الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر سبعا وعشرين سنة عاطلة عن العمل ، أقضي ثلاث ساعات في تنظيف البيت وباقي اليوم عاطلة بغضّ النظر عن تعليقات من حولي( أمّي -أهلي- أقاربي) ، تقدّمت لوظائف كثيرة فما حصلت على وظيفة تناسب تخصّصي ، وما خطبت سوى ثلاث مرّات ففي يوم النظرة الشرعيّة يرفضونني سواء من الخاطب أو أهله ..هذا الإحساس يقتلني كلّ يوم في صمت ، إنّي لا أشتغل ولا أقدر أن أتزوّج .. هذان الأمران جعلاني أعشق الوحدة ولا أحبّ أن أجلس مع أهلي وأكره الزيارات أو أن يزورنا أحد ، طول وقتي مشاهدة التلفاز واستعمال الجوّال ، صرت إنسانة مزاجيّة إلى أبعد حدّ ، قطعت كلّ علاقاتي بصديقاتي ، صارت علاقتي بإخوتي وأخواتي شبه سطحيّة ، وعلاقتي بأمّي لأتفه شيء تتوتّر فهي تريد أن تزوّجني بأيّ طريقة ، اكتشفتها ذات مرّة تكلّم خطّابة فكان ذاك اليوم صاعقة بالنسبة لي وتناقشت معها نقاشا حادّا جدّا وصرت معها حذرة جدّا .. و فوق هذا كلّه أختي التي تصغرني تزوّجت الله يسعدها ويوفّقها من أعماقي أموت ألف مرّة إحساس موحش لمّا أرى أنّ العالم لا يريدك ولا يتمنّاك .... أتمنّى أن ترجع حياتي مثل أيّام الجامعة، ودائما ما أقول ليتني ما تخرّجت ليتني كلّ سنة أرسب ، كنت شخصيّة غير شخصيّتي ، كنت مرحة محبوبة وإيجابيّة عكس اليوم تماما ، كيف أخرج من هذه الدوّامة ؟ كيف أتخطّى الإحساس والشعور بالذنب ؟ أعلم أنّها أرزاق وأنّي سوف لا أموت غير مستوفية رزقي لكن متى ؟! ساعدوني ..
عمر المشكلة :
أكثر من سبع سنوات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إنّي سيّئة حظّ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
انخرطت في دور التحفيظ ، وحضرت دورات في الرسم والخطّ ..
لا يزال لديّ شعور أنّي غير مرغوبة ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أسعدني جدّا أسلوبك الراقي في طرح مشكلتك وتفهّمك لوضعك ، لكن ما يزعجك هو شيء بسيط جدّا يحتاج منك إلى بعض التمعّن والنظر إليه من الناحية الإيجابيّة وحتّى تتيقّني حينها أنّكِ أسعد إنسانة وأنّه لابدّ أن تعيشي في رضى وسعادة وتستغلّي كلّ لحظة وفرصة في إسعاد نفسك ومن حولك .
نتطرّق أوّلا إلى موضوع العمل والوظيفة وجميلٌ منكِ أنّكِ بحثت ولكن لا تيأسي ابحثي واسعي من جديد فـالـمرأة في عصرنا الحالي سلاحها شهادتها ووظيفتها ..
استثمري العلم الذي تعلّمته وسخّريه على أرض الواقع .
لا تقفي مكتوفة اليدين ، اجعلي من نفسك عضوا فعّالا في المجتمع ..
اعملي في الأعمال التطوّعيّة والتي لها أهداف كثيرة أوّلها الأجر والمثوبة والمردود النفسي الإيجابي الذي ستشعرين به حينها ..ومن ثمّ استغلال وقت فراغك وطاقتك بشيء نافع وهادف لأنّ الفراغ عدوّ الإنسان .
ولا تجعلي من نفسك أسيرة لأجهزة إلكترونيّة .
قسّمي وقتك وكوّني لكِ صداقات وحاولي أن تعودي إلى صديقات الدراسة وتواصلي معهنّ واجتمعي بهنّ ، فالصديقات الصالحات هنّ بلسم الروح و نكهة العمر ومعهن تتجدّد الحياة.
من ناحية موضوع الزواج لماذا اليأس ؟
فـأنت مازلت في مقتبل العمر وأمامك فرص كثيرة .
وحتما إنّ ما مضى من تجارب هو خير لكِ والله عزّ وجلّ سيعوّضكِ بالزوج الذي تحلمين به .
المهمّ الآن هو الدعاء المقترن بحسن الظنّ بالله عزّ شأنه.
وأنا أرى أنّك أخطأت في حقّ والدتك عندما علمت بموضوع حديثها مع الخطّابة ..
والدتك أدرى بمصلحتك وقد رأت أنّه ليس في مجتمعك الخاصّ من هو في عمرك ، أو يستحقّ أن يناسبكم فبحثت بطريقتها عن شخص مناسب ، والمجتمع تغيّر يا عزيزتي وأصبح موضوع الخطّابة هو هدف جميع الشباب والفتيات للبحث عن المواصفات التي يبحثون عنها ولم يجدوها لدى المقرّبين لهم .. فلا تتحسّسي من كلّ شيء بل اسعي وابذلي الأسباب لعلّ في ذلك خيرا لكِ .
اهتمّي بنفسك كثيرا قلبا وقالبا .
غذّي روحك بقراءة الكتب والروايات الجميلة .
كافئي نفسك بشراء شيء محبّب إليكِ و تتمنّين اقتناءه .
عزّزي معنويّاتك بكلمات إيجابيّة توجّهينها إلى ذاتك .
اخرجي من عزلتك واندمجي في عائلتك وفي المجتمع .
احضري دورات ومحاضرات .
كثّفي التزاماتك حتّى تشعري بقيمة نفسك أكثر وتؤمني أنّ الحياة بتنوّع مشاغلها وضغوطها هي بمثابة قطعة السكّر في كأس شاي مرّ ، وأنّ الحياة جميلة لكن تحتاج إلى من يفهمها ويتغافل عمّا يزعجه .
اطردي أفكارك السلبيّة من ناحية أنّكِ غير مرغوبة، فالتفكير في حدّ ذاته هو الذي يشعرك بالدونيّة ويهزّ ثقتك بنفسك ، وأنت قادرة على التغلّب على هذا الشعور المزعج وتحتاجين فقط إلى عزيمة وإصرار على التغافل والتجاهل ونسيان كلّ ما مضى وعدم مقارنتك بـأحد ، بل كوني قدوة لنفسك ، فبالعزيمة والثبات ستتجاوزين هذه الأفكار وتودّعينها إلى الأبد .
المهمّ ألاّ تلقي لها بالا ولا تسترسلي في أفكارك وذكرياتك المؤلمة .
تفاءلي خيرا ويكفي قول الرسول عليه الصلاة والسلام (( تفاءلوا بالخير تجدوه )) .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .