الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي في الجامعة ، وأنا مطلّقة منذ ثلاث سنوات ولديّ طفلة .
مشكلتي أنّه دائما ما يشعرني أنّي ناقصة ، مثلا لم تجدي شخصا مثلي يقبل بك وبابنتك أنا لا أعوّض .. ثمّ يقول أنا لم أفكّر بعقلي حين اخترتك ، أنا اخترتك بقلبي وأحبّك ... ومهما فعلت واهتممت يقول أنت ماذا فعلت من أجلي؟ ويقارنني بأمّه وأخواته ومن حوله ويريدني مثلهم في كلّ شيء على حساب راحتي وسعادتي ، وإن أعطيته لا يصدّق أنّه من قلبي ويقول أعطيت أكثر ، ممّا جعلني أحبط وأملّ خاصّة أنّها تجربتي الثانية ، ليس لديّ قلب واسع وصبر ولا يعترف بأخطائه أبدا، وفي نقاشاته يوقعني في أخطاء ويسكتني وأنا مظلومة ، خاصّة أنّه عندما يغضب يهينني ويسبّ ويخطئ بكلام يجرح كرامتي وأخلاقي ، وبعد أن يهدأ يتأسّف لكنّي لم أعد أتحمّل، كيف أتعامل معه لأنّي أخاف أن أكمل معه وأفشل في الزواج ثانية ؟
عمر المشكلة :
ستّة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
متأثّر جدّا بشخصيّة أبيه ويريدني مثل أمّه وأعتقد أنّه وجد حبّا واهتماما أكبر منّي ، لهذا يقول لي دائما أعطيني أكثر لكنّه لا يعطيني فرصة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ثقته الزائدة بنفسه وغروره وعدم التنازل ولا يريد أن ينتقده أحد ...
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أعطيه لكنّي مازلت أتعرّف إليه ، لا أحمل ذلك الحبّ الكبير له ويريد كلّ شيء في يوم وليلة ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا بك في لها أون لاين .
قرأت مشورتك باهتمام ، يسّر الله لك الخير وأرضاك
بخصوص خطيبك فالأمر له عدّة جوانب .
أوّلها - من المهمّ أن نكون مقتنعين وواثقين بأنفسنا ونعالج شعورنا بالنقص قبل أن نطلب من الآخرين أن يقدّرونا. لعلّ تجربة الطلاق هزّت قليلا من ثقتك بنفسك وهو أمر طبيعيّ لقسوتها، فأيقني من داخلك أنّك مميّزة وأنّ التجربة لا تعني أنّك محرومة من شيء وأنّك جميلة .. والدليل أنّه أحبّك وأرادك شريكة لحياته، تذكّري هذا جيّدا. وعندما تقتنعين بذلك ستكونين أكثر ثقة عندما يناقشك ويقلّل من شأنك تجيبينه بثقة وتناقشينه. ألست اختيار قلبك؟ سيقبلني عقلك ، وتشجّعينه أن يثق باختيار قلبه وتمتدحين ما يظهر لك من إيجابيّات في نفسك، وفي المقابل لا تقلّلين من شأنه. فمن الواضح أنّه من الرجال الذين يستمدّون ثقتهم من حولهم بذكر بطولاتهم ، ولكن إيّاك أن تحتقري نفسك أو تستهيني بنفسك. أخبريه أنّني وإن كنت مطلّقة لا أزال امرأة. لديّ أجمل ما تملك المرأة من مشاعر وحبّ ووفاء سأقدّمه فقط لمن يستحقّ .
الدلال والثقة الزائدة لدى الزوج تستطيع الزوجة أن تعالجهما بحكمة دون كسرها ومعاندته.
وإن قارنك بوالدته فلتتحدّثي معه بلطف أنّ جمال الحياة يبدأ من كوننا مختلفين. فلو كنّا بنفس الطباع لما وجدنا ما يجذبنا ونميل إليه في غيرنا و لكانت الحياة مملّة رتيبة .. هو ليس كأبيه وأنت لست أمّه .
ثقي بنفسك وبما أعطاك الله من ميزات وهوّني على نفسك، واجعلي الفعل لا القول .. وانظري إلى تجربة طلاقك على أنّها دروس في التعامل تزيدك حكمة لا تنتقص منك .
وفّقك الله وأقرّ عينك بزوجك وجمع بينكما على خير .. وأهلا بك في لها أون لاين .