الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
التعرّف إلى فتاة من أجل الزواج وبقيت معها على تعارف لمدّة سنتين ، لكن حدثت أمور منها أهلها متفكّكون ، الأب مهمل أسرته والأولاد مقاطعون أخواتهم والأخوات نوعا ما مجتمعات .. الأمر الآخر بيننا شكّ ، والأمر بسببي وحاولت أن أوضح لها.. لكن عندما يجدّ أيّ خلاف يقع بيننا لابدّ أن تذكره... فقلت لها إذا بدأت حياتنا بالشكّ من الآن قبل الزواج فمن الطبيعيّ لا ينجح الزواج ..
عمر المشكلة :
يومان ، لكن الحلّ ضروريّ قبل أن يكبر ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إنّ أهلها متفكّكون.... وكذلك الشكّ... رفضت الزواج منها بسبب هذين الأمرين .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
رفضي الزواج منها بسبب هذين الأمرين .. تريد الآن أن تتزوّج من شخص أكبر منها بكثير من أجل أن تقول حتّى أنساك .. وكنت أقول لها أنا شخص لا يحقّ لي أن تضحّي بنفسك من أجل أمر قد لا يكتبه الله ، وحاولت أن أقنعها أنّ الأمر مجرّد وقت وكلّنا سننسى .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أوضح لها أنّ الزواج قسمة ونصيب ، وكنت في بداية العلاقة أعطيتها جميع المعلومات وطلبت رقم أبيها وكانت تقول سأستشير .. وحاولت أيضا لعلّه خير لي ولها ألاّ نتزوّج ، نخشى أن نتزوّج وبعدها نطلّق بسبب الشكّ وأن نعيش على نكد .. وبيّنت لها أنّ الكلّ يتمنّاها لصغر سنّها وجمالها وأنا في بداية الحياة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أخي الكريم أشكرك على ثقتك بالموقع وأرجو الله لك التوفيق .
ما ذكرت من رغبتك في الزواج من فتاة ثمّ عدولك عن ذلك بسبب ظروف أسريّة لديها ثمّ تكرارها لشكّها فيك بسبب وقوع خطإ منك ، هذا يدلّ على وجود سلبيّات في بداية الطريق ونحن نتّفق معك أنّ الزواج قسمة ونصيب ، ونتساءل ما حدود علاقتك بها هل هي علاقة سليمة ؟ وهل أنت واثق من خلقها ودينها وتعاملها وعقليّتها وأنّ الظروف الأسريّة لم تؤثّر عليها بشكل كبير ثمّ أنت هل سلوكك سليم بحيث لا تجد عليك أخطاء تزيد الشكّ الذي لديها ولديك رغبة فيها فطبّق دعاء الاستخارة، فإذا وجدت رغبة قويّة فيها فتوكّل على الله وحاول إقناعها عن طريق قريبة لك تطمئنها وتعطيها الحقيقة ، واعلم أنّ الحياة إن بنيت على أخطاء وتجاوزات فسوف تكون حياة صعبة وقد لا تستمرّ ، وإن بنيت على أساس سليم وطرق مشروعة وعلاقة شريفة فسوف تسعد وتنجح بإذن الله .. وفّقك الله وسدّد خطاك.