الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة في السنة النهائيّة من الثانويّة العامّة ، أخطّط لمستقبل مزدهر جدّا لعملي بكلّ معنى الكلمة. مررت بتجربة حبّ فاشلة و قد تعلّمت منها الكثير، لذلك تجنّبت كلّ هذه العلاقات بحكم أنّ مجتمعنا منغلق جدّا و يأخذ بنظرة سيّئة على المرأة العاملة أي أنّ لها مسارات سيّئة . والآن لي صديق شابّ يفوقني بعام واحد نتوافق فكريّا في عديد الأفكار وتقريبا نعجب بعضنا ، هو خجول و أنا أكثر خجلا و كلّ منّا يعلم أنّ الآخر يحبّه لكن تغلّفنا دائما الصداقة ولا تعتبر علاقتنا سوى تبادل أفكار و صداقة ، نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوما أن أرتبط بشخص له هذا التفكير فكيف لي أن أتصرّف في مثل هذا الموقف ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
بداية .. لابدّ من توضيح بعض المفاهيم .. ومن ذلك ..
أَنّ الله تعالى بيّن لنا الأحكام التي تحدّد العلاقة بين الرجل والمرأة، وأنّ لها ضوابط لا أشكّ أنّك تجهلين ذلك .. فالمرأة في الإسلام مصونة ومقدّرة .. وليست مشاعا لكلّ من أراد ..
ثانيا: أنّ العلاقة بين أيّ فتاة وشابّ تزيد بكثرة التعامل بينهما فتبدأ العلاقة بسيطة في بداية الأمر حتّى تصل إلى ذروتها لأنّها علاقة ليست على منهج الإسلام .
فلا مفهوم الصداقة ولا مفهوم العلاقة الخاصّة .. ولا مفهوم الحبّ الدفين ولا مفهوم الخجل .. فكلّ ذلك مسمّيات توهم الفتاة نفسها بأنّها أمور فطريّة ولابدّ أن تستجيب لها ..
لقد حدّدت لنا شريعتنا الغرّاء أنّ العلاقة بين أيّ شابّ وفتاة بأيّ شكل من الأشكال أو تحت أيّ مسمّى لا تكون إلاّ في الإطار الشرعي أو الضرورة الملحّة التي حدّدتها الشريعة. وفي حدود الآداب الإسلاميّة المعروفة .
كما أنّ (في العموم) اللقاء بين الرجال والنساء قد يكون ضروريّا في بعض المجتمعات، لكن لا يعني ذلك أن تذوب الحدود بينهما، وتنسى القيود الشرعيّة الضابطة لكلّ لقاء بين الطرفين، كغضّ البصر، واحتشام المرأة في لباسها .. وعدم الخلوة، وعدم الكلام لغير ضرورة ملحّة .. وغير ذلك.
أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك دون إسراف أو توسّع يخرج المرأة عن فطرتها الأنثويّة، أو يعرّضها للقيل والقال، أو ينال من كرامتها.
أمّا مشكلتك في مفهوم الحبّ وتبادل الإعجاب والخجل وما ذكرت منه، فهذا هو الوهم المريح، والحقيقة المرّة هي أفضل ألف مرّة من الوهم المريح ..
إن كان الشابّ جادّا فالطريق واضح ومعلوم .. فليذهب إلى أهلك وليتقدّم لهم بطلب الخطبة ، وليكن واضحا وصريحا ،أمّا اللعب بمفهوم الخجل والحبّ العذري والنظرات المشبوهة .. فكلّ هذا من حبائل الشيطان يسوّل لكما بمفهوم الحبّ ..
ابنتي الكريمة - من يتّق الله تعالى يجعل له من كلّ همّ فرجا، ومن كلّ ضيق مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب ..
كوني مع الله تعالى وراقبيه ييسّر لك كلّ خير ..
وفّقك الله .