الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة مخطوبة لابن الجيران ، ويا ليتني لم أقبل بتلك الخطوبة! بدأ الندم لديّ في يوم الخطبة بعد أن كنّا قد عقدنا العقد الشرعي! يومها أتوني بثوب قديم ممزّق و عليه آثار طعام !! بغضّ النظر عن طقم الذهب الذي هو" قطع غيار" ، و فوق ذلك كلّه امتنع هو و أخواته من ألأكل في بيتنا وأحرجونا أمام زوجات إخوتهم ، بل أدّى ذلك إلى أن امتنعت إحداهنّ من شرب القهوة لأنّ أخت زوجها لم ترد الشرب .. يعني ماذا ظنّوا فينا ؟ ! سحرة و العياذ بالله ؟! نعوذ بالله من ذلك .
أهكذا يفعل الناس مع من ستكون زوجة لابنهم و مع أهلها .. حسبي الله و نعم الوكيل ، والله لن أسامحهم ما حييت وسأشكوهم لله يوم القيامة ..لقد حرقوا قلبي و أدخلوني دوّامة حزن و ندم ..
في تلك الليلة حاول "خطيبي"( ليته لم يكن ) أن يجسّ النبض عن ذلك الفستان و كلّ ما أحضروا ، فقلت له أعجبني لأنّي لم أنتبه لما فعلوا .. لكن بعد أن أنهيت الاتّصال دقّقت النظر فيما أحضروا فرأيت الكارثـة . وفي الغد قلت له إنّ الفستان ليس من مقاسي و أتمنّى أن تبدله لي و لم أخبره أنّي اكتشفت ما صنعوا حتّى لا أكسر جدار الاحترام .. يعني رغم شناعة فعلهم أخلاقي لم تسمح لي بذلك ! لكن بعد أن تشاور مع أهله زعم غباء أنّهم نسوا من أين اشتروه فقلت له سيحضره لك أخي وأنا لا أستطيع لبسه ، فقال لي اهديه إلى من تريدين فقلت له اهده أنت لأخواتك لأنّه سيكون من مقاسهنّ فغضب! ومع ذلك لم أواجهه ، ثمّ كان في كلّ مرّة يتّهمني بأنّي كثيرة الاشتراط و أنّه يجب أن أسكت وألاّ أتكلّم عمّا لم يعجبني ــ يلمّح إلى تلك الحادثـة ـ إذ لم أتكلّم في غيرها أبدا ، لكن في سياق الكلام كان يقول لي ذلك ! فصبرت طويلا و كان دائما ما يبدو عليّ الحزن و الألم ، ولعلّه في ذلك كان ضميره يؤنّبه فقال لي أحسّ أنّ شيئا ما في نفسك فأخبرته أنّي اكتشفت ما فعلوا .. فزعم أنّهم لم ينتبهوا ، ولكن بعد أن تكرّر الحديث عن هذا الموضوع اعترف أخيرا أنّهم قد أتوا به من المنزل وأنّه كان لأخت له . طبعا لقد عرفت قدر نفسي عندهم ..قدرا لا تعامل به المطلّقة ولا غيرها ، ناهيك أن تعامل به واحدة مثلي و أنا أعلى من ابنهم و بل منهم مستوى دراسيّا وثقافة و كلّ شيء و لست والله أرى نفسي بقولي هذا و لكن ندمت أن تواضعت لمن لا يستحقّ !!
لا أكتم أنّه طلب منّي العفو وأن أعفو عن أهله .. و فعلا فعلت فيما يخصّه هو لأنّه طلب ذلك إلاّ أنّ أهله لن أعفو عنهم، لأنّه كان لديهم الوقت و المال ليأتوا بشيء طيّب ولو كان مبلغه زهيدا لأنّي و ربّ الكعبة لن أتكبّر عن ذلك أبدا !
لكن مع مرور الوقت و ما زاد همّي و غمّي و ندمي أنّي اكتشفت أّنّه كثير الكذب أحيانا فخرا و بطرا و تشبّعا بما لم يعط، و أخرى للتدليس على الحقائق و أنّه يعيب عليّ و على الناس كثيرا ، و أنّه و أهله كثيرو التجسّـس و التكلّم في أعراض الناس و كلّ كلامهم عن العين والسحر !! بل إنّهم قد خطبوني من أجل العمل لأنّي خرّيجة صيدلة و يرون أنّي باب رزق لهم ، إذ في كلّ مرّة يسألني عن العمل و كيف درست ولا أعمل و يجب أن أبيّن له موقفي من العمل ، يعني سبحان الله فيما يهمّه ذلك لو لم تكن له مصلحة خاصّة ، بل كم من مرّة خاصمني بسبـب هذا الموضوع .. والله لا أقول إلاّ حقّا .
والله لقد تعبت و لا أشعر بالفرح بل أشعر دائما بالحزن ، بل و كثيرة التفكير حتّى أنّ ذلك أثّر في صحّتي قليلا .. وانعكس ذلك على علاقتي معه إذ صرت سريعة الغضب ممّا يقول و ممّا يستفزّني به ، لا أكتم أنّي قد أخطئ معه لكنّي لا أشكّ أنّ ذلك بسبب ما في قلبي تجاهه من الشحناء .
