الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شابّ ، أمّي وأبي لا يسمحان لي بالخروج من المنزل كثيرا إلاّ معهما إلى المسجد أو المتنزهات خوفا عليّ ، فهما يحرصان على سلامتي ، لكن لاحظت أنّي كلّما أكبر يزداد والدي حرصا بفرض الأشياء باعتبار أنّها مصلحة لي ، فهو يعتقد أنّ كلّ ما يلبسني إيّاه صحيح .. لم أتحمّل هذا وأريد أن أخرج الصوت الذي بداخلي، لكن خوفي من غضب والدي إذ كنت أكبت كلّ ما هو بداخلي . بدأ والدي وأنا في الخامسة عشرة من عمري يهتمّ بدراستي و بالتخصّص الذي يريده لي وكنت لا أحبّ الدراسة ، إذ كنت أتلاعب وهو يحاول بكلّ ما يقدر أن يوفّر أجواء الدراسة ،أحسّ أنّ مكاني بالعائلة ليس هو، وصحيح أنّ عائلتي منعزلة وأنا أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم والذهاب للقيام بأعمال تطوّعيّة لتبرز شخصيّتي ..
قضيت عمري من الخامسة عشرة إلى الثامنة عشرة وأنا أعمل ما يهمّ والدي أكرّس كلّ حياتي في الدراسة لكي أنعم بحياة مرفّهة بعد التخرّج من الجامعة وأوظّف براتب جيّد .
تخرّجت من الثانوي بمعدّل عال جدّا و سجّلت فيما يريد والدي لأنّه هو الذي يخطط و يعتقد أنّني راض ، فسجّلت
في جامعة الطبّ وقد قبلت ، لكن للأسف هذا الطريق ليس طريقي أبدا ، علما أنّني كنت أريد التقدّم إلى شركة لديها تدريب لمدّة سنتين وبعدها يتمّ توظيفي براتب جيّد ، ولكنّه ليس عاليا كما لو كنت طبيبا ،إضافة إلى ذلك أنّه متعب بعض الشيء وهو أيضا اختيار تخصّص والدي لمدّة سنتين ، لكن يمنعني من القيادة خوفا عليّ من مكروه ويخاف أن أشترك في برامج تطوّعيّة تفيد مجتمعي خوفا عليّ و خوفا أن يحصل مكروه للسيّارة فسيكلّفه مالا ..أنا الآن في السنة الأولى جامعة تعبت نفسيّا ، أفكّر و أريد أن أخرج لأنّ هذا ليس طريقي ومشوار الدراسة طويل وأنا لاأحبّ الدراسة ، فكذبت على أبي وأمّي لمدى صعوبة الجامعة وتدنّي درجاتي لكي أنسحب منها ، ولكن منذ أسبوع قرّرت أن أواجه أهلي وأعترف لهم بما هو مكبوت بداخلي ، لكن ليس كلّ القصّة فلن أخبرهم بكذبة
الدرجات لأنّهم سيفقدون ثقتهم فيّ ..والآن عمري تسع عشرة سنة وأريد أن أعمل بما أفكّر فيه ، لكن قلت قبل هذا أريد أن أرى نصائحكم ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم ( ناصر ) عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- الدعاء لوالديك لحسن تربيتهما لك وحرصهما في بنائك بناء سليما صوابا جادّا نافعا تربويّا .
2- لم تنتبه لضغط الوالدين إلاّ بعد هذا العمر ، فالخطأ خطؤك وهذه بداية فعل النفس الأمّارة بالسوء، إن سايرتها بطرق غير سليمة تعد عليك بفساد دنياك ؛ والطريقة المثلى في أن تنال استقلاليّتك بشكل سليم باتّباع الخطوات التالية خاصّة بعد هذا العمر وتعوّد والديك لاستسلامك .
3- الخطوة الأولى سطّر جدول المهارات لتتعرّف إلى نفسك وهل أنت مستعدّ للاستقلال
المهارة الحياتيّة سجّل الكثير منها إن استطعت نعم أتقنها لا أتقنها (وسط) أحتاج إلى المزيد من التعلّم والتدرّب
القيام لصلاة الفجر بنفسي والمحافظة على الصلوات بنفسي بدون والدي نعم
الذهاب بنفسي للشراء والتفاوض لإعادة بناء وترميم دورة المياه مع المحلاّت والعمّال. نعم
أخذت 30 دورة تدريبيّة متنوّعة 5 دورات فقط
أستطيع القيام بضيوف عددهم 20 وحدي حتّى اكتمال مراسم الضيافة وذهابهم دون سؤال أحد وطلب المساعدة والنصح
أستطيع كتابة خطاب طلب وظيفة والنجاح في المقابلة مهما كانت لأقنعهم بنفسي
قرأت عن التخصّصات التي أريدها وكذلك الطبّ وأخذت دورات عن أهمّية كلّ تخصّص وعرفت وظائفه المستقبليّة 100%
أعرف أنّ سنة الامتياز يستلم الطالب 9000 ريال
قرأت في الكتب الشرعيّة والمعرفيّة والقصص 30 كتابا
زد هذا الجدول من المهارات الحياتيّة الضروريّة ممّا يجعلك تستحقّ الاستقلال بعدها افعل الآتي :-
4- ابدأ بالتعرّف إلى زملاء يثق بهم أبوك وتدعوهم في المنزل كلّ أسبوع في يوم الإجازة .
5- استلم مهامّ في المنزل وقم بها .
6- اطلب من زميل والدك ومن يثق به إرشاده بالثقة بك.
7- ابدأ بالحديث مع أمّك أو أحد أفراد العائلة بمتطلّباتك ليكلّم الوالد والإيحاء له برغباتك .
8- نصيحتي لك بألاّ تتعجّل ترك كلّية الطبّ حتّى لو رضي الوالد بتركك لها ، بل خذ إجازة فصل ثمّ اتّجه للوظيفة التي تريد الدراسة لها سنتين وتوظّف فيها مباشرة بدون دراسة لتعرف هل أنت مصيب أم على خطإ ومارس الوظيفة لتعلم أنّ أباك ناصح لك فكلّ الوظائف رواتبها قليلة ، لا يبنى بيت بسعادة وراحة مثل الطبّ . والطبّ أنواع اختر منه قبل التخصّص ما تحبّ وما يناسبك .
9- إيّاك والحمل والغضب على والديك فالملام أنت لاستسلامك المطلق دون مناقشة ، فالغاضب هو من اتّخذ الطرق والأساليب لنجاحه في الحياة ولم يستسلم بل يناقش في كلّ أمر .
10- جيّد أنّك انتبهت قبل زواجك حتّى لا يختارا لك . بل تختار أنت ، فالحياة قادمة فعليك بالحلم على والديك ومداراتهما ، وادع لهما حيث نجّياك بفضل من الله من زمن الاضطراب ، فاحمد الله وابدأ معهما بأسلوب لا يحسّسهما بأيّ نوع من العقوق ولو صغيرا .
11- وفّقنا الله و إيّاك لخيري الدنيا والآخرة