الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
حدثت مشكلة عائليّة ،أصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي، ثمّ بكت كثيرا فأحسسنا أنّها خائفة وصارت تهرب ثمّ تضحك. هدّأناها وأخذناها إلى المستشفى فاستعملت مسكّنا وقالوا إنّها مجرّد ضغوطات ...
ربّما طمـأنونا لأنّهم خائفون كثيرا ..
عمر المشكلة :
نصف ساعة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التفكير الزائد و لوم النفس .
في العائلة خالتي تتعرّض لمثل حالة أمّي لكن بدون سبب .
أمّي أوّل مرّة يحدث لها ما حدث ، عمرها الآن سبع وأربعون سنة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الضغوطات بسبب الأوضاع الاقتصاديّة والخوف من حدوث مشكلة في العائلة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولنا تهدئتها نفسيّا ومسايرتها فأعطيناها ماء وأخذناها إلى المستشفى ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة دعاء ومرحبا بك .
أثمّن لك غاليتي اهتمامك بوالدتك ..بارك الله فيك وأكثر من أمثالك .
حبيبتي دعاء ..تختلف شخصيّات البشر وتتنوّع ..وتمتزج مع الخبرات الشخصيّة ..وبالتالي يكون لكلّ منها سلوكها وانفعالاتها تجاه مواقف وضغوطات الحياة المختلفة .
وما يظهر لي أنّ من سمات أمّك الشخصيّة بعض السمات الهستيريّة والتي تواجه مشكلات الحياة وضغوطاتها المختلفة بشكل عرض جسديّ عابر كالإغماء أو فقدان النطق وغيره .
غير أنّ هذه الأعراض لا تُشكّل خطورة على صحّتها العامّة فهي لجلب الاهتمام والانتباه لمن هم حولها فلا داعي للقلق ..
وما أنصحك به هو طمأنتها بأنّ صحّتها جيّدة وأنّ هذه المشكلات عابرة وستمرّ ، وأنّ ما يحدث من مشكلات عائليّة لا يمسّها بشكل شخصيّ ، فهو مجّرد سوء تفاهم ينقضي مع الوقت بإذن الله.
بالإضافة إلى الحرص على أن تستمع لجلسات الاسترخاء المسجّلة للحدّ من الضغوط ، مع الانتباه لطبيعة الأفكار التي تتبنّاها ، فالتفكير السلبي غير العقلاني يجلب المشاعر السلبيّة وبالتالي يكون السلوك متناسبا معه .
فلا شيء يمكن أن نجنيه من التفكير في المشكلات ..بينما يمكننا أن نساهم في حلّها إن خرجنا من المشكلة ونظرنا إليها من زوايا مختلفة لنستلهم سبلا جديدة لحلّها ..وهذا ما يجب أن تشرحيه لوالدتك بكلّ لطف .
كما أنّ التقرّب إلى الله بالصلاة والدعاء والذكر يخفّف من الضغوط ويمنحنا السلام الداخلي .. ويشعرنا بقوّة كبيرة لمواجهة أيّ عقبات في حياتنا لاستنادنا إلى قادر على كلّ شيء ..فلا تحرموا أنفسكم من لذّة القرب منه .
دعواتي لكما بالتوفيق .