الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
تقدّم لخطبتي رجل توفّيت زوجته منذ ستّة أشهر ولديه ثلاثة أبناء بنتان إحداهما خمس عشرة سنة والثانية إحدى عشرة سنة وابن عمره خمس سنوات .
متردّدة كثيرا في القبول به لأنّ والدتي توفّيت وعمري ستّ عشرة سنة وأشعر بما يشعرون به وأخاف أن أظلمهم، لكنّي أبلغ من العمر خمسا وثلاثين سنة تقريبا والعمر يتقدّم وفرص الزواج تقلّ ..
أخشى أن يظلّ هذا الزوج يفكّر في زوجته الأولى، فالوقت قصير وأنا لا أستطيع إسعاده .
عمر المشكلة :
أسبوع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم ما هي الأمور التي يجب عليّ أن أشترطها لأضمن استقرار الحياة ، هل أطلب تغيير المنزل ؟ هل أشترط خادمة ؟
استخرت كثيرا .. أصبح مرتاحة للموضوع وأمسي رافضة له ..
الرجل لا عيب فيه وفقا لرأي والدي ، لكن العيب في ظروفه.
عندما أتذكّر أنّ هذا الزواج هو الطريق ليكون لديّ طفل صغير يقول لي ماما أنسى كلّ التعب ..أخشى نظرة الناس وتحريضهم .
أمور كثيرة تعتمل داخلي ...
أنا امرأة عاملة أخشى ألاّ أستطيع الموازنة بين هذه المسؤوليّات خاصّة أنّي جرّبت من قبل وأعرفها ، عندما توفّيت والدتي تحمّلت مسؤوليّة إخوتي الصغار والآن أصغرهم في الجامعة .
فرحت أنّ مشواري مع إخوتي انتهى ، مسؤوليّتهم وتربيتهم، ولا طاقة لي بأولاد غيري ، لذلك أخشى أن أظلمهم .
أعرف أنّي قادرة جدّا على إدارة شؤون الأولاد كأخت كبرى لهم على الأقلّ خاصّة أنّها تجربة مررت بها ، لكنّي غير واثقة أنّي أستطيع أن أكون زوجة صالحة بالإضافة إلى ذلك .
جزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله غاليتي ندى نشكر لك ثقتك بمركز لها أون لاين للاستشارات ونسأل الله أن يوفّقنا لإرشادك على ما تقرّ به عينك وتطيب به نفسك ..
قبل أن أردّ على استشارتك سأذكر لك بعض الأحاديث في فضل رعاية اليتيم وأنا على ثقة أنّها لا تخفى عليك ، لكن الهدف هو تذكيرك بالأجور العظيمة لهذا العمل ..
- ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( كَافِلُ الْيَتِيمِ ، لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ، أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ ) ، وأشار بالسبّابة والوسطى .
قال النووي رحمه الله : " وَأَمَّا قَوْله : ( لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ) ، فَاَلَّذِي لَهُ : أَنْ يَكُون قَرِيبًا لَهُ كَجَدِّهِ وَأُمّه وَجَدَّته وَأَخِيهِ وَأُخْته وَعَمّه وَخَاله وَعَمَّته وَخَالَته وَغَيْرهمْ مِنْ أَقَارِبه , وَاَلَّذِي لِغَيْرِهِ : أَنْ يَكُون أَجْنَبِيًّا " انتهى من " شرح مسلم للنووي " .
- وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ يَعْنِي السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى ) ، وصحّحه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي .
- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: ( أتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجل يشكو قسوة قلبه ، قال: أتحبّ أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني وقال الألباني حسن لغيره.
والمقصود بكفالة اليتيم : ضمّه و القيام بأموره والسعي في مصالحه من طعامه وكسوته وتنمية ماله إن كان له مال، وإن كان لا مال له أنفق عليه وكساه ابتغاء وجه الله تعالى .
ومعلوم في اللغة أنّ اليتيم هو من فقد أباه ، لكن لن يعدم المحسن إلى من فقد أمّه الأجر العظيم من الله وبعض العلماء قالوا إنّ لفظ اليتيم يشمل أيضا من فقد أمّه .
ولا أظنّ أنّك يا غالية في حاجة للتذكير بعقوبة الإساءة إلى اليتيم لأنّك أعلم بضررها من غيرك .. نسأل الله أن يعوّض صبرك خيرا وأن يكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة .
فإن كان الرجل كما تفضّلت لا عيب فيه ظاهر فلا مسوّغ للرفض لقوله صلّى الله عليه وسلّم :" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه ..."
أمّا مسألة تذكّره لزوجته فواجبك مساعدته والقيام بحقوقك كزوجة ولا تشغلي نفسك إن فكّر فيها أو لا ، بل إن تكلّم عنها حاولي الاستماع له والاستفادة ممّا كان يعجبه منها وثقي أنّه كلّما كان وفيّا لزوجته السابقة سيكون وفيّا لك وإن أحسنت أحسن إليك واحذري من إظهار الغيرة منها ولا تذكريها أمامه أو أمام أولاده إلاّ بكلّ خير .
بالنسبة للشروط فكلّ ما كان الزواج ميسّرا حلّت فيه البركة والتوفيق فلا تطالبي بغير الضروري ، فإن كنت في حاجة إلى الوظيفة والزوج لم يمانع وأنت غير قادرة على التوفيق بين الوظيفة ومتطلّبات البيت والأيتام فلك طلب خادمة لتعينك ، واحرصي عليهم وعلى سلامتهم كحرصك على إخوتك، فهم في المستقبل القريب إن شاء الله أبناؤك .
وبما أنّك استخرتِ فاعلمِي أنّ ما مضى عليه أمرك فهو الخير لك إن شاء الله فليس للإنسان كلّ ما تمنّى والعاقبة الحسنة في الجنّة إن شاء الله .
وفّقك الله وأسعدك في الدارين ويسّر أمورك ورزقك من واسع فضله وعظيم إحسانه .