الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا في سنّ المراهقة ، عشت حياة أسريّة ليس فيها حنان نهائيّا . أمّي كانت مصدر الحنان مع أب شديد القسوة وكنت أهرب من هذا الواقع وأوافق على أوّل رجل تقدّم لي وعمري ستّ عشرة سنة فتزوّجت وكنت على خلاف معه ثمّ طلّقت بعد سنتين ومكثت في بيت أهلي ثلاثة شهور قاسية ..تقدّم لي رجل يكبرني بعشرين عاما فوافقت هروبا للمرّة الثانية ثمّ حملت وأجهضت علما أنّه لا يوجد حبّ ولا جماع ليشبع غريزتي وأنا في عزّ شبابي .. تعرّفت إلى شخص عن طريق صحبتي وقد أعجب بي وحصلت بيننا علاقة ، لكن بدون إيلاج واستمرّت العلاقة أربع سنوات ثمّ انفصلت عنه وتبت ورجعت إلى الله خلال علاقتي به ..ثمّ تعرّفت إلى شابّين وحصل ما يغضب الله بيني وبينهما وتبت إلى ربّنا وانفصلت عنهما ، ثمّ توالت القصّة وتعرّفت إلى رجال آخرين في حياتي .. المشكلة أنّي لا أستطيع العيش بدون رجل وزوجي رجل كبير وأنا امرأة جميلة. حاولت الطلاق مرارا لأبدأ العيش بدون معاص ولا وخطايا ، لكنّ أهلي رفضوا .. أنا الآن نادمة على كلّ ما فعلت وأستغفر ربّي وأحاول أن أتوب لكنّي خائفة أن أقع ثانية وأرتكب خطايا ، أنا أعلم أنّي ارتكبت ذنوبا كثيرة . هل أنا مريضة بسبب طفولتي التي عشتها وآلام الوحدة التي عانيتها؟ حاليّا لا أعرف كيف أتصرّف .. دلّوني وشكرا لكم .
عمر المشكلة :
خمس عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
الطفولة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زواجي من رجل يكبرني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لا شيء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (مها) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يتوب عليكِ ويطهّر قلبك من الذنوب والمعاصي .
لا أستطيع أن أصف صدمتي, وما شعرت به من ألم نفسي عندما قرأت رسالتكِ، أ لهذه الدرجة يهون العِرض على مسلمة تؤمن بأنّ الله تعالى يراها, وسيحاسبها على أعمالها ؟! ألم تسمعي قول الله تعالى:{وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً} الإسراء:32. ألم تعلمي أنّ ما فعلته من معصية تستحقّين عليه أن يُقام عليكِ حدَّ الرجم بالحجارة حتّى الموت؛ لأنّكِ زانية محصنة, أي متزوّجة ؟ هذا عذاب الدنيا, أمّا في الآخرة فيكون العذاب في تنّور في نار جهنّم أُعدّ للزانيات والزناة ، نسأل الله العافية والسلامة .
واعلمي أنّه ليس لك عذر لارتكاب كبيرة الزنى, فلا قسوة والدك عذر لكِ, ولا كبر عمر زوجكِ عذر لكِ, ولا تظنّي أنّ بكِ مرضا كما تقولين في رسالتكِ, فقد كان يمكنكِ حين وجدتِ في نفسكِ الرغبة الغريزيّة وخشيتِ على نفسكِ من الوقوع في الحرام الاستعانة بالله, والبعد عن مواطن الفتن, وطلب المساعدة ممّن يستطيع من أهلكِ, أو أنّكِ طلبتِ استشارة المختصّين ؛ أو ذهبتِ إلى طبيبة نفسيّة تساعدكِ لمرّت الأزمة بسلام, وهذا كان أسلم لدينكِ وأبرأ لعرضكِ. أمّا وقد حدث ما حدث, فالآن يتوجّب عليكِ المسارعة في التوبة أوّلا وقبل أيّ شيء, ثمّ السعي في الطلاق, حاولي أن تفهمي أمّكِ أنّكِ في حاجة إلى زوج يعفّكِ, وأنّكِ تخافين على نفسكِ, وأنّه لابدّ من الطلاق, حتّى لو رفض أبوكِ لابدّ من الطلاق, والطلاق أمر يخصّكِ أنتِ ولا يحتاج إلى موافقة الوالد أو الأهل وقد كبرتِ الآن وأصبحتِ مسؤولة عن تصرّفاتك . اطلبي أنتِ بنفسك من زوجكِ أن يطلّقكِ وألحّي عليه, وإن رفض اطلبي مساعدة أحد محارمكِ مثل أخيكِ أو عمّكِ, أو خالكِ, وصارحيه برغبتكِ في الطلاق, ويمكنكِ رفع طلب الطلاق إلى المحكمة , وعجز زوجكِ سبب وجيه لطلب الطلاق, ولعلّ الله يمنّ عليكِ بعد الطلاق بزوج يغنيك الله به عن الحرام .
واحمدي الله الذي ألهمكِ التوبة والاستغفار , فمع عظم ما حصل منكِ إلاّ أنّ رحمة الله تعالى تسعكِ إذا كانت توبتكِ صادقة، والله تعالى يقبل التوبة عن عباده ويجازي بها أحسن الجزاء يقول الله عزَّ وجلّ :{ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلونَ}(سورة الشورى الآية 25), ومن علامات صدق توبتك : الندم على وقوعكِ في هذه الفعلة البشعة، والإحساس بالحياء من الله الذي ستركِ فلم يفضحكِ في الدنيا, وأتاح لك فرصة التوبة قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه الندم وتنكشف فيه السوءات والفضائح, وعزمكِ على عدم العودة إلى هذا الذنب، وذلك بالبعد التامّ عن مقدّماته ودواعيه, وعدم اتّباع خطوات الشيطان، قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ}(النور:21)، ومن ذلك الالتزام بالحجاب الشرعيّ الذي أمر الله به المسلمات، والبعد عن الاختلاط والخلوة بالرجال الأجانب (أي من غير المحارم) , وعليك بغضّ البصر، لقوله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} {النور:31}، وتجنّب مشاهدة ما يغضب الله من صور ومقاطع سواء في التلفاز أو الانترنت، وتجنّب رفيقات السوء اللاتي يسهّلن لكِ الوقوع في المعاصي ولا يذكّرنك بالله .
وعليك بالإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات والنوافل من الصلاة في الليل والصدقة والصيام وكثرة الذكر والاستغفار والدعاء { إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ}(هود: 114).
وأنصحكِ أيضا بأن تنشغلي بما ينفعكِ, إن كان لديك رغبة في التعلّم فحاولي تحصيل ما فاتك من علم , أو تعلّم مهارات جديدة تنفعكِ, أو عمل يشغل وقت فراغكِ ويدرّ عليكِ مالا تنفقين به على نفسكِ, فالفراغ يفتح باب الشهوة وباب الشيطان, ويمكنكِ ممارسة بعض الأعمال اليدويّة كالخياطة أو أعمال "الكروشيه" , أو لو لديكِ مهارة الطبخ أو التصميم والرسم , وغيرها من المهارات المختلفة , وقد انتشر تسويق مثل هذه الأعمال على الإنترنت, حيث تعمل نساء كثيرات من بيوتهنّ ويسوّقن أعمالهنّ على الإنترنت, ويرزقهنّ الله بالمال الحلال .
أسأل الله لنا ولك التوفيق للتوبة النصوح والعصمة من الزلل، وأن يستر عوراتنا وعورات المسلمين .