الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الحمل


02 - ربيع أول - 1423 هـ:: 14 - مايو - 2002

حامل في الشهر الأول، أرجو إعطائي نصائح كاملة بما يجب عليَّ عمله ؟


السائلة:نور ناصر

الإستشارة:لها أون لاين

أنا متزوجة منذ عشرة أشهر، والحمد لله حامل في الشهر الأول، أرجو إعطائي نصائح كاملة بما يجب عليَّ عمله (الأكل، المعاشرة الزوجية، التمارين، ركوب الطائرة)؟


الإجابة


مبروك يا أخت نور.. برعاية الله تحملين وبرعاية الله تضعين، وغالباً لا تحتاج الحامل إلى تعليمات خاصة بها إذا هي التزمت بالاعتدال في كل شيء، من مأكل ومشرب وحركة.
إلا أنَّ بعض التعليمات قد تنفع بعض الحوامل، وخصوصاً الجدد منهن.
فمن ناحية الأكل: ركزي الآن على الأكل المتنوع؛ لأنَّ الجنين يحتاج في هذه الفترة إلى مواد متنوعة لتتكون فيه الأعضاء والأجهزة المختلفة (بإذن الله تعالى). اهتمي بالأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك والكالسيوم والحديد (وقد تحتاجين إلى تناول بعض الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، مع ملاحظة أن لا تزيد جرعة فيتامين أ عن 5000 وحدة دولية). إنَّ الفيتامينات والمعادن ضرورية في الأشهر الأولى من الحمل.
أمَّا المعاشرة الزوجية؛ فهي متاحة لجميع الحوامل، ما عاد اللواتي يعانين أمراضاً أخرى، أو وجود مشاكل في الحمل، وبخاصة في الأشهر الأولى من الحمل والشهر الأخير. أمَّا المعاشرة الزوجية العادية التي تتناسب مع الحمل؛ فهي غير محظورة حتى الأشهر الأخيرة منه.

من ناحية التمارين الرياضية؛ فهي مفيدة ما دامت تخلو من قسوة، فالألعاب السويدية والمشي يزيدان طرح الأكسجين في الدم، الأمر الذي يقلل التعب ويقلل الضغط النفسي، ويحسِّن وظائف الأعضاء والموصلات العصبية. وهناك رياضة خاصة بالحوامل يمكنك الاطلاع عليها حتى تحمي ظهرك وتقللي تشققات البطن لاحقاً بعد الوضع.

أمَّا ركوب الطائرة فهو غير محظور ما دامت الحامل تخلو من أمراض ذات علاقة بذلك. تصفحي موقعنا وستجدين الكثير.



زيارات الإستشارة:5000 | استشارات المستشار: 4564


الإستشارات الدعوية

ضميري يؤنبني بسبب إحساسي بالذنب الدائم
الدعوة والتجديد

ضميري يؤنبني بسبب إحساسي بالذنب الدائم

د.محمد بن علي آل خريف 05 - ذو القعدة - 1431 هـ| 13 - اكتوبر - 2010




الدعوة في محيط الأسرة

أمي لا تصلي!

د.رقية بنت محمد المحارب5135