الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش في بيت والدتي وإخوتي ، الموضوع عن أمّي الله يهديها ويصلحها ، هي طيّبة جدّا وأحبّها ولا أريد أن تتضايق أو تحزن بسببي ، لكن كلّ شيء ينقلب ضدّي ، هي إنسانة متسلّطة وبها غرور ، لا تحبّ أن يقال لها إنّك على غلط .. لا تتقبّل النقاش لأنّها تغضب من وجهة نظري ، بصراحة أتجنّب الحديث معها و أحاول أن أبتعد عنها قدر المستطاع ، ولكن رغم ذلك دائما تغضب وأنا في نظرها ابنة عاصية وعاقّة ، دائما ما تتّهمني بالكذب والأنانيّة لكن بطريقة غير مباشرة ، لا تثق فيّ أبدا .. هذا الشعور الذي أحسّ به بسبب مواقف وتصرّفات وحين أصارحها تنكر ذلك ، أنا دائما ما أساعدها في كلّ شيء تحتاج إليه إلى درجة أنّي أقدّم لها المال كلّما احتاجت رغم حاجتي إليه ، وضعي المادّي سيّئ جدّا لكن مهما كان فهذه أمّي ، تريدني أن أكون مثاليّة في كلّ شيء ، وإذا سألتني سؤالا ولم أجب بالطريقة التي تعجبها ، تغضب وتصرخ وتتلفّظ بكلمات تجرحني وتقول إنّي عاقّة ، رغم أنّي والله العظيم لم أقل شيئا يغضبها أو يمسّ احترامها، لكن هي تريدني أن أجيب بنفس الإجابة التي في بالها ، أتجنّب الخروج معها عند أيّ أحد من الأقارب أو الناس ، وإذا خرجت أسيطر على نفسي لكيلا أتكلّم أو أناقش وأحاول أن أكون مثاليّة، لأنّي إذا أخطأت في أيّ كلمة لا تعجبها تقدّم لي محاضرة في البيت لماذا قلت لفلانة كذا ؟ ولماذا نظرت إليّ بهذه الطريقة ؟ أنت عاصية وعاقّة وغير محترمة وتبدأ بالكلام الذي يجرح مشاعري ، فكّرت في الانتحار أكثر من مرّة ، ولكن سرعان ما أستغفر الله وأرجع إلى صوابي ، شخصيّتنا مختلفة جدّا ، غير متوافقين في شيء ، أنا إنسانة عفويّة جدّا وحسّاسة لا أحبّ السيطرة والتقيّد ، وهي متسلّطة وقاسية ، لا أستطيع أن أكون مثاليّة ، لماذا لا تتقبّلني مثلما أنا ، أنا مستاءة جدّا من حالي ونفسيّتي بدأت تنحدر ..تعبت كثيرا معها.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
رشا أتمنّى أن تكوني بخير، بعد اللجوء إلى الله وطلب عونه وتوفيقه وعسى الله أن يرزقك برّها ويؤلّف بين قلبيكما في البداية لابدّ أن تتذكّري أنّ الإسلام وضع حقوقا وواجبات لكلّ من الوالدين والأبناء ، فحقوق الوالدة هي الإحسان والطاعة والبرّ مهما كان حالها ولم يجعل الله أداء حقوقها كشرط لأداء واجباتها ، ولذلك لا يحلّ لك التقصير في القيام بواجباتك مهما كانت الظروف ولأنّ في ذلك خيرا لك في الدارين ، ففي الدنيا ترتاحين من تأنيب الضمير والقلق كونك لم تهتمّي بوالدتك خاصّة بعد تغيّر الظروف وفوات الأوان ، وفي الآخرة بالأجر العظيم بإذن الله لأنّ حقّ الأمّ عظيم ، تذكّري مواقفها الجميلة معك وصفاتها الجميلة ، حتّى وإن تطلّب ذلك أن تكتبيها في ورقة وأنا متأكّدة أنّ هذه الورقة ستطول جدّا لأنّها وإن كان لا يتّضح لك حبّها الآن ، لكن في الحقيقة هي قدّمت الكثير من التضحيّات والجهد والوقت حتّى تبدي كما أنت عليه الآن .. وأحببت في سؤالك قولك لماذا لا تتقبّلني لأنّك وضعت يدك على سبب من أسباب المشكلة وهي تقبّل اختلاف الآخر،ابدئي أنت بتقبّل عيوبها واحتويها وتغاضي عنها ، ومع الوقت وبالصبر الجميل والكلام اللطيف وبالحلم وسعة الصدر ستجدين أنّها لاحظت تقبّلك هذا ، ولا يسعها إلاّ أن تبادلك هذا التفهّم ، تذكّري أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم يقول التمس لأخيك سبعين عذرا فما بالك بأمّك ؟ ، و كونها أمّا ولديها بنت في عمرك فمعناه أنّ تغييرها بات صعبا إن لم يكن مستحيلا، لذلك التغيير لابدّ أن يكون منك ومع ذلك أبدي رأيك واختلافك بلطف شديد حتّى تتفهّمه ، وحاولي أن تتأقلمي وعليك أيضا بالدعاء والإلحاح فيه بأن يصلحكما ويصلح الحال بينكما .