الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
هذه أوّل مرّة أدخل فيها الموقع وأطلب استشارة ، وأحبّ أن أكتب إليكم وأتعامل معكم .
أنا والحمد لله طالبة متفوّقة أهتمّ بدراستي وأسعى إلى تخطيط مستقبلي ، ولكن انتابني قلق وتوتّر وإحباط واكتئاب، أخاف أن أفشل و ألاّ أحقّق شيئا .. أنا طموحة جدّا أريد أن أصبح عالمة أفيد مجتمعي ويكون لي شأن ، في نفس الوقت أعاني من مشكلة عدم التركيز في الدراسة وحدث لي تشويش رغم أنّ صحبتي صالحة والحمد لله وكلّنا متفوّقات ، لكن لاحظت أنّي بدأت أنصرف إلى أمور غريبة وأفكّر كثيرا في حظّي ونصيبي ، وأفكر أكثر في الزواج والارتباط - رغم أنّه ليس سنّي- ولكن أغلب عائلتي متزوّجون حديثا و زواجهم قمّة فأخاف ألاّ يرزقني الله بالزوج الصالح أو المطابق لمواصفاتي، فأنا أحلم كثيرا برجل وسيم وغنيّ طيّب الخلق ومتديّن فارس أحلام لكلّ بنت .. أعرف أنّ هذا تفكير صبيانيّ وليس من عادتي أن أفكّر في هذه المواضيع ، لكنّي لا أعرف ماذا حدث لي .. إنّي أخاف ألاّ يرزقني الله مثله كما أنّني أستشعر أنّي لست قريبة من الله وأنا نادمة وأريد التقرّب بشدّة لكنّي لا أعرف ، إنّي أصلّي ولكن كما يحدث أصبح مشغولة أفوّت صلاة فلا أعوّضها ، ولا أقرأ القرآن كثيرا وعلمي بالدين ليس كثيرا، يعني أنّي لست متعمّقة ولكن الحمد لله محجّبة ولبسي طويل ولا أفعل مثلما نرى الشباب هذه الأيّام .. كلّ هذا لا يكفي ..كما أنّني أعاني من بعض المشاكل ولا أدري هل هي نفسيّة أم ماذا؟ فأنا خجولة ولست جريئة ، وأحيانا خجلي يضيع منّي فرصا كثيرة وأشعر بالإحراج كثيرا ولا أعرف كيف أتحدّث أو أتعامل مع المواقف ، إذ ليست عندي ثقة كما أنّني لا اقرأ كثيرا فالدراسة تشغلني ..
أسفة أطلت عليكم الحديث ، أحسّ أنّ نفسي ضائعة ... باختصار أريد أن أصبح ناجحة جدّا وأن أتقرّب إلى الله ، فأنا لا أريد غير ذلك ، أريد أن أتقرّب وبشدّة وأمنع نفسي عن كلّ ما يغضب الله ، أريد أن أطّلع كثيرا وأقرأ كثيرا ، أريد أن يكون لديّ ثقة وأهتمّ بنفسي فأنا أيضا مهملة ، وأريد رجل أحلامي به كلّ المواصفات أو على الأقلّ المهمّ منها ، فهل يمكن أن يتحقّق هذا ؟ هل يمكن أن أجده علما أنّي ربّما أعاني من ضيق، وأحسّ أنّ دراستي تأخذ معظم وقتي ، لا بل كلّه .. فأنا لا أفعل شيئا في اليوم إلاّ الدراسة والنوم ، وهل يمكن للأدعية والاستغفارات كما نسمع أن تحقّق لي كلّ ما أريد ؟ وهل يمكن أن يعتقد الله أنّي أريد أن أتقرّب إليه من أجل المصلحة أو الحظّ السعيد كما يقولون ، فأنا أريد التقرّب من أجل هذا ومن أجل أن يهديني الله ويعفو عنّي ويدخلني الجنّة ..أنا تائهة حقّا. وشكرا لقد أطلت عليكم ..
عمر المشكلة :
عامان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حيّاك الله ابنتي الحبيبة Yara ومرحبا بك .
أشكرك على تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين وأتمنّى أن نوفّق في تقديم ما ينفعكم .
غاليتي .. أبارك لك طموحك وهمّتك العالية .. وأسأل الله لك التوفيق والنجاح .
فأنت كما ذكرت لك صحبة صالحة و تميّز دراسي ولله الحمد ..ولاشكّ أنّ بعض الأفكار طبيعيّ أن تراودك من حين لآخر حول مستقبلك وارتباطك .. لكنّ ذلك سيشتّتك و يجعلك أقلّ تركيزا في دراستك والحقيقة أنّه لا فائدة من التفكير فيه في مثل سنّك . لذا فاستبعاد مثل هذه الأفكار والرجوع إلى دراستك سيكون هو الأفضل لك حاليّا .
أمّا بخصوص خجلك فعليك بمواجهته ..فمثلا إن منعك خجلك من السؤال عمّا لم تستوعبيه في الدرس أو أن تقومي بعرض وشرح ما طُلب منك .. فواجهي خجلك واكسريه بعدم الاستجابة له . وتأكّدي أنّك بتكرار ذلك ستجدين أنّك في كلّ مرّة ستكونين أكثر ثقة وجرأة . وعلى العكس في كلّ مرّة تستجيبين له بترك الموقف وإضاعة الفرصة سيبدأ بالزيادة حتّى يصل إلى درجة إعاقتك عن نجاحك .
وفيما يتعلّق بتقرّبك إلى الله .. فلاشكّ أنّ التوفيق والخير كلّه بيد الله وكلّما نلت من القرب من الله درجة كلّما شعرت بالراحة والطمأنينة وبلوغ الأماني .
ففي الاستغفار فرج ورزق وراحة وكلّما لزمته أكثر كلّما شعرت بذلك .. وكذلك الدعاء وقراءة القرآن والذكر .. لكن الأهمّ من ذلك المواظبة على الصلاة في وقتها فلا شغل يشغلك عنها أبدا ، فهي أهمّ ما يمكن أن تعمليه فللعبادة خُلقت فلا تتهاوني بها ..واجعليها من أهمّ أولويّاتك واجعلي لكلّ وقت منها منبّها في جهازك ليذكّرك بالصلاة حرصا ألاّ تنسيها أو تنشغلي عنها . وحاولي تنظيم وقتك بين الدراسة وأمورك الحياتيّة الأخرى مع تخصيص ورد يوميّ من القرآن ولو كان بسيطا ، المهمّ المداومة لنيل البركة والأجر .. وتأكّدي أنّ فلاح الدارين بالصلاة وبكلّ قرب من الله والبعد عن كلّ ما يغضب الله.
دعواتي لك بالتوفيق .