الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة متخرّجة من كلّية الآداب قسم علم الاجتماع .
مشكلتي أنّي وحيدة والدي ووالدتي . توفّي والدي منذ حوالي تسع سنوات ووالدتي منذ سبع سنوات وليس لديّ أخوات فأجلس وحدي .. يوجد أقارب لكن العلاقة ليست جيّدة،
أراهم في الأعياد فقط .
المشكلة الأولى أنّي أتعذّب اشتياقا لوالديّ وأشعر بالوحدة وعدم الرغبة في الحياة .
المشكلة الثانية
إنّي معجبة بشابّ ولكنّه لا يبادلني نفس الشعور وللأسف أنّي وضعته في خيالي بمعنى أنّي أتكلّم معه في خيالي وآخذ رأيه في خيالي وأشركه كلّ تفاصيل حياتي لكن في الخيال. المشكلة أنّي لا أعرف كيف أخرجه من خيالي علما أنّي ما أحببت أو كلّمت ولدا وليس لي الجرأة لأعترف له .
هو أخو صاحبتي .. كلّما صلّيت دعوت أن يحبّني وقبل الإفطار وأنا صائمة أيضا .
عمر المشكلة :
ستّ سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الفراغ والوحدة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
التقرّب أكثر إلى الله بحفظ القرآن والذكر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة ناردين ومرحبا بك .
أسأل الله أن يعوّضك خيرا في صبرك على فقد والديك وأن يبدّل حالك بخير ممّا أنت فيه .
غاليتي ..لا شكّ أنّ فراق الوالدين مؤلم وأنّ لهما اشتياقا كما ذكرت ..لكن قدّر الله وما شاء فعل لا نملك من الأمر غير الصبر والدعاء ..فكلّما اشتقت إليهما اسألي الله أن يجمعك بهما في الفردوس الأعلى ..
ومع ذلك الألم إلاّ أنّ رحمة الله واسعة فقد تولاّك الله برحمته وحفظك من كلّ سوء ولله الحمد .وأنعم عليك بالعلم والاستقامة على طريق الحقّ من صلاة وحفظ للقرآن ..بارك الله فيك .
فالكثير ممّن يتمتّعون بوجودهم مع أسرتهم بقرب والديهم يعانون إمّا اهمال الوالدين لهم أو انحرافهم وابتعادهم عن الاستقامة ..فلا تخافي لست وحيدة فالله يتولاّك بعنايته لتكوني أفضل ممّن لم يُحرم الأسرة .
وما عليك أن تفعليه هو أن تحاولي قدر الإمكان أن تنتمي إلى صديقات أو قريبات تأنسين بهنّ لإشباع الجانب العاطفي والقضاء على مشاعر الوحدة لديك ولملء فراغك ..فالفراغ لا يأتي بخير إن لم نشغله بعمل مثمر ..فتعلّقك بأخي صديقتك وانشغالك به في خيالك خطأ قد يؤذيك ..لذا من المهمّ شغل فراغك لإزاحته عن تفكيرك وشغل الفراغ ممكن أن يكون بإكمال الدراسة أو العمل أو تنمية نفسك بأحد المجالات وممارسة الرياضة مع تكوين علاقات اجتماعيّة تدعمك وتمنحك الأنس .
وحاولي ألاّ تجلسي دون عمل أو أن تسرحي بخيالك حتّى لا تبدئي التفكير فيه ..ومن الرائع أنّك اجتهدت بقربك من الله وشغل فراغك بحفظ القرآن ففيه الأجر والأنس وحفظ الرحمن لك .لذا اجتهدي في تنمية نفسك وإبعادها عن أيّ طريق قد يؤدّي بها إلى الأذى ..وتأكّدي أنّ الله كما رزقك العلم وحفظك فإنّه سيرزقك الزوج الصالح في الوقت المناسب ..فكوني مع الله واطمئنّي وتعلّقي به وحده .
دعواتي لك بالتوفيق .