الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا امرأة متزوّجة وهذا زواجي الثاني ، مشكلتي أنّ زوجي عندما توقّف عمله أصبح يأخذ من معاشي على أساس دين سيسدّده عندما يعمل مجدّدا ، هذا قسم من المشكلة .. المشكلة الأكبر أنّه يكلّم بنات كثيرات في "الواتساب" ، وفي الفترة الأخيرة أصبح يصرف عليهنّ ممّا يأخذ منّي عنوة لأنّه إذا لم أعطه يتمرّد ويخاصمني ويقاطعني إلى أن أعطيه .. الكلام أصبح بيني وبينه قليلا إلاّ أنّ العلاقة الحميمة ما زالت قويّة، وذلك يجعلني متأكّدة أنّه لم يخنّي جسديّا بعد ..
أرجو المساعدة فأنا قد لجأت إلى عدّة حلول لكنّها لم تنفع ، وآخر مرّة ليلة أمس بعد أن واجهته قال لي نعم أنا أعرف بنات أخريات وماذا ستفعلين ؟ لا أستطيع طلب الطلاق فأنا متعلّقة به وأحبّه إضافة إلى أنّ هذا سيكون طلاقي الثاني كما أنّ الرابط الأسري بين عائلتي وعائلته كبير ولا أستطيع كسر هذا الرابط بسهولة .
عمر المشكلة :
بضعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
تعرّفه المتكرّر إلى بنات وقبولي لاعتذاراته كلّ مرّة على أساس أنّها آخر مرّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
علمه أنّي لن أتخلّى عنه بسهولة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت الاستغباء مرّات والتجاهل مرّات والمواجهة والمقاطعة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك على صفحات لها أون لاين ، والله أسأل أن ييسّر لك أمرك كلّه للخير، وأن يديم بينك وبين زوجك السكن والمودّة والرحمة، وأن يديم عليك استقرار أسرتك .
الخيانة من أعظم الآفات التي تدمّر الحياة الزوجيّة، فلا أنكر حجم الخطإ والمعصية التي وقع فيها زوجك بتواصله مع نساء أجنبيّات عنه – تحت أيّ مسمّى – وقد نهى الله عزّ وجلّ عن ذلك، فقلّة الوازع الديني لدى البعض واعتقاده أنّ التواصل مع النساء من باب التسلية وبحجّة الصداقة ليس حراما، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: "العينُ تَزني وزِناها النظرُ، واليَدُ تَزني وزِناها اللمسُ، والرِّجلُ تَزني وزِناها الخُطى، واللسانُ يزني وزِنَاه المَنطِقُ، والفَمُ يَزني وزناهُ القُبَلُ، والنفس تتَمَنَّى وتشتَهي، والفَرجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أو يكذّبهُ "، وقوله صلّى الله عليه وسلّم: "كُلّ المُسْلِمِ عَلى المُسْلِمِ حَرَامٌ .. دَمُه ومَاله وعِرْضُه "، وهنا فالخيانة خيانة في كلّ الأحوال، ولكن تبقى فكرة الخيانة الإلكترونيّة – عبر الهاتف أو الإنترنت- هيّنة في نظر الكثيرين وهذا سبب انتشارها .
وغالبا ما يمرّ زوجك بأزمة نفسيّة كبيرة بسبب البطالة، وهذا يجعله يهرب بهذه الأفعال الشنيعة ، وهذه بعض النصائح التي سوف نتّبعها لمدّة أربعة أشهر :
- نفقاتك على البيت أنت من تتحكّمين فيها وتقومين بتسجيلها لتكون دينا عليه، وكوني حازمة جدّا في أيّ نفقات خارج نطاق البيت .
