الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي أخبرت أمّها أنّها لا تحبّني ولا تحمل أيّ مشاعر من ناحيتي ، ولا ترغب في أن تضغط عليها أمّها من أجل أن تظهر لي الحبّ ، رغم أنّي ويعلم الله لم أقصّر في ناحيتها بأيّ شكل سواء مادّيا أو معنويّا ، وأعاملها وأخواتها بنفس الطريقة والاهتمام ولا ترغب في أن تخبرنا أمّها بذلك .
عمر المشكلة :
سنتان .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا شيء حاليّا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موقع لها أون لاين يسعد باستشارتكم وندعو الله السداد والتوفيق لما يحبّ ويرضى .
ومن باب التناصح بيننا والتعاون على البرّ والتقوى يتطلّب منّا المصارحة والتفصيل حيث أنّه لم يتّضح في الرسالة عمر ابنتك .. حيث أنّ لكلّ مرحلة خصائص وصفات ومن ثمّ نحسن التعامل مع المرحلة العمريّة بما يناسبها ..
الطفل كثير التغيّرات وتجدّد المشاعر والسلوكيّات ، وعلى الوالدين التعرّف والعلم بما يمرّ به ويحسن استقبال أقواله وأفعاله .. ولاشكّ أنّ الأمّ عليها دور وعليك عزيزي الأب دور مهمّ أيضا بحيث نستطيع تخطّي العرض .
الوقوف عند ما تقول يجعله يترسّخ لذا التغافل أولى وهذا مبدأ في التربية التغافل والتجاهل ، وفي الوقت نفسه نعمل جاهدين على إشباع احتياجات الابنة وتغيّر الأفكار والاعتقاد الذي تكرّره وطريقنا هو الحبّ ..
الحبّ الحقيقي الذي نعبّر عنه بكلّ الطرق والوسائل بالحضن واللمسة والقبلة والنظرة والهديّة ,الاحتواء والإنصات
تكون هي دائرة اهتمام الكلّ , بالمدح والثناء نزيد الثقة في نفسها وتزداد اعتمادا على نفسها ..
نعمل على تنمية مواهبها وقدراتها , تشارك في أنشطة المدرسة , يتمّ التواصل بين البيت والمدرسة .
من المحتمل أنّ هناك موقفا في الماضي ولم يتمّ إسعافه ومعالجته في وقته فتراكم وترك أثرا في نفسها .
على الأمّ أن تتحاور معها وبالقصّة وطريقة ما بال أقوام نحاول تفريغ ما بداخلها وتبوح بما في صدرها .
باللين والرفق والحبّ والودّ نزيد الصلة والاتّصال ممّا يكشف لها حبّ الوالدين ومنزلتها عندهما .
عليكم بالدعاء والصدقة ودوام الاستغفار ..
كما أنّ أداء العبادات الجماعيّة -مع بعض- واصطحابها إلى الأعمال التطوّعيّة مثل دور الأيتام ,المسنّين وكذلك صلة الرحم برفقتكم ,وترى وتتابع الحيوانات والرحمة والوفاء بينها، المعايشة العمليّة خير وسيلة لتعديل السلوك .
كلّ من الأطراف يجتهد لبثّ روح الإيمان في نفسها بكلّ الوسائل التربويّة المتنوّعة لشرح برّ الوالدين وفضلهما ومنزلتهما عند الله .
في المواقف وفي المناسبات بالاطّلاع والدراسة ..
السلوك السلبي يمكننا دفعه بزيادة الإيجابي ..
هكذا نركز على المميّزات والإيجابيّات التي تقوم بها بالتشجيع والرقيّ بها وترسيخها .
نستعين بالله ولا نعجز ولا نضخّم الأمر أكثر ممّا يستحقّ .
وسوف يمرّ بسلام مع الأخذ بالأسباب والصبر على تقبّل الموقف وحسن استقبال ما يصدر منها والله المستعان .
تقوى الوالدين وصدق المعيّة مع الله سبب في صلاح الأبناء .
الصحبة الصالحة التي تعين على الخير والبرّ .
وسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة يجب تحرّي الصواب منها ومراقبة ماذا تشاهد وماذا تقرأ وتتابع .
نسأل الله العزيز الحكيم أن يؤلّف بين قلوبكم ويصلح بينكم ويهديكم سبيل الرشاد .