الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
سنة 2011 فتحت " الفيس بوك" وكان عمري ثمانية عشر عاما . ولأوّل مرّة أتحدّث إلى رجل غريب يكبرني بثماني سنين وفقا لكلامه . تحدّثنا شهورا وكنت أعتبره صديقا عزيزا، ثمّ بدأ يخبرني أنّه معجب يحبّني لأنّه لم يسبق لي أن دخلت في علاقة حبّ ..أحببته رغم عدم رؤيتي له وعدم رؤيته لي... ثمّ بدأت مشاكل الغيرة وطلباته التي لم تكن تعجبني فننتهي بعراك أسبوعيّا ونتوقّف عن الحديث .. ثمّ جاء صيف 2012 أخبرني أنّه لا يريد تخريبي لأنّي فتاة جيّدة ومحترمة وهو العكس، ويحسّ بتأنيب الضمير لأنّه كان يتسلّى وظنّ أنّني سهلة وممكن أن أخضع لرغباته ، ولله الحمد لم أسمح لنفسي ولا له بأن يتعدّى الخطوط الحمراء معي . وعندما تركني سنة 2012 أصبت بحزن شديد ثلاثة أشهر، ظللت أبكي يوميّا ولم أفهم لماذا حصل هذا ..
أصبحت في عزلة أنتظره يوميّا على "الفيس بوك" ولكنّه لم يدخل...قرّرت خلال هذه الأشهر الثلاثة أتعلّم لهجة بلده وكلّ شيء يخصّ دولته.
بعد مرور ثلاثة أشهر دخل يهنّئني بالعيد فكنت فرحة جدّا ، ولكنّه حذف حسابه نهائيّا... للأسف الشديد أيقنت يومها أنّني كنت مجرّد تسلية في وقت فراغه ..
حاولت أن أبحث عن حساب آخر له فلم أجد، والمشكلة أنّني لا أعرف اسمه كاملا ولا أعرف رقم هاتفه ولا إيميله ولا شكله ، أحّس أنّني أحببت مجهولا .... ثمّ بدأت أحاول نسيانه من خلال التعرّف إلى كثير من الناس "بالفيس بوك " بنات و أولادا ...إلى أن أتى تاريخ 22 ديسمبر 2012 فتعرّفت إلى شابّ يكبرني بخمس سنين ...
كان الصديق المقرّب جدّا فتعلّقت به إلى درجة كبيرة و أطلعت أمّي وأختي عليه، لأنّه شخص مثقّف ومحترم فلم يخافا عليّ منه ...تطوّرت علاقتنا بعد عام إلى أن تحوّلت إلى حبّ قويّ ..هو ليس عربيّا، أحببت كلّ شيء عن قوميّته ، أثق فيه إلى درجة كبيرة ويعرف كلّ شيء عنّي وأعرف كلّ شيء عنه ، ولكنّي معاندة بشكل كبير وهو أيضا ، فكنّا دائما على خلاف إلى أن حصل خلاف كبير بيننا ، قال لي إنّه توقّف عن حبّي .. ظننت أنّه يمزح، ولذلك بقيت مستمرّة في التحدّث معه وهو أيضا .. دائما ما كان لديّ إحساس كبير أنّه لا يزال يحبّني وأثبت ذلك أكثر من مرّة، ولكنّه صرّح أنّه لا يحبّني ..على عكسي كنت أوضح له يوميّا مدى حبّي له ورغبتي في الارتباط الرسمي ، فكان يطلب منّي تغيير أسلوبي وشخصيّتي وأن أغيّر من وزني لأصبح رشيقة جدّا ، ولكنّ شخصيّتي لم تتغيّر ووزني غير مستقرّ ولم أصل إلى الوزن الذي يريده هو ..لذلك لا يتطرّق إلى موضوع الارتباط بي ....لمّا أتحدّث معه بشكل جدّي عن علاقتنا يقول إنّه لا يريد الزواج ...أو أنّه مستحيل أن يتزوّج فتاة معاندة ووزنها زائد مثلي ..فأغضب فترة ثمّ نرجع نتحدّث ، ولكن لا يزال لديّ إحساس بأنّه يحبّني وأخاف أن يكون هذا الإحساس خاطئا وهو مجرّد شفقة على قلبي المتعلّق به أربع سنين .. في 18/12/2016 حصل بيننا خلاف كبير جدّا فتوقّفنا عن الحديث مدّة شهر كامل ، عندما رجعت أتحدّث معه أخبرني أنّه قرّر الزواج بفتاة من جنسيّته وقوميّته ... لم أصدّقه فأقسم أنّه لا يمزح و أنّها تعمل معه وهي أصغر منه بعام و سيحبّها ، وأنّه قد قرّر الزواج قبل رمضان هذا العام....و منذ أن أخبرني بقراره وأنا لا أعلم ماذا أفعل .. أبكي كلّ يوم قبل النوم إلى درجة أنّني ترجّيته أن يتراجع عن هذا القرار...وهو يقول أنت لا شيء بالنسبة لي .حتّى أنّه انتقل إلى بيت أكبر وأوسع ويجهّز لكلّ شيء ولكنّه لم يخطبها رسميّا ولم يخبر أهله عنها.
ماذا أفعل ؟ أريده لي فهو كلّ شيء بالنسبة لي .. صرت أبحث عن طرق الانتحار مع علمي ويقيني أنّه حرام ..ولكن كيف له أن يتركني وهو يعلم أنّه كلّ شيء بالنسبة لي؟ إنّه الحبيب والأخ والصديق ...لقد قضيت أربع سنوات معه .. أعوذ بالله من الانتحار ، ولكن هذه الأفكار لا تغيب عن بالي ...أريد أن أتغيّر من أجله ، ولكن فات الأوان فهو عازم على الزواج بعد شهرين .
عمر المشكلة :
ستّ سنوات .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي السائلة
أحببتِ رجلا رغم يقينك التامّ أنّه ليس لك ، بل رغم مصارحته لك بعدم رغبته فيك ، وهذا كاف وحده لأن تقطعي العلاقة من جذورها ، ولكنّك في حاجة إلى من يشغل عاطفتك ، وبرّرتِ له رغم وضوح الأدلّة وضوح الشمس أمامك ، تمسّكتِ به لتشغلي مساحة فارغة في حياتك ، كان بإمكانك شغلها بما ينفعك ..
كفّي من اللهث خلف علاقات مبتورة ، أبارك فيك تمسّكك بالأخلاقيّات الفاضلة وتمسّكك بعفافك وعدم الانزلاق إلى ما لا يرضي الله وتحتقره النفس الأصيلة ، ولكنّك مازلت تبحثين خلف السراب وتقنعين نفسك بغيره .
نصيحتي لك أن تجلسي مع نفسك جلسة صلح ، نعم أنتِ مخطئة في حقّها كثيرا ، وتصرّفك وما أقدمت عليه دليل على ذلك ، وكوني متيقّنة أنّ المحبّ سيأتي إليك دون البحث عنه والركض خلفه ، دعي عنك هذه التصرّفات فأنت بفضل الله تعالى أرقى. اشغلي نفسك بما يفيدك ويحبّب الناس إليك ، ولا تركضي خلف عاطفة كاذبة يخدعك بها الآخرون ليملأوا وقت فراغهم . من أرادك سيأتي إليك كما يأتي ذو المروءة .