إنّي لا أتخيّل أن أعيش حياتي مع أحد مثله ولا مثل أهله ... لديهم ألسنة يفرشون بها للناس بسطا من حرير ، لكن إذا عدت إلى صنائعهم وجدت ما لا يقبل به ذو مروءة ، والله ندمت و مللت و لا أدري ما الصنيع !
عفوا على الإطالة و جزاكم الله خيرا.
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أوّلا : لأنّي كنت مخطوبة قبل ذلك و هم يعلمون ذلك ، و السبب عدم التوافق و المرض النفسي و الجسدي الذي كان يعاني منه الخطيب السابق والله على ما أقول شهيد .
ثانيا : لربّما لأنّي خير منهم أرادوا أن يكسروا شوكتي وألاّ تقوم لي قائمة والله أعلم ، إذ و الله أنّ الغيرة تبدو منهم صريحة واضحة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي المستشيرة نسعد بتواصلك معنا عبر موقع ( لها أون لاين) المتميّز الفريد حيث السعي والبذل من أجل التعاون والتواصي فيما بيننا على الحقّ والتقوى .
نسأل الله أن يبصّرك بالخير والحقّ ويعينك عليه بالاستخارة والاستشارة مع الأخذ بالأسباب .
ولنبدأ من جديد بتمحيص الأمر ووضع حلول وبدائل بنيّة صادقة خالصة لله .
نحدّد مزايا هذا الخطيب بكلّ شفافيّة مع مشاركة بعض من حولك من الأسرة أو صديقة مخلصة ورصد كلّ العيوب والنواقص .
وماذا من هذه النواقص يمكنك التنازل عنها والتكيّف معها،
ثمّ مقارنة هذه الشخصيّة بكلّ مالها وما عليها بصورة فتى أحلامك وزوج المستقبل الذي تتمنّينه .
أجيبي بكلّ صراحة لماذا تتقبّلين زيجة بكلّ هذه الفوارق والفروق ؟
ليس سابق خطوبة أو عقد سببا لبداية حياة غير مستقرّة من قبل أن تبدأ .
ولا يمكن لقلب ونفس منكسرة أن تعتدل وتستقيم لمجرّد الانتقال من بيت إلى بيت آخر .
كوني قويّة من أجلك ولا تسمحي لأحد أن يكسرك .
الضعف والانكسار يأتيان من الداخل ، كما أنّ الثقة والتوازن من داخلك أنت .
البداية أنت حبيبتي كوني أنت وقدّري ذاتك وافخري بقدراتك ..
حدّدي هدفك لماذا أتزوّج ؟
ما هي خطّة حياتك في كلّ المراحل ؟ أين إنجازاتك ؟
عندها لن تسمحي لأحد أن يدخلك في خطّة كما تقولين عنه يسعى وراء مؤهّلك وما يدرّه عليه من دخل .
الزواج جزء من حياتك وليس كلّ حياتك .
اهتمّي بنفسك واعرفي واعملي لتحقيق ذاتك .
وما كان لنا من سوء الظنّ أو وضع احتمالات بعد مصارحتك لنفسك وتحديد غايتك وهدفك وتقييمك لهذا الرجل ومدى تقارب أو تباعد كلّ التكافؤات بينكما ..
اجلسي معه في جلسة مصارحة ومكاشفة وما هو ردّه وتفسيره لكلّ ما تلاحظينه عليه أو تشتكين منه ، لو أنّه صادق ومتوافق معك لا يضرّك أهله ، أمّا أن يكون هو مخالفا ومختلفا معك في أغلب أسس الحياة وطبيعة الشخصيّة وأهله أيضا ، فهنا يجب التريّث والتكشّف الحقيقي لعقد الأمر بحذر وحكمة .
ليس قرار الزواج بالأمر الهيّن وهو رزق ومقدّر فلا تخافي لوم الناس أو رأيهم ، إرضاء الناس غاية لا تدرك ، وفي إرضاء الله كلّ السعادة والرضا ، ولنا أساس في القبول أو الرفض .
إذا جاء كم من ترضون دينه فما علامات دينه والتزامه الظاهرة والواضحة ؟
تأكّدي أنّ في صلاح الدين وتقوى الرجل كلّ الفلاح وتأتي بعد الدين كلّ التكافؤات ..
استوضحي واستكشفى أفكاره ومعتقداته،عباداته ومراقبته لله وحرصه على مرضاته ..
وله علينا النصح والتناصح والأمر بالمعروف وتعليمه وإرشاده إلى الحقّ والشرع .
وأن نبذل من أجل تغيير الخطإ في سلوكه وتصرّفاته الوقت والجهد ونستعين بمن هو أهل لذلك أكثر منّا إن رفض وأعرض .
بالدعاء وتعدّد طرق الدعوة بالحسنى ، استعيني بالله وثقي في اختيار الله تدبيره لك ..
وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا .
ندعو الله لك بالبصيرة والصبر والأخذ بكلّ الطرق والأسباب للوصول إلى صحّة الاختيار وصواب القرار، وأمر المؤمن كلّه خير رضي الله عنك وأرضاك .