أنّ أخته لديها زوج ...
عمر المشكلة :
قد تكون يومين .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لاشيء ، كنت أعاتبه لكنّي أصبحت الآن ألجأ إلى الصمت لأنّه لا يسمع عتابي ، وإن سمع يلجأ إلى الكذب عليّ في أموره، أنا لست ضدّ ما يفعل لكن أين أنا عنه ؟ أنا أولى من أخته في مثل هذه الدقائق .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي سما نشكر لك اختيارك مركز لها أون لاين للاستشارات ونرجو من الله أن يوفّقنا لدلالتك لما يعينك ويخفّف عليك .
نبدأ من حيث بدأت يا غالية :
( اكتشفت أنّ صمت زوجك عند العتاب لا يعني قبوله) ما هو الأسلوب الأمثل الذي ترغبينه ؟ من حسن الخلق الصمت عند الاختلاف في وجهات النظر إذا تعذّر الإقناع حتّى لا تتفاقم المشاكل وتتّسع دائرة الخلاف ، فجميل منه صمته سواء قبل أو لم يقبل .
أنت وضّحت له وجهة نظرك ونصحته ، إن كان الأمر يتطلّب النصح وقد استمع فالحمد لله ، بقي أن يحكّم عقله ويفكّر في الأمر فبعض الرجال يظهرون فعلا ردّهم وليس الكلام.
قال صلّى الله عليه وسلّم : " أنا زعيم ببيت في ربض الجنّة لمن ترك المراء وإن كان محقّا "
كلّ ما عليك هو الحوار معه بأسلوب هادئ و مقنع .
أمّا مسألة خروجه مع أخته فلا أوافقك أبدا يا حبيبة ، فلكلّ حقّه ، للأهل حقوقهم عليه كما أنّ للزوجة والأولاد حقوقهم، بإمكانك طلب الخروج معه والتنزّه في أيّ وقت آخر ولا تحرميه من التواصل مع أهله وإعطائه حقوقهم وكوني عونا له على ما فيه برّ وصلاح .. يسّر الله أمرك وأصلح لك شأنك ورزقك سعادة الدنيا والآخرة .