الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
اكتشفت أنّ لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة وواعدته وخرجت معه ، علما أنّ زوجي يصلّي في المسجد ويقرأ القرآن ولا يمكن أن يتحدّث معي أحاديث جنسيّة أو قلّة أدب .. لم أجد في الرسائل ما يدلّ من قبله على أيّ حبّ ، ولكنّ جميع رسائلها جنسيّة وواعدته عند "مول" وركبت معه .. اكتشفت ذلك من خلال المحادثات ، ويوميّا أجد مكالمات بينهما لا تتعدّى ثلاث دقائق ولكنّها منفصلة ومتتابعة
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
زوجي تزوره نساء في مكان عمله وأعتقد أنّه يتحدّث معهنّ ، وهذه ليست المرّة الأولى فقد اكتشفته من قبل مع واحدة أخرى ومسح الرسائل وأنكر وقلب الأمر عليّ أنّي أتجسّس على جوّاله .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
أنا عقيم والناس من حولي يطلبون من زوجي الزواج ، لكنّه حذر ومشغول بتجارته الجديدة ، مغامر ويحبّ التجريب وإثبات بطولاته أمام إخوته ...أنا محافظة جدّا في حجابي وعلاقاتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لمّحت له ولم أصرّح .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي السائلة :
سأضعك أمام مشكلتك بكلّ وضوح , ويقيني أنّك سترينها من زاوية أخرى , رغم فداحة الأمر وصعوبته عليك ولكن :
- ذكرتِ ما يتحلّى به زوجك من التديّن والمحافظة على فروضه , وتلك إشارة جميلة لخصال زوجك , وأعلم أنّها وحدها لا تكفي لكن اجعليها أمام عينيك .
- تجسّسك في جوّال زوجك وقراءة الرسائل الخاصّة به , تعدّ على خصوصيّاته الشخصيّة , وما في تصرّفه من خطإ إلاّ أنّ ذلك لا يبرّر لك فعلتك , فخطؤك هنا لا يقلّ عن خطئه .
- مجرّد قراءتك للرسائل , والنظر إلى مدّة المكالمات هذا وحده لا يعطيك تصوّرا واضحا عن طبيعة العلاقة مع من يتحدّث معها , وحقيقة مشاعره هو شخصيّا تجاه ما يفعل , فلعلّها نزوة عابرة لا تأخذ منه كلّ التفكير والوقت الذي تفكّرين أنتِ فيه .
- اسألي نفسك عن الضرر المباشر لهذه العلاقات العابرة التي يمرّ بها زوجك , ولا تربطي عدم إنجابك بهذه العلاقات , فهذا ليس سببا مباشرا لفعله , فكما ذكرت قد تكون مجرّد نزوة.
- لا أبرّر تصرّف زوجك , ولكن عليك لبس ثوب التغافل , مع البحث عن الأسباب التي دعته لذلك , وإن كانت مجرّد علاقة عابرة فلا تكترثي ولا تغفلي ذلك أيضا .
- حاولي التقرّب إليه ونافشيه حول رأيه في قضايا مشابهة بهدوء , واحذري أن تبيّني له ما كشفته , فلن يصرّح لك بل ربّما يكابر أو يكذب عليك .
- لن تستطيعي منع زوجك , لكن بيدك أن تملئي نظره وفكره فلن ينظر إلى غيرك وإن فعل فلن يكون سوى مجرّد نزوة عابرة لا تجعليها تسلب منك الكثير فتبعدك عنه وتكرّهينه فيك .
- تجنّبي العبث بجوّال زوجك والتجسّس في خصوصيّاته، واشغلي وقتك بما يعود عليك بالنفع , وحافظي على استقرار حياتكما بزرع الألفة والثقة بينكما ولا تنسي الدعاء له بالهداية.
وفّقك الله تعالى .