الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي أنّي لا أعرف من السبب فيها ، أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ولديّ ثلاثة أطفال ربّي يحفظهم ،أنا من تزوّجت زوجي و متعلّقة به وأحبّه لأنّه كان كلّ شيء بالنسبة لي مشاعره أحاسيسه لم يبخل عليّ بشيء منها، لكن في الفترة الأخيرة أصبحت عديمة الثقة بنفسي ، أصبحت أسأله أنت تحبّني؟ يغضب ويعصّب أسأله لماذا تغيّرت ؟ ما الذي ضايقك منّي؟ نفس الشيء يعصّب .. أصبحت في نظره زوجة نكد تحاول أن تَحدث المشاكل ، لكن لا يفهمني .. أريد أن أعرف لماذا لم يعد مثل السابق ؟ لقد افتقدت دلاله وحنانه ،أصبح جافّ المشاعر وأصبحت أعاتب على كلّ صغيرة ، أصبحت حسّاسة وعديمة الثقة بنفسي، حينما أسأله يردّ أنت السبب لأنّك تسألينني وتعاتبينني ، لم أكن هكذا إلاّ لمّا تغيّر .. أريد أن أعرف محبّتي في قلبه ، دائما ما يقارنني بنساء من نفس الحيّ بأنّهنّ لا ينكّدن عيش أزواجهن ّ،لكن والله كلّ نيّتي أن أعرف محبّتي في قلبه ، إذ أنّني أحيانا أحتاج نفسيّا أن أخرج مع زوجي وحينما أناقشه يغضب ولا يحبّني أن أقترح عليه ،علما أنّه مصاب بالقولون .. أرجوكم لقد تعبت نفسيّا وجسديّا وأصبحت هزيلة جرّاء التفكير ومسؤوليّة المنزل والأطفال ، أريد استشارتكم كيف أتعامل معه ؟ أريد أن يأخذ ربّي حبّه من قلبي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله غاليتي ميرال وأشكر لك ثقتك بنا ..
لو أنّ بيدك كوب ماء فارغا وستملئينه بالماء تتوقّفين إلى حدّ معيّن بحجم الكوب، فمن أجمل قواعد الحياة التوازن بلا إفراط ولا تفريط ، وكثرة العتب مزيد تعب ..
لتخطّي ما تشعرين به لابدّ من تحديد أهداف تحقّقينها ..
1. قد يتغيّر الإنسان بسبب ضغوط زيادة مسؤوليّات وأعباء ،فدورك يكون التهيئة وتقديم الراحة والتحدّث في أمور إيجابيّة ...
2. غاليتي لا بدّ أن يكون لك اهتمامات شخصيّة كالالتحاق بدورات أو تطوّع في أعمال ، أو ممارسة أنشطة محبّبة إليكٍ .
3.مارسي رياضة المشي وبعض الرياضات المناسبة لك للتنفّس والتخلّص من التوتّر ..
4. احفظي أجزاء من القرآن الكريم وتدبّري معانيها .
5. مارسي الاسترخاء والهدوء وتجنّبي الأفكار السلبيّة .
6. تذكّري قول الله عزّ وجلّ ( فاستجبنا له ) الدعاء أمان ورحمة ..
سبب مشاعرك ومتاعبك سلسلة الأفكار السلبيّة .. توقّفي عنها ..كلّما ظهرت زاحميها بإيجابيّات ..
ضعي نفسك في المكان الصحيح واصعدي سلّم النجاح بخطوات واثقة فالبقاء في القاع لا يثمر ..
دعواتي لك بالتوفيق وسعادة الدارين ...
ونسعد بتواصلك ..