الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمةالله
لقد عانيت من اضطرابات طوال حياتي من ضرب نفسي وبكاء وألم خاصّة في الدراسة . كنت مجتهدة جدّا أحبّ الدراسة ، ولكن عندما بلغت آخر مرحلة في الثانويّة انهارت قواي وتركت ... عدت بعد ذلك بمعدّل قليل حطّم قلبي حتّى أنّي أستحي أن أرى العالم بسببه . دخلت الكلّية وحاولت أن أجتهد فأصبحت من الأوائل ، ولكن عند المرحلة الثالثة تركت لأنّ اضطراباتي النفسيّة عادت ، لقد ألححت على أهلي لكي أذهب إلى طبيب نفسيّ فذهبت وبصعوبة ، لأنّ حالتنا المادّية متعبة جدّا فقال إنّي أعاني من اضطراب الشخصيّة الحدّية وأعطاني دواء ، وفي نفس الوقت صادف وفاة أخي ممّا أحزنني وآلمني كثيرا .. لا أستطيع أن أعود إلى الدراسة لأنّي كذبت وقلت إنّي سافرت حتّى أتخلّص من عار تركي للدراسة ، ولا أستطيع العودة لأنّ الاضطرابات تعود ولا أملك مالا للذهاب إلى الطبيب... و من الناحية العاطفيّة لا يوجد أيّ أحد يتقدّم لخطبتي ممّا زاد حزني .. أدعو الله كثيرا ، أنا الآن أعيش في البيت و لا أعرف ماذا أفعل وأشعر بألم وحزن ... وفّقكم الله .
عمر المشكلة :
اثنتا عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعاني من أمراض نفسيّة منذ الطفولة والحالة المادّية ضعيفة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ازدياد الحالة النفسيّة مع عدم وجود دعم عاطفي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت كثيرا مشاهدة برامج تنمية بشريّة ولكنّي فشلت .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ظنّك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص وهذا يدلّ على رجاحة عقلك .
عزيزتي قرأت مشكلتك وتفهّمت وضعك ، وأنت في حاجة إلى قوّة وتماسك حتّى تتكيّفي مع حياتك ومواقفك الاجتماعيّة والتصدّي للخوف والوهم الذي يحاصرك ..
اضطرابات الشخصيّة الحدّية لا تحتاج إلى دواء فقط بقدر ما تحتاج إلى عزيمة وإصرار للتكيّف مع المجتمع والعمل على ضبط الانفعالات الشخصيّة الصادرة من نفس الشخص، أي أنّه لابدّ أن تحاولي أن تضبطي الانفعالات ومع تكرار المحاولة ستتخلّصين منها بإذن الله .
المسألة يا عزيزتي هي وقت وعزيمة وإصرار ، وحتما بعدها ستشعرين بقيمة نفسك وقيمة الحياة التي فعلا تستحقّين أن تعيشيها بسلام واطمئنان مع ذاتك ومع الآخرين .
اتّخاذ القرار بترك الدراسة هذا خطأ فادح لأنّك انعزلت واستسلمت لمخاوفك ..
لابدّ أن تثابري وتواجهي وخلال هذه المثابرة تجاهلي أيّ شعور بالإحباط أو أيّ فكرة سلبيّة وامضي قدما إلى الأمام ..
دراستك هي سلاحك في الحياة ، وأتمنّى أن تعودي في أقرب فرصة إلى مقاعد الدراسة حتّى لا تندمي مستقبلا ..
والدراسة والعلم هما الجزء الكبير من علاجك ..
فـالعلم غذاء الروح ، والاندماج مع الآخرين من خلال صفوف العلم ومقاعد الدراسة يساعدك أكثر على تطوير نفسك والتخلّص من مشاكلك وتكون عندك القدرة على كيفيّة حلّ مشاكلك والإمساك بزمام الأمور في حياتك في المجمل العامّ ..
أنت مازلت صغيرة والحياة مازالت أمامك تتفتّح وفرص الاقتران والزواج من الرجل المناسب ستأتي بإذن الله .
فـلماذا اليأس؟ لماذا الإحباط ؟
لماذا تتعبين نفسك وأفكارك ؟
الرجل المناسب فارس أحلامك يريد أن يقترن بفتاة قويّة لديها شهادة وثقة بنفسها وعندها القدرة على الاستمتاع بحياتها وقادرة على أن تسعد نفسها وتسعده ..
وهنا أريد منكِ فهم هذه الكلمات واستيعابها وأن تشتغلي على بناء نفسك وشخصيّتك -بالفعل وليس بالقول- حتّى تتأهّلي للزواج من الرجل المناسب وتكوني أحبّ النساء إلى قلبه بعلمك وفكرك وبسمتك .
ونصيحتي الأخيرة هي أن تندمجي مع الآخرين وتكملي دراستك ولا تستسلمي للإحباط والفشل .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .