الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري ثلاث وعشرون سنة ، عقلي أكبر من عمري كلّ من يرى تفكيري ورجاحة عقلي يُذهل من عمري ..
‏كلّ قراراتي مبنيّة على تفكير دقيق وبحث طويل ..خاصّة فيما يتعلّق بأمور مستقبليّة مبنيّة على حياة دائمة طويلة .. وليست فترة مؤقّتة .. " مشاعر"
تقدّم لي شخص عمره ثلاثون سنة رغم أنّ ملامحه تبدو أصغر، ولا أهتمّ صراحة من ناحية العمر ففي رأيي كلّما كبر الشخص كان أنضج .. المشكلة أنّه مرتبط ولديه أربعة أبناء .. صدمت عندما صارحني بذلك وعن سبب زواجه المبكّر في سني دراسته لكي يعفّ نفسه .. مقيم منذ سنتين في مدينتي للعمل ، كلّ أيّام الأسبوع يقضيها هنا ، وعطلة نهاية الأسبوع يقضيها في مدينة عائلته .. رجل متّزن تقيّ نقيّ ، كلّ من يعرفه يؤيّدني في ذلك ، شخصيّته تشبه شخصيّتي بشكل كبير نتّفق في أمور كثيرة .. وبكلّ صراحة أجد أنّ روحينا تتشابهان، أعلم أنّي سأكون " الثانية" وأعلم مشاعر زوجته الأولى وطبيعتنا نحن النساء من " غيرة " وتخيّلت نفسي مكانها والله ..في البداية رفضت الفكرة تماما رأفة بحال أبنائه، لكن ما جعلني أفكّر كثيرا هو أنّي سأكون بعيدة عنها ، هو محتاج كذلك إلى شخص يساعده يوميًا خمسة أيّام في الأسبوع يكون وحيدا كأنّه أعزب ، هو لم يصارحني بذلك و أظهر لي أنّه مسكين لكي أشفق عليه ، بل أنا من استنتجت ذلك ، ففي حالته رأيت أنّه يمكن أن تقتنع زوجته لأنّه فعلا يحتاج إلى من يدبّر أموره ويساعده في عمله لأنّي أفهم عمله وأفهم ما يريد .. سؤالي هنا وأنا لم أخبره عن رأيي وقراري بعد لأنّي أرى أمامي إعاقتين :
‏أوّلا : ردّة فعل أهلي ، فلا أتخيّل موقفهم من ذلك .. أنا البنت البكر في عائلتي ولديّ أربع أخريات ، سيظنّ أهلي أنّ مصير أخواتي سيكون مثلي .. فيتردّدون ‏أو يرفضون تمامًا الفكرة وهذا يؤثّر على مجال عملي فلن يمكّنني والداي من العمل مع شخص كان يرغب فيّ ، كذلك نظرة صديقاتي من حولي .. فأنا اجتماعيّة بطبعي ولي مكانة عند الكثيرات ، سيقلن مازالت طالبة وارتبطت بمرتبط !
" سرّاقة الرجال " كما سيظنّ البعض منهنّ ، ولا يعلمن أنّي أردته لنكمّل بعضنا ..
‏ثانيا : تعرّفت إليه عن طريق برامج خاصّة مشاريع للطلاّب ، وأخاف لو ارتبطت به سيخسر الكثير بسببي ! لا أعلم ربّما !
‏سيظنّ الناس أنّه عمل هذه البرامج لكي يتعرّف إلى فتيات ثمّ يرتبط بهنّ ، وينظرون إليه نظرة استنكار فيخسر أشخاصًا قد يكونون عونا له .
‏أخاف أن أصارحه بهذه المعيقات ‏التي قد لا يجد مثلي لها حلاّ .. فماذا في رأيكم عليّ فعله ؟
‏سيضطرّني ذلك لفقد الشخص وفقد العمل ، أم أتناساه وأبقى في عملي ؟ ، أم أترك مجال عملي كي أنساه ؟ لأنّه كلّما تقدّم لي شخص لم أقتنع به ، تظلّ صورته في مخيّلتي ..
‏أنا فعلا أريده ، هو يظنّ أنّي كأغلب الفتيات متردّدة لأنّه مرتبط ولا أطيق الارتباط بشخص مشترك .. لكن لا ألقي لهذا بالا ...
‏هو شخص في نظري لن أجد مثله ، شخصيّة يصعب وجودها ، مثقّف ، متفهّم ، يخاف الله ، ويتضرّع له ويدعوه ، كلامه متّزن ومنمّق ..
‏والله لا تهمّني المظاهر ولا الجمال ‏أو الأشياء الدنيويّة، المسلسلات ومتابعة الموضة أو حتّى الأغاني .. قد لا تبدو على سمتي ذلك فالكثير يصدم عندما يعلم أنّي لا أحبّ الأسواق ! صحيح أرتدي ملابس منسّقة ، لكنّي لست متديّنة ظاهريّا فقط ، علاقتي بربّي لا يعلمها إلاّ الله .. أريد فقط شريك دنيا يعينني في أمور ديني ودنياي ، يفهمني وأفهمه ..
‏تقدّم لي الكثير من شتّى الأنواع ولم أنجذب لأحدهم رغم حالتهم المادّية الجيّدة لأنّي لم أجد في أحدهم خصلة تشبه خصاله ..
‏لذلك أردت الاستشارة لأنّي لا أفهم كثيرا في أمور الزواج وخاصّة كوني " الثانية " وشكرًا جزيلا لكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي السائلة :
أهنّئك وأبارك لك هذا العقل الناضج وما تتحلّين به من صفات طيّبة كريمة .
لقد أوضحتِ أنّ هذا الخاطب يعيش في مدينتك لظروف عمله , وهو بعيد عن زوجته ويعيش كالأعزب , ولقد تبيّن لك ذلك من حديثه دون تصريح منه , فهل ترين أنّ زواجه منك من أجلك وما تتحلّى به شخصيّتك , أم من أجل ملء فراغ عزوبيّته المؤقّتة !! .
ثمّ ماذا لو انتقل إلى مدينته وعند زوجته , فهل سينقلك هناك أم ستبقين أنت في مدينتك , فاختياره لك فقط لاحتياجه إليك , وذهنك يرسم لك تصوّرات غير ذلك , فضلا عن فارق العمر بينكما .
مازلتِ صغيرة عزيزتي للقبول برجل متزوّج , ومازال العمر أمامك , ولا أدري ما السبب الذي جعلك تقولين إنّك لن تجدي مثله , بل ستجدين أمثاله كثرا ، فقط إن شغلت ذهنك عنه، تركيزك على هذا الشخص بذاته , أعمى نظرك عن غيره وجعل محاسنه تتضخّم لديك عمّا سواه ، فجعلته في منزلة قد لا يكون فعلا هو أهلا لها ..
أؤمن برجاحة عقلك , لذا فهو ليس أهلاً لك , انشغلي بعملك وسيأتي إليك من ترضين دينه وخلقه , ويقبل به أهلك ويباركون لك .. واتركي الرجل لزوجته وأبنائه , ويستطيع أن ينقلهم إلى مكان عمله إن وجد نفسه غير قادر على العيش بمفرده , وإمكانيّاته التي تجعله قادرا على الزواج بك لن تمنعه من نقل أسرته حيث مقرّ عمله . وفّقك الله وبارك فيك .