الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما تقدّم لخطبتي شابّ يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عاما .. ملتزم ويبحث عن فتاة ملتزمة وأنا ولله الحمد من عائلة محافظة ، قابله والدي وارتضاه، ورأينا أهله وكانوا طيّبين والحمد لله .. المشكلة أنّه يعاني من وسواس في الطهارة والصلاة ويتلقّى علاجا بالإضافة إلى أنّه يعاني من صداع شديد جدّا يعاوده من فترة إلى أخرى وفقا لما قال . أنا متخوّفة جدّا من الوسواس وتأثيره على حياتنا إن تمّ الارتباط وكذلك تأثير العلاجات التي يتلقّاها، والدي ووالدتي يتمنّيان جدّا أن أوافق ولم يسألا عن الوسواس أو درجته لعدم إحراج الطرف المقابل ، ويريان أنّ الوسواس يخصّه هو ولا تأثير له عليّ ، وأنا متخوّفة جدّا ولا أعتقد أنّ تأثيره على الشخص المصاب بل له تأثير على أسرته بصفة عامّة. ساعدوني مشكورين هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟ وهل للعلاجات أيّ مضاعفات ؟ وجزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
شهر

الإجابة
الأخت الفاضلة ابتهال
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أتمنّى لك حياة سعيدة، وأشجّع حرصك واهتمامك بتكوين عائلة هادئة وهانئة.
بالنسبة للوسواس القهري سواء وسواس طهارة أو أفكار وسواسيّة أو أيّ نوع من أنواع الوسواس القهري له تأثير كبير على صاحبه إذا لم يُعالج، وكثير من المصابين بشكل معتدل من المرض يتحسّنون بدون علاج. هذا لا يحدث عادة بين الحالات المتوسّطة والشديدة رغم أنّه قد تأتي أوقات يبدو أنّ الأعراض تختفي. البعض تزداد حالاتهم ببطء سوءا، أمّا بالنسبة لغيرهم فالأعراض تزداد سوءا عندما يمرّون بأزمة أو يكتئبون، وتعتبر الوسيلتان الأكثر فعاليّة في علاج حالات الوسواس القهري العلاج بالأدوية والعلاج النفسي . وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تمّ الجمع بين العلاجين. ومضادّات الاكتئاب يمكن أن تساعد على تقليل الوسواس و الأفعال حتّى إذا لم يكن مكتئبا . ويحتاج المريض عادة إلى جرعات عالية ليكون العلاج فعّالا. أمّا العلاج النفسي فإنّ الطرق المستخدمة هي من نوع العلاج المعرفي السلوكي أي جلسات نفسيّة. والعلاج ليس طول العمر وإنّما إلى فترة محدّدة ما بين اثنتي عشرة جلسة إلى عشرين جلسة أسبوعيّا.
يشعر معظم أفراد عائلات المصابين بالحيرة والإحباط، فهم لا يعرفون ما يمكن أن يفعلوه لمساعدة المريض القريب إلى نفوسهم . إذا كنت صديقًا أو فردًا من عائلة المصاب بمرض الوسواس القهري فيجب أن تعرف عن المرض وعلاجه وأسبابه. وفي نفس الوقت تأكّد من أنّ الشخص المصاب يعرف هذه المعلومات. نصيحتي لك أن تشجّعيه على إكمال العلاج حتّى ينتهي من الفترة العلاجيّة في أسرع وقت ممكن ومراعاة الآتي في حال تمّ الزواج :
• إذا كان يرى في محاولتك المساعدة تدخّلا غير مرغوب فيه فتذكّري أنّ مرضه هو الذي يتحدّث.
• حاولي أن تكوني متفهّمة وصبورة في معاملتك له لأنّها الوسيلة الأفضل للتخلّص من الأعراض المرضيّة. كذلك لا يساعد المريض كثيرا أن تأمره بالتوقّف عن أعماله القهريّة.
• حاولي أن تركّزي على الجوانب الإيجابيّة في حياته. ويجب أن تتوقّفي عن توقّع الكثير منه.
• لا تقومي بحثّ المريض بشدّة للتوقّف عن الوسوسة. تذكّري أنّ المريض يكره مرض الوسواس القهري أكثر ممّا تكرهينه أنت.
• عامليه بشكل طبيعيّ بمجرّد شفائه ،ولكن كوني حذرة عند الإحساس بحدوث أعراض انتكاس في الحالة. ولذلك لا بدّ من المتابعة حتّى لو شفي من الوسواس .