الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
لي ابنان الأوّل ثلاث سنوات وشهران تقريبا والثاني سنة نصف تقريبا .
أنا ربّة بيت لا أعمل نظرا للبيئة المختلطة بالعمل في بلدي، أرتدي النقاب وهو ما يجعلني مقيّدة في تحرّكاتي للمشاكل التي تتعرّض لها المنتقبة في بلدنا .
ابني يقلق جدّا في المنزل فأخرجه لأشتري بعض الأشياء من الحيّ وفي نفس الوقت كي - يغيّر الجوّ- ، لا أستطيع أن أخرجه رفقة أخيه بمفردي فألجأ إلى أخذ أخيه إلى منزل حماتي الذي هو أسفل سكني ، ويبقى عند والد زوجي يرفّه عنه باللعب ويخرجه أحيانا إلى أن أعود ، فيطلب منّي أن آخذه إلى منزل عمّته التي لديها أربعة أطفال أكبر منه يدرسون، وإن رفضت تنتابه نوبة من البكاء والصراخ .
دائما ما يحصل هذا الأمر رغم أنّي نبّهته إلاّ أنّه يقوم بنفس التصرّف .. لقد حرت في أمري ، فالمسكين يقلق من المنزل ويريد التغيير ، لكن بيئة منزل عمّته ليست كبيئة منزلي والتي أربّي فيها أطفالي يعني فيها الكثير من المنكرات .. من سماع الأغاني واللعب بألعاب الفيديو ومشاهدة مسلسلات تركيّة وقنوات كرتونيّة غير إسلاميّة ، علما أنّي أقوم بإعداد أنشطة له في المنزل أحيانا من تلوين ورسم ورياضة ... وألعب معه أحيانا وذلك راجع إلى كثرة مشاغلي المنزليّة والدراسيّة .
كما أنّ أباه يذهب للشغل في الصباح الباكر ولا يعود إلاّ مساء ... يلعب قليلا معهم ثمّ يبدأ في الدراسة .
فما الحلّ بارك الله فيكم ؟
عمر المشكلة :
أكثر من سنة .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا على صفحات موقعنا المتميّز (لها أون لاين ) .
نستعين بالله ولا نعجز ونسأله العزيز القدير أن يهدينا للخير ويعيننا عليه .
الطفل في مثل هذه المرحلة يحتاج إلى الأمان ، الاحتواء والمجموعة ..بالحبّ ومزيد من الودّ والقرب يشعر بالأمان ويزول الشعور بالخوف والقلق . هيّا نحطه بالقرآن والرقية الشرعيّة ونحفّظه الأذكار ..
اللعب غير المشروط ,"الحدّوتة" والقصّة التي نرسّخ من خلالها السلوك الإيجابي ، نتحدّث له ونتحاور , نشركه معنا، يمارس أنشطة -نعم مثلما وضّحت في رسالتك- مع أن ينال مكافآت وجوائز , يشعر بالإنجاز ويتقدّم ويثبّت نفسه ..
يزداد ثقة ويحرص هو ذاته على هذه الممارسات الإيجابيّة، وبذلك نستبدل السلوكيّات المضادّة التي يتعرّض لها عند الآخرين .
النجاح في تعديل السلوك الذي نرفضه هو أن نضع بدائل له وليس البتر ، حوّل ولا تبتر تلك هي القاعدة التربويّة التي يجب أن يسلكها الآباء مع الأبناء عند تغيير وتعديل سلوكيّات سلبيّة ..
كما أنّ ممارسة الطفل بعض المهارات والهوايات مع تحقيق إنجاز يجعله هو بنفسه من يستبدل المتاح بما يحبّ ويهوى .
نجتهد قدر الإمكان في تقليل وتحجيم عدد المرّات التي نتركه فيها بعيدا عنّا ..
هناك أمر مهمّ أيضا يجب أن نأخذه في الحسبان وهو الممنوع مرغوب .
وقضيّة الأجهزة ليست قضيّة منع وحرمان ، و إنّما حسن استخدام وفهم ووعي بالمسموح والممنوع ..
بالتربية الإيمانيّة نرسّخ داخل الأبناء مراقبة الله ومعيّته
(الله معي ,الله ناظري ,الله شاهد عليّ )
ينشأ محبّا لما يحبّ الله ويراقبه , وليس فقط أن يراقب والديه ويخاف منهما ..
يمكن تنظيم الوقت وتوزيعه على المهامّ وتوزيع الأدوار بينك وبين والده .
لو أنّ هناك صديقة أو قريبة مخلصة يمكنها أن تجلس معه في البيت حتّى رجوعك ,كما أنّه إذا وجد حضانة يلتحق بها تشغله ويندمج مع المجموعة .
حسب الموقف , وفي كلّ فرصة يمكننا التأكيد على أمان البيت وجماله وترسيخ الاستقرار والمكث فيه ،
كما أنّ العلاقة بين الوالدين وجوّ الودّ والحبّ الأسري والاستقرار النفسي والمادّي من دواعي شعور الأمان لدى الأطفال ، حيث أنّ كثرة المشاكل والاختلافات والخلافات الأسريّة تفقد الأبناء الشعور بالأمان وتجلب الخوف والفزع .
من الممكن أن يكون هناك موقف سلبيّ حدث له في البيت ولمّا نفرغه ونتخلّص منه فظلّ عالقا في ذهنه وترسّخ ، فأصبح يقلق ويخاف ويرفض البيت , نحاول أن نتكلّم معه من قريب وبعيد لعلّنا ننجح في إخراج ما علق بذهنه من سلبيّات مع استبدالها بالإيجابي المطلوب ..
اجلسي إلى والده في حوارات مثمرة على وضع ثوابت واتّفاقيّات بينكما تشمل وقتا مخصّصا للأبناء , ليس كلّ ما يلزمهم الإنفاق المادّي بل الاحتياج المعنوي والنفسي أهمّ (نستثمرهم ولا نستثمر لهم ) .
هناك الفسحة الأسريّة والخروج الجماعي , وهناك الجلسة الأسريّة التي تشملهم والإنصات واللعب معهم ، فهذا حقّهم الذي نهدره ونلقى من وراء ذلك الكثير من المشاكل والعوائق عند تعديل سلوكهم وتربيتهم .
علينا بلزوم الدعاء وكثرة الاستغفار والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .