الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف ما الذي أحسّ به , أشعر أنّي كسرت , رأيته يبكي أمام عينيّ و أنا لم أستطع فعل شيء، أردت أن أساعده و لكن في الحقيقة لم أقدر على مساعدة نفسي فكيف لي أن أساعده و مشكلتي نفس مشكلته . هذه المشكلة نفسها أخذت عزيزا على قلبي تحت التراب و أنهته ، أتعس شعور هو العجز الذي أحسّ به, قلبي و روحي يريدان أن يمتلئا طاقة و لكن لا شيء ، أريد أحيانا أن أصعق نفسي كهربائيّا كي ينتهي هذا الإحساس بالعجز و هذا الفراغ التعيس الذي يملأ قلبي ..ماذا فعلت حتّى أعاقب هكذا ؟ أريد أن أنتحر و لكن لا أستطيع ، أدعو ليلا و نهارا أن تدهسني سيّارة , ما هذا الإحساس بالفشل اليوم حتّى أحسست بوضعي الكارثيّ , يا إلهي لماذا أشعر دائما بالتعاسة ؟ ما هذا الغباء ؟ لم أعد أستطيع يا ربّي متى ستنتهي هذه المعاناة ؟ أنا اليوم إن وجدت فرصة فقط حتّى لو كانت قذرة سأتشبّث بها ، ولكن حتّى هذه الفرصة القذرة لم تسنح لي و كأنّ الأبواب مصمّمة على أن تغلق في وجهي , حين رأيته يبكي و رغم كرهي له لأسباب عدّة و لكنّي لم أتحمّل أن أرى معاناته إذ أصبح تلقائيّا ضمن دائرتي الخاصّة التي أجعلها دائما في تفكيري ليس لأنّي نسيت ما فعل فالأذى لا ينسى مهما طال الزمن ، و لكن قرّرت رغم ذلك أن يكون ضمن الدائرة . عادة لست من الأشخاص الذين يحاسبون أنفسهم و لكن أريد أن أحاسب نفسي لعلّي أتغيّر , أنا السبب في الكثير من الأشياء لأنّي أشعر بفراغ كبير ، أشعر أن لا قيمة لي فماذا يميّزني عن الناس ؟ أشعر أنّ شيئا في داخلي يدفعني لأرتكب الحماقات لأشعر بأهمّيتي ، أحاول أن أستمدّ طاقتي وحبّي لنفسي من هذا و لكن ليتني أنجح .. دائما ما أفشل , أريد أن أكون دائما القائدة الناجحة ولا شيء من هذا حصل حقيقة , كلّه خيال في خيال , سئمت من هذا الوضع سئمت من برودة الدم التي عندي المبالغ فيها , أعرف جيّدا أنّي إذا تخلّيت عنها فسأكون تحت الضغط الشديد الذي دائما ما أفشل في التعامل معه و يكون حالي الهروب إلى تلك الأعصاب الباردة , هذه الحالة ليست إلاّ تأجيلا و تسويفا فقط و كأنّي أضغط على زرّ التوقّف في التلفاز ، وبعد ذلك ينتهي كلّ شيء و أنا خسرت الفرصة في الانتصار و أضعت الوقت . كيف أتعامل مع الضغط؟ إنّه يقتلني ، لا أستطيع التعامل معه و ليس لي الثقة في النفس الكافية لأتجاوزه و ذلك العجز القاتل الذي يشلّ كلّ حركتي , العجز عن التنفيذ .. أبقى في المنزل فترة أغلق هاتفي و لا أردّ على أحد ، و بعد ذلك أرجع إلى حالتي الطبيعيّة و أتحجّج أنّي مريضة ..وما هي إلاّ أيّام حتّى أرجع إلى نفس الحالة ، ما في داخلي عجز عن مساعدة دائرتي الخاصّة وعن حالي . لماذا لا أشعر أنّي سعيدة حتّى لو خرجت مع أحبّائي وقضينا أوقاتا مرحة ؟ فور رجوعي إلى البيت أحسّ بالتعاسة مجدّدا ، أحسّ بشعور يشبه الغربة أحسّ أنّي مهما فعلت مهما سافرت مهما مرحت فإنّي لن أشعر بالسعادة و كأنّ الحياة كذبة كبيرة لا طعم لها , أتحمّل كثيرا هذه الحالة و أحاول أن أشغل نفسي بالأصدقاء بهواية جديدة بمقابلة حبيبي في الرياضة أبقى صامدة فترة ثمّ أنهار .
عمر المشكلة :
لا أعرف .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أعرف .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
تجاهل المشكلة حتّى إن تراكم كلّ شيء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الترفية عن نفسي و تغيير الجوّ .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي السائلة نهال
من الرسالة التي أرسلتها والتي تذكرين فيها أنّك تعانين من الانفعال والحزن العميق والشعور أنّ الموت هو الأمل .
ومن تلك الأعراض يتّضح أنّك تعانين من الاكتئاب ، ويمكن حصر أهمّ أعراض الاكتئاب في الآتي : قد يشكو المريض صراحة أنّه مكتئب حزين يائس ، يبدأ المرض بفقد الحماس ، فقدان الاهتمام والفتور واللامبالاة ، عدم القدرة على مسايرة المجتمع ومعايشة الحياة ، عدم الإحساس بالسعادة والطمأنينة وتطوّر الأعراض إلى أن ينغمس المريض في التفكير والتهويل إلى درجة أنّه يلغي حياته ويشعر باليأس ، يحبس نفسه في دوّامته فيصبح بعيدا عن الواقع الاجتماعي، يعيش في وهم خطير اسمه شبح الموت وتضيق الدنيا في نظره وتستحيل الحياة ، كذلك قد ينتاب المكتئب إحساس بالتعاسة والأفكار غير السارّة وتضعف طاقته ويصعب تركيزه ويصبح لا يستطيع القيام بالواجبات والأعمال المعتادة ،وقد يصاحب ذلك اضطرا بات في معظم أجهزة الجسم خاصّة الجهاز الهضمي والدوري والغدد والأعصاب ،وقد يضطرب النوم أيضا.
وهنا يجب أن تعلمي أنّ
- مشاعر الحزن من الأحاسيس العاديّة التي يعاني منها كلّ شخص إلى درجة معيّنة في حياته ، أمّا الاكتئاب فهو حالة نفسيّة تشتدّ فيها الأحاسيس بحيث تؤثّر سلبا في النشاطات اليوميّة .
- والاكتئاب هو أحد أكثر المشاكل الذهنيّة شيوعا .
- يصيب الاكتئاب النساء ضعف ما يصيب الرجال .
- غالبا ما يزول الاكتئاب تلقائيّا بعد أيّام أو أسابيع قليلة، لكنّه في حالات أخرى قد يتطلّب دعما ومساعدة متخصّصة، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من كآبة شديدة الدخول إلى المستشفى حتّى لا يسبّبوا الأذى لأنفسهم .
- الاكتئاب جزء من طيف كامل من الأمزجة المختلفة التي يمرّ بها الناس، فكلّنا نمرّ بأوقات سعادة وحزن وغالبا ما ينعكس ذلك على أحاسيسنا وشعورنا .
- والشعور بالحزن أمر طبيعيّ بين الحين والآخر، لكن إن أصبح شعورا مستمرّا يصبح اكتئابا ، وهذا يدلّ على وجود خلل ما في توازن النواقل العصبيّة في الدماغ، الأمر الذي يحتّم القيام بشيء تجاهه .
علامات وأعراض الاكتئاب :
لذلك يجب عليك استشارة معالج نفسيّ حيث تتعدّد طرق ووسائل علاج الاكتئاب ، فهناك العلاج بالأدوية وهي غير ضارّة إذا استخدمت بالطريقة التي يصفها الطبيب إضافة إلى الجلسات النفسيّة والتي تساعد مريض الاكتئاب ، والمعالج النفسي هو من يحدّد الأسلوب الأمثل لعلاج كلّ حالة .