الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
متزوّجة منذ إحدى عشرة سنة ، زوجي لا يتقبّلني كزوجة له رغم أنّه يظهر العكس ، عصبيّ جدّا لا يتكلّم معي عند مناقشة أيّ شيء إلاّ بالصراخ ، وعندما أغيّر مكاني لأتجنّب الجدال والشجار يغضب جدّا ممّا يجعله يلجأ إلى الضرب المبرح... في المرّة الأخيرة تشاجرنا لأنّني أريد إنجاب أطفال آخرين وهو لا يريد ، علما أنّه لديّ ثلاث بنات الصغيرة عمرها خمس سنوات و نصف... عندما أمسكني من شعري و ضرب رأسي إلى الجدار طلبت منه أن يتركني و شأني ، لكنّه زاد ممّا اضطرّني أن أهدّده بالقتل ، فوضعت سكّينا على رقبته حتّى يتركني لأنّه عند ضربي في المرّات السابقة ليس هناك من يفكّني من يديه و تلقّيت ضربا شديدا فأردت أن أوقفه عند حدّه، لأنّه لم يرتدع رغم كلّ محاولات الصلح بيننا .
الجميع أعطاه الحقّ في أن يرفض الإنجاب لأنّ له حقّا في ألاّ ينجب أطفالا آخرين ، ويرفض أن أستعمل وسائل منع الحمل و يستعمل العزل كمانع للحمل مع عدم معاشرتي إلاّ في فترات متباعدة .
سؤالي : كيف أتعامل مع شخص عصبيّ وبخيل عاطفيّا ومادّيا و يرفض أن أتحدّث مع الآخرين إلاّ في حضوره .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي للأسف الشديد الكثير من الرجال لا يظهرون الودّ والتراحم لزوجاتهم وأسرهم رغم مخالفة هذا لهدي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وتوجيهات الشارع والعرف الحكيم، ولهذا أسباب عديدة جدّا ليس هنا موضع طرحها ونقاشها ، لكن في حال وصل بك الأمر إلى تهديده بالقتل واستخدام السكّين فهذا مؤشّر جدّ خطير ويتطلّب تدخّلا مباشرا .. نصيحتي لك أن تراجعي استشاريّة أسريّة وبشكل مباشر في حضورك شخصيّا إلى عيادتها ، وستقوم بالمساعدة اللازمة بعد إجراء بعض التحاليل والاختبارات وسؤالك بعض الأسئلة التفصيليّة ...
وإلى حين وصولك إلى هذه الزيارة المهمّة لابدّ أن تحاولي الاتّفاق مع زوجك على أسس وقواعد تسيّر حياتكما الزوجيّة وترضيكما معا ، وهذا الاتّفاق لا يتأتّى إلاّ بالحوار الهادئ المنصت... وربّما التحاور عبر وسيلة تواصل إلكترونيّة في البداية يكون أفضل لتجنّب الجدال والغضب . اكتبي له بتغنّج ودلال ما تحبّين من زوجك وما ترغبين من حياتك الزوجيّة واطلبي منه أن يكتب إليك أيضا ما يحبّ وما يريد حتّى تصلي تدريجيّا واستحضري دوما "أن تؤدّي ما عليك وتسألي الله الذي لك "..
قراءة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة .
وكتاب الرجل المحيط والمرأة البحر .
وكتاب فكّري كرجل تصرّفي كأنثى .
سيفيدك كثيرا لحياة زوجيّة هانئة بعيدة عن العصبيّة والضرب .
جمع الله بينكما في خير وألّف بين قلبيكما .