الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
اسمي عبد الله محمّد عمري سبع عشرة سنة ، أشعر أنّ أبي و أمّي يحبّان إخوتي أكثر منّي و يميلان إليهم ، وعندما أصارح أبي بأنّه يحبّ إخوتي أكثر منّي يضربني علما أنّه لا يبخل عنّي بشيء ، لكنّه يعاملني بقسوة أكثر وأنا أكبر من أخي بسنة ولا توجد بيني و بين أبي مواقف جيّدة ويعتبرني غبيّا ودائما ما يقول إنّ أخي أذكى منّي .. لا أخبر أبي بأسراري ولا أشعر أنّه يكرهني بل متأكّد أنّه يكرهني لأنّه قال لي إنّه يكرهني و قال لولا أمّك لكنت في الشارع الآن ، وتمّ طردي من البيت عدّة مرّات و لديّ أصدقاء أرى آباءهم يعاملونهم بودّ وصداقة (ما شاء الله ) ، و لكنّي لا أخبر أحدا بمعاملة أبي لي. أرجو المساعدة ..
عمر المشكلة :
خمس سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
جدّي كان يعامل أبي نفس المعاملة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أهلا وسهلا بك ابننا الطيّب .. عبد الله
بارك الله فيك و زادك حرصا وخيرا وهداية ؛ فلسؤالك الجميل ما يدلّ على حرصك على فعل الخير والعناية بفضل الوالدين وهو أمرٌ عظيم الأجرِ والثواب .
أنصحُكَ أن تكون مراعيا لحقّ الله عليك وحقّ والدك الذي طالما كان سببا في تجاوزك لأمورٍ كنت لا تريدها وأنت في سنّ الصغر .
أوصيكَ خيرا به وتحمّل مشاقّ ما يعترضك من مواقف لا ترغبها ؛ لعلمك أنّه كان يرعاك وأنت طفل تحتاجُ إلى من يتحمّلُ متطلّباتك .
انظر إلى ما يرضي ربّك الكريم وما يرضيه ولا تنظر إلى ما يرضيك ؛ لأنّك بشعورك أنّ رضا الله تعالى ورضاه أهمّ شيء سوف يرضيك الله تعالى ويرضيه عنك .
الوالد يا عبد الله قد يؤذي بالقول والفعل ؛ وهذا هو البرّ وهذا هو الكمال في الرضا .
فالبرّ هو أن ترى مواقف لا تحتملها من والديك و تصبر وتحتسب لتنال رضا الله تعالى وهو أعظم مقصود وغاية .
اتّبع ما يلي :
استشعر من الآن فصاعدا .. (فضل رضا الله ووالدك) .
كنْ عارفاً بأنّ الوالد لابد وأن يقول أو يفعل أمراً لاتريده .
تعلّم دائما واستفد من أيّ موقفٍ تمرّ به أنّ السعادة في الصبر والبشارة كذلك ، وقد تكون هذه السعادة وهذه البشارة ليستا الآن إنّما في أيّامك القادمة .
تأكّد أنّك محمودٌ ومحبوبٌ عند ربّك الكريم حينما تصبر .
وأخيرا ..
قبّل رأسه وقبّل يديه دائما (كلّ صباح) .
واعلم أنّك لست وحدك الذي يتحمّل مواقف لا يريدها من والديه .
وكم من شابٍّ تحمّل والديه ونال الفلاح والسعادة عندما كبر ، ورأى البرّ من أولاده .
((تفكّر في نفسك حينما تكبر وحالك مع أولادك))
وفّقك الله لكلّ خير ، ورزقك وأرضاك ..
(رسالتك جميلك ياعبد الله ؛ لأنّها تدلّ على صدقك لمعرفة السبيل الموصل إلى رضا والدك .. حفظه الله لك ).