-نظّمي وقتك، واستعيني بوالدتك أو أخواتك أو أهل زوجك في بعض شؤون الأبناء، وخصّصي لزوجك وقتاً تقضيانه سويّا بمفردكما، وانتظمي في العلاقة الحميمة بما يشبع رغباته، وتحدّثي معه مرّة واحدة فقط عن أسباب ما يفعل من علاقاته مع النساء، وخذي منه وعدا بعدم تكرار الأمر، لكن إن تبجّح كما تذكرين واستمرّ في ذلك فيجب أن يكون هناك تصرّف آخر.
- وفّري له كلّ مشاعر الحبّ والرعاية والثقة، حدّثيه بمنطق اللاشكّ فيه وفي رجولته وفي حبّه لكِ، بل من الخوف عليه، وفكّري مليّا في الأسباب والدوافع التي قادته إلى مثل هذا التصرّف وحاولي معالجتها معه، وأنصحك بعدّة أمور:
ـ لا تجعلي لزوجكِ أوقات فراغ طويلة، واطلبي منه العون في شؤون الأولاد، لتوفّري لنفسكِ وقتا وجهدا للعناية بنفسك، وحاولي أن تشغلي زوجكِ بالهوايات التي يحبّها، كالانضمام إلى فريق رياضيّ في أحد النوادي المتخصّصة، أو القراءة المستمرّة .
- شجّعيه على الصلاة بل وتنافسا على الطاعة، وقومي بتجهيز ورد للمحاسبة يكون أنيقا - وسهل التنفيذ - وعلّقيه على الحائط في مكان لا يراه الزوّار - في غرفة نومكما مثلا - وحاولي أن تحافظي معه على صلاة القيام فإنّ لها أثرا فعّالا في القلوب .
- أضفي على البيت جوّا من المرح والسعادة، وتخلّصي من الرتابة في حياتكما الزوجيّة، اخرجي مع زوجكِ للتنزّه كلّما سنحت الفرصة، وكوّني شبكة من العلاقات الاجتماعيّة بالأسر والأصدقاء الذين تتوسّمين فيهم الصحبة الصالحة .
ـ اعلمي جيّدا أنّ معظم الرجال لا يستجيبون لمطالب المرأة من خلال تعاملها العنيف ، أو من خلال إجبار الزوج على الانصياع للأوامر بكسر رجولته، فكوني دائما أنثى حنونة تحبّ زوجها وتخاف عليه بالرقّة واللطف، لا باقتباس صفات الرجال من العنف والندّية وكثرة اللوم والعتاب .
ـ اتركي لزوجكِ فرصة لإصلاح حاله شرط أن تطبّقي كلّ ما طلبت منكِ، ولا مانع أن تطلبي منه أن يغيّر رقم هاتفه الجوّال وكذلك الجوّال نفسه ليقطع سبل تواصلهنّ معه .
وأخيراً أختي استعيني بالله وتضرّعي إليه، عساه يفرّج همّكِ بركعة في جوف الليل، والله أسأل أن يرزقكِ راحة البال والسعادة في الدنيا والآخرة، وتابعينا بأخباركِ.
وأكرّر لك كوني له عونا في الصلاة وكوني يا سيّدتي طريقه إلى الجنّة ..
وبعد مرور أربعة أشهر إن هو لم يبذل قصارى جهده للبحث عن عمل، وإن لم تتحسّن علاقته بربّه وتوقّف عمّا يفعل، أو على الأقلّ إذا كان لا يزال على علاقاته لكنّه يندم ويتوب ثمّ يعود يجب أن تتركيه فورا، فالتبجّح بالمعصية والإقرار بها وعدم خشية الله ينمّ عن شخصيّة لا تخاف الله، وبالتالي كيف تحبّينه سيّدتي ؟ و فوق هذا أنت من تنفقين عليه، انقلبت الموازين !
قد يعصي الإنسان ربّه ويتوب ثمّ يعود فهذا لا بأس به.
لا تعيشي مع إنسان سيّئ فقط للخوف من نظرة المجتمع، قد يكون ابتلاء من الله عزّ وجلّ .
تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق وتابعينا بأخبارك .