الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمّ عمري ثمان وعشرون سنة متزوّجة من رجل محافظ على الصلاة وعمره اثنتان وثلاثون سنة وحياتنا سعيدة ولله الحمد ، لكن لا تخلو من بعض المشاكل ، نحلّها بيننا ولدينا ثلاثة أطفال ولله الحمد .. لنا بنت عمرها سبع سنوات وولد عمره ثلاث سنوات وابنتنا الأخيرة عمرها تسعة شهور. نعيش حاليّا في كندا - في بعثة - من أجل دراسة زوجي الدكتوراه ولنا حاليّا خمس سنوات ، ابنتي الكبيرة تدرس في الصفّ الأوّل وابني يجلس معي في البيت لم يذهب إلى المدرسة بعد .. أنا أمّ وربّة بيت أهتمّ بابني ورضيعتي الصغيرة في البيت وأدرّس ابنتي الكبيرة دروسها .
ولدت ابني الثاني وابنتي الصغيرة في كندا ، أهتمّ بابني أضمّه وأحضنه حتّى لا يغير من أخته وأحسّسه بالاهتمام ولا أقصّر معه .
ولدي يؤذي أخته الصغيرة .. بدأت مشكلتي بعد ولادة ابنتي بشهر، أصبح يضربها ويؤذيها سواء بالعضّ أو يجرحها بأظافره قرب عينها ، وكثيرا ما يصفعها على وجهها أو يرمي اللعب عليها وخاصّة على رأسها يريد إيذاءها .. لا أعلم كيف أتصرّف معه وأنا في معاناة شديدة ، جرّبت معه الأسلوب الطيّب "حبيبي لا تفعل " أو أشغله باللعب ولكن لا فائدة ، إنّه يلازمها ليلا ونهارا لا يفارقها ، وإذا لعب مع أخته الكبيرة يأتي إلى أخته الصغيرة يضربها ولا يتركها أبدا .. تعبت كثيرا وصرت أنفعل وأعاقبه أحيانا وأحرمه من "الشوكولاتة" وأحيانا من كتاب التلوين ، آخر تصرّف أفعله قفل الباب وهو بغرفته وآمره أن يلعب بغرفته فلا يمانع ، وأحيانا يبكي يريد الخروج وبعد دقائق أخرجه ، ولكن لم ينفع أسلوب العقاب ولا أسلوب اللين وأنا لا أقصّر معه ، أضمّه وأجلس معه أحكي له القصص وأتكلّم معه وأترك ابنتي ولا أحملها لكيلا يغير و إذا بكت أتركها وأجلس معه لكن لا أجد أيّ تحسّن لحالته ، يضربها ويؤذيها وإذا قلت له لا تفعل يا حبيبي هذا خطأ يغضب ويضربها أكثر ويضربني .. جزاكم الله خيرا أريد نصائح تربويّة من المختصّين ، كيف أتصرّف معه ويترك ضرب أخته ويهدأ ويتغيّر بإذن الله .. جزاكم الله خيرا ...
عمر المشكلة :
ثمانية شهور .. بدأت المشكلة بعد ولادة طفلي الثالث بشهر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا أختنا الحبيبة ما فتح الله لك به من محاولات وحلول و يسعدنا أيضا أن نكون معك للتعاون من أجل الخروج من هذه الأزمة على موقعنا المميّز الفريد ( لها أون لاين ) .
الحمد لله وبالحمد تفكّ الكروب وتفرّج الهموم ..
بالدعاء وصدق اليقين في عون الله واستجابته ..
بالذكر ودوام الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله وكثرة الاستغفار مفاتيح الفرج ...
عزيزتي الأمّ الفاضلة الوسطيّة والاعتدال سرّ النجاح بعيدا عن التهويل أو الإهمال , تغافلي دون أن تتجاهلي كلّيا بمعنى ألاّ تقفي عند كلّ تصرّفاته مع أخته .
تدخّلي فقط عند الخطر , تابعي من بعيد ، راقبي - وليس على كلّه تعلّقين - ثمّ إنّ القاعدة تنصّ على أنّ البتر لن يجدي:
"حوّل ولا تبتر" بمعنى أن نضع بدائل لما نمنعه عنه .
اشغليه ينشغل عنها , باللعب , بالاندماج معكم ومشاركته لكم .
قرّبي بينه وبين أخته الكبرى يتعاونا ويشتركا معا .. يحقّق معها إنجازا ونمدحه , كبّري وضخّمي القليل الإيجابي منه يقلّ بذلك السلبي ..
الهدايا والمكافآت , وبالتعزيز والثناء والمدح ينصرف عنها ليحقّق مزيدا من الإنجاز معكم لينال التقدير والجوائز .
يمكن أن يندمج في مجموعة وصحبة جيران أو روضة يقضي وقتا معهم ويشبع احتياجه ويمارس هوايات ورياضة تستهلك طاقته وتزيده توازنا ورضا وتقبّلا ..
التقبّل والقبول مهمّان حتّى يستجيب ويطيع الأوامر .
اربطيه بالله ومراقبته وحبّ الله له .
لو نال تقديرا أو مكسبا اربطي ذلك بالأداء الحسن منه وبالسلوك الإيجابي الذي قام به والعكس تماما ..
كلّما أخفق أو أصابه مكروه أكّدي أنّ ذلك نتيجة سلوكه الخطإ وأنّ الله يراه ولا يحبّ ذلك منه .
بالقصّة والموقف , مسرح العرائس ، بالتكرار، باللين وبالحبّ نروّضه ونعدّل سلوكه .
مشاركة الأب لك ومعك في تخطّي العقبة القائمة مهمّ ويجب أن تتّفقا معا على خطوات ومواقف نحسّن بها من تصرّفاته ..
هي مرحلة ولكي تمرّ بسلام يجب حسن ردّ الفعل معه عند كلّ فعل وبعيدا عن التخويف أو العقاب .
بصلاة الحاجة يبصّرك الله بالداء والدواء ...
استعيني بالله ولا تعجزي .
تفاءلي ، لا تملّي ولا تفقدي الأمل ..