الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدّمون .
أشيروا عليّ من فضلكم - بعد زواج أبي حدثت خلافات بينه وبين أمّي واختارت أمّي أن تسافر إلى ابنيها المبتعثين إلى الخارج بغرض أن تبتعد قليلا ولا تفكّر في الموضوع كثيرا. المشكلة أنّها سافرت ولم تقدّم على ما كانت تنويه خطوة واحدة، بل أصبحت مهووسة بالسؤال عن أوقات خروجه وعودته وكيف وضعه ولا تريدنا أن نخفي عنها شيئا ( رفقًا بها أكذب عليها أحيانًا وأقول إنّه عندنا وأخاف بذلك أن أوهمها أنّ الموضوع قد لا يتمّ وأنّه غير مرتاح ) رغم أنّ هذه ليست التجربة الأولى لأمّي( سبق أن تزوّج أبي مرّتين ولم ينجح زواجه) إلاّ أنّها هذه المرّة تصرّفاتها عاطفيّة جدّا وبعيدة كلّ البعد عن الحكمة أسمع منها كثيرًا أنّها تستمع لنصائح خالاتي للأسف العاطفيّة كذلك التي تفسد الموضوع أكثر ممّا تصلح. المشكلة أنّني أخبرتها أن تستغلّ سفرها بالبعد عن المؤثّرات الخارجيّة ولا تتواصل مع أحد منهم وتكتفي بالدعاء وتفكّر في نفسها فقط و أولويّاتها لأنّها تعيش حالات تناقض شديد ، الآن ما بين كلّ تلك النصائح ولم تسمع بنصيحتي بحجّة أنّني صغيرة ولن أفهم وما زالت في تواصلها مع خالاتي اللاتي يؤكّدن أنّه لا يفهمها غيرهنّ .. أنوي التحدّث مع خالاتي بالبعد عن الأمس قليلا حتّى تفكّر جيّدا وفِي نفس الوقت أخشى أنّها تحتاج فعلا إلى البوح لإحداهنّ وقد تمرض لا سمح الله إن لم تفعل ذلك .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة التي رمزت لاسمها (ف.ع) ونشكر لك ثقتك بنا ونسأل الله أن نقدّم لك المشورة النافعة بإذن الله ..
الابنة البارّة الرحيمة بوالدتها لا حرمك الله الأجر وسدّدك بالقول والعمل ، وأفرغ على والدتك صبرا وألهمها رشدها ..
لا شكّ أنّ الزواج بالزوجة الثانية (الضرّة) أمر يزعج المرأة عموما ويقوّض كيانها الداخلي ناهيك عن تلك المشاعر التي تحرق بها فؤادها كإحساسها بالفشل أو أنّها مقصّرة أو فقدت جمالها وما إلى ذلك .. وهذه المشاعر التي تنتابها ليست صحيحة إنّما ترهق نفسها بالبحث عن السبب الذي دفع الزوج للزواج بالثانية .. فتبالغ في اللباس والمظهر ...
لا تنقدي تصرّفات والدتك فكم هي في حاجة إلى من يحنو عليها ويساندها ويتفهّمها ، وإن كان هناك سابقات زواج لزوجها فإنّه أكثر إيلاما ، وابتعدت جسدا وقلبها ينزف لديكم، وفي الغربة ليس لها إلاّ أخواك وغالبا ما ينشغلان عنها بالدراسة ، فتخفّف عن نفسها بالتواصل مع أخواتها ، كما لا يخفى عليك غاليتي الإنسان مع تقدّم عمره في حاجة إلى من يقدّره ويشعر به ويخفّف عنه أعباء الحياة وفي ظلّ مواقف صادمة وضاغطة يفقد التفكير السديد والحكمة ..
فالمرأة رقيقة هشّة مشاعرها ، وتقويتها بالإيمان بما أمر الله وأذن به للأزواج ، وتذكير الزوج بالعدل بين زوجاته والرحمة بهنّ ومداراتهنّ ..
وأودّ من هذا المنبر أن تقام دورات تثقيفيّة كيف المرأة تواجه الحياة وتحتفظ بكيانها بعد زواج الزوج بثانية .
أودّ من المرأة أن تعي وتثقّف نفسها كيف تبقى شامخة وتستعيد قوّتها وتفهم أنّ الزوج إضافة وجزء من حياتها وشراكة وليس كلّها ، ولتتذكّر الزوجة ليس نهاية الحياة ،بل ميلاد جديد لتنطلق بحكمة وتعقّل ..
وجانب مهمّ ألاّ تتخلّى بعد الزواج عن اهتماماتها والالتحاق بالبرامج الاجتماعيّة أو الدورات أو دور التحفيظ .. كي لا تنهشها الأحزان وتضعفها وتكسرها إذا ما أصابها حدث.
ونصيحتي لك غاليتي :
ولله الحمد توجد مراكز أسريّة متخصّصة ومؤهّلة لمعالجة مثل هذه الأمور بجلسات ومشورة نافعة لتتخطّى والدتك بإذن الله الأزمة التي تمرّ بها ، فقومي بزيارة مع والدتك إلى مركز لها أون لاين للاستشارات أو آسية أو واعي ..
وأوصيك عزيزتي بالدعاء لها فالدعاء سلاح فعّال ..
لا أراكم الله مكروها وأقرّ عين والدتك .
ونسعد بتواصلك ..