الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ أربع سنوات وثمانية أشهر ، زوجي لا يجامعني مدّة ثلاث سنوات ولا يريد الآن الإنجاب أبدا .. تزوّجنا عن حبّ وهو يريدني ، ولمّا أقول له ننفصل يؤجّل وأنا أحبّه ، أسكن مع حماتي وهي إنسانة طيّبة، لكنّي غير قادرة أن أصبر .. منعني عن زيارة أهلي وحرمني من الأمومة وحبسني في البيت .. أرجوكم انصحوني ماذا أفعل؟ هل أصرّ على الطلاق أم هناك نصيحة ؟ وشكرا لكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي حدّ حدودا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا ينبغي الاعتداء عليها، وسكت عن أشياء رحمة منه بنا من غير نسيان. والصلاة والسلام على معلّم الناس الخير وعلى آله وصحبه خير الورى وبعد :
الأخت نورة من المغرب
أشكرك على هذا الخلق الطيّب وصبرك على هذا الوضع، وأسأل الله تعالى أن يجزيك خير الجزاء واعلمي يا أختاه أنّ الله تعالى شرع لنا دينا لا يظلم فيه أحد وبيّن للناس حقوقهم ، ومن حقّك على زوجك أن يكفيك المؤونة وحقّ العشرة الزوجيّة؛ وأن يكون لك منه الولد؛ بل إنّ عمر رضي الله عنه منع أن يُجَمَّرَ المجاهدون أكثر من ستّة أشهر وقيل أربعة أشهر بعيدين عن أهليهم .
أختي الكريمة، أنصحك أن تبحثي عمّن يؤثّر على زوجك، ويفهمه ما لك عليه من حقّ وأنّ تصرّفه هذا مخالف للفطرة والدين والخلق والاجتماع، فإن لم تنفع معه النصيحة، فحينئذ يحقّ لك رفع دعوى إلى القاضي ليلزمه بحقوقك بالطريقة التي يراها القاضي، فإن لم تنفع هذه الدعوى، فهنا لك الحقّ أن ترفعي دعوى الطلاق والفراق، وبالمناسبة لا يجوز له أن يحبسك في البيت، فلك الحقّ أن تزوري أهلك، وأن تقضي حوائجك بنفسك طالما أنّك تخرجين محتشمة وتطلبين منه أن يأذن لك – وعليه ألاّ يمنعك – في حدود الشرع والعرف.
أختي الكريمة، مرّة أخرى أقول لك: كرّري نصحك لزوجك بالحكمة والموعظة الحسنة من غير توتّر ولا غضب، وأكثري من الدعاء لله في جوف الليل وعند السجود، واعلمي أنّ الله تعالى لا يحبّ الظلم والتعنيف وربّما زوجك يرغب في أن يجد منك تجدّدا في الحياة، فجدّدي حياة البيت ومظهرك وأسلوب المعيشة طالما أنّك تحبّينه وهو لا يرغب عنك إلى غيرك وهذه فرصة طيّبة لك، وكلّ ساعة لها فرج كما يقال. أسال الله لك حسن الختام